كيف أحسن ذاكرتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣١ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أحسن ذاكرتي

الحفاظ على النشاط العقلي

يحافظ النشاط العقلي على شكل الدماغ، تماماً كما يفعل النشاط البدني في الجسم، ومن هذه الأنشطة: لعبة الكلمات المتقاطعة، وسلك طرقٍ مختلفةٍ عند القيادة، وتعلم العزف على الآلات الموسيقية، والتطوع في مدرسةٍ محليةٍ أو منظمةٍ مجتمعية،[١] وهذه قائمة ببعض التمارين التي اقترحها الدكتور مورلي لتحسين المهارات العقلية:[٢]

  • اختبار الاسترجاع: من خلال عمل قائمةٍ بالحاجيات المطلوبة من البقالة، أو بعض المهام التي يجب القيام بها، أو أيّ قائمةٍ أخرى، وحفظها، وبعد ساعةٍ تتمّ محاولة استراجاع وتذكر هذه القائمة.
  • حل المسائل الرياضية في الدماغ: القيام بمحاولة حل المسائل الرياضية دون استخدام قلم وورقة، أو كمبيوتر، ولتصعيب ذلك أكثر يمكن حلها أثناء لعب الرياضة، كالمشي مثلاً.
  • تعلم فن الطهي: تعلم الطهي يتطلب تشغيل عددٍ من الحواس، وهي الرائحة، واللمس، والبصر، والذوق، وكل من هذه الحواس ينتمي لجزءٍ مختلفٍ من الدماغ.
  • رسم خريطة في الذاكرة: عند العودة من زيارة مكانٍ جديد، تقوم برسم خارطةٍ لتلك المنطقة، وتكرار ذلك عند زيارة كلّ مكانٍ جديد.


الحفاظ على العلاقات الاجتماعية

يعتبر قضاء وقتٍ ممتعٍ مع الأصدقاء والأحبة مهم جداً، فالتفاعل الاجتماعي يُقلل من الاكتئاب والإجهاد، اللذان يسببان فقدان الذاكرة، وتزاد الحاجة لهذه العلاقات في حال كان الشخص يعيش بمفرده.[١]


أخذ المكملات

هناك بعض المكملات التي يمكن أن تحسّن من الذاكرة، ولكنّها تتطلب المزيد من الدراسة لإثبات مدى تأثيرها، ومن هذه المكملات:[٣]

  • الأحماض الدهنية أوميغا 3: تشير الدراسات إلى أنّ تناول كمياتٍ أكبر من الأحماض الدهنية يُقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ويتواجد هذا الحمض في الجوز، والأسماك الباردة، والزيوت النباتية.
  • طحلب النادي الصيني: يعمل هذا الطحلب بمثابة دواءٍ للزهايمر، ولكنّه بحاجةٍ للمزيد من الأدلة للتأكد من سلامة استخدامه.
  • فيتامين هـ: لا يُقلل فيتامين هـ من خطر الإصابة بالزهايمر، ولكنّه يعيق تطوره، ويجب الحذر من تناول هذا الفيتامين دون استشارة الطبيب.


المراجع

  1. ^ أ ب "Memory loss: 7 tips to improve your memory", www.mayoclinic.org, Retrieved 14-11-2017. Edited.
  2. Linda Melone (16-4-2015), "10 Brain Exercises That Boost Memory"، www.everydayhealth.com, Retrieved 15-11-2017. Edited.
  3. Annie Stuart, "Fortifying Your Memory With Supplements"، www.webmd.com, Retrieved 14-11-2017. Edited.