كيف أحدد القبلة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٧ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
كيف أحدد القبلة

القبلة

تعرف القبلة بأنّها الاتّجاه التي يتوجّه إليه المصلّون المسلمون عند أداء فريضة الصلاة، وقد كانت القبلة قبل هجرة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- نحو بيت المقدّس، ولهذا يسمّى أولى القبلتين، أمّا من بعد هجرة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- وليومنا هذا، فقبلة المسلمين هي الكعبة المشرّفة الموجودة في مكّة المكرّمة، في المملكة العربيّة السعوديّة.


أهمية معرفة المسلمين لاتجاه القبلة

لمعرفة اتّجاه القبلة أهمّية للمسلمين؛ فهي ليست قبلتهم للصلاة فقط، وإنّما أيضاً للأسباب الآتية:

  • دفن المسلم المتوفّى باتّجاه القبلة: حيث يوضع الميت على جانبه الأيمن باتّجاه القبلة.
  • الذبح الحلال للمواشي: حيث يجب أن يتمّ الذبح ورأس الذبيحة موجّه نحو القبلة.


كيفية تحديد القبلة

البوصلة

من الممكن استعمال البوصلة لتحديد القبلة، حيث يتمّ ذلك من خلال انجذاب الإبرة المغناطيسيّة الموجودة في البوصلة، باتّجاه مركز الجذب المغناطيسي الأعلى على الكرة الأرضيّة، وهو شمال الأرض، ولاستخدام البوصلة يجب اتّباع الخطوات الآتية:

  • الوقوف في مساحة خالية من أي عوامل من الممكن أن تؤثّر على عمليّة الجذب، كتواجد الحديد.
  • الوقوف عكس عقارب الساعة، أي باتّجاه الشمس.
  • إدارة البوصلة مع مسار عقارب الساعة، وسيتمّ تحديد اتّجاه القبلة بإشارة الإبرة على موقع كلّ دولة، ودوران السهم باتّجاه الكعبة المشرّفة.


سجادة الصلاة المغناطيسية

يوجد في الأسواق نوع من سجّادات الصلاة التي تحتوي على بوصلة تعمل على تحديد القبلة، إلّا أنّه يفضّل استعمالها في غرفة لا يوجد فيها أي معادن قد تؤثّر على دقّة عمل المغناطيس الموجود في البوصلة.


الشمس

من الممكن تحديد القبلة من خلال مكان شروق الشمس ومكان غروبها، وبالتالي تحديد الاتّجاهات الأربعة، والتي بناءً عليها من الممكن تحديد القبلة، إلّا أنّه لنجاح هذه الطريقة يجب أن يكون لدى الشخص معرفة مسبقة باتّجاه القبلة في بلده.


الظل

يمكن تحديد القبلة عن طريق الوقوف تحت أشعّة الشمس أثناء الظهيرة، عندما تكون الشمس عموديّة والظلّ ظاهراً، حيث يكون اتّجاه القبلة مقابلاً للظلّ.


تطبيقات الهاتف

هناك العديد من المواقع الإلكترونيّة، والتطبيقات الموجودة على أجهزة الهواتف الذكيّة، والتي تعمل على تحديد القبلة بسرعة ودقّة.


جهاز gps

وهو جهاز إلكتروني متطوّر يستطيع تحديد القبلة بدقّة عالية جدّاً، طالما كانت إحداثيّات الكعبة المشرفّة مدوّنة بدقّة، فيعمل على تحديد اتّجاهها من أيّ مكان في العالم، حتّى ضمن مكّة المكرّمة حيث فشلت الأجهزة الأخرى، وتمّ في الأجهزة الأكثر تطوّراً إضافة بوصلة مغناطيسيّة لتحديد القبلة دون الحاجة للتحرّك.