كيف أحصل على زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٦
كيف أحصل على زبدة الشيا

زبدة الشيا

تعتبرُ زبدة الشّيا من الموادّ التي تستخدمُ بشكلٍ كبيرٍ لحلّ العديدِ من مشاكل البشرة، كما تدخلُ في إعدادِ الكثير من مستحضرات التجميل؛ لاحتوائِها على العديدِ من الفيتامينات والمعادن التي تغذّي البشرة، فزادَ ذلك من الطّلبِ على زبدةِ الشّيا الأصليّة، مما أدّى إلى توفر زبدة الشّيا الصّناعيةِ غير الأصليةِ باسم زبدة الشّيا، فلا بدّ من شراء زبدة الشّيا من مكانٍ موثوقٍ للحصول على نتائجَ إيجابيّةٍ للبشرة.


تُستخرجُ زبدة الشّيا من بذور شجر الكاريت، والتي تتواجدُ في أفريقيا فقط، فتكونُ زبدة الشّيا مشبعةً بالأحماض الدهنيّة التي تساعدُ على ترطيبِ البشرة، فقد استُخدمتْ زبدة الشّيا في البدايةِ من قبل الأفارقةِ بتوزيعها على الشّعرِ والجلد، وبعد ذلك اكتُشفتْ فوائدُها المتعدّدة.


زبدة الشيا الخامّ

تأتي زبدة الشّيا الأصلية من شرق أو غرب أفريقيا، وتتميّزُ بليونتها ونعومتها الأقرب إلى السّيولةِ، كما تتميّزُ برائحتها القويّة التي تشبهُ رائحةَ الجوزيّة أو رائحةَ السّمنِ ذي النوعيّةِ الجيّدةِ الذي يُستخدم في إعدادِ الخبز، ولونها الكريميّ أو الأصفر الذي يميلُ إلى اللّون الرّمادي، وزبدة الشّيا البيضاء أو التي تميلُ إلى اللّون الأخضر تعتبر زبدةً صناعيةً أضيفتْ إليها بعضُ المحسّنات لتسويقها، وينبغي ملاحظةُ ملمسِها الذي يشبهُ ملمسَ الزّبدةِ المخفوقة والتي تذوبُ في درجةِ حرارة الغرفة.


طريقة الحصول على زبدة الشّيا

لا بدّ من شراءِ زبدة الشّيا من أماكنَ معروفةٍ وذات ثقة، فمع انتشار الموزّعين وكثرة منتجاتِ زبدة الشّيا بالأسواق؛ أصبح من السّهل بيع منتجات زبدة الشّيا المقلدةِ، ويفضّلُ أخذُ زبدة الشّيا من الأماكن التي لديها شهادةُ ضمانٍ من المعهدِ الأمريكيّ لزبدة الشّيا.


فوائد زبدة الشّيا

  • تفتيح لون البشرة، والحماية من أشعة الشّمس الضّارة، وتوفير حمايةٍ كاملةٍ ضدّ الأشعة فوق البنفسجية، وترطيب البشرة الجافّةِ.
  • معالجة البقع والحروق، كما تعمل زبدة الشّيا كمضادةٍ للالتهابات للتخلّص من الأكزيما والبقع السّوداء والصدفيّة، وتطهير البشرة.
  • التخلص من التّجاعيد، ومكافحة الشّيخوخة بتحفيز إنتاج الكولاجين، وزيادةِ نضارةِ البشرة.
  • زيادةُ مرونةِ البشرة؛ لاحتواءِ زبدة الشّيا على فيتامين F المسؤول عن زيادةِ نعومةِ البشرةِ، وحمايتها من الجفاف لإعطائها إشراقاً مميزاً وملفتاً.
  • زيادة نعومة الشّفتين، والتخلص من التشققات، خاصّةً في فصل الشّتاء.
  • تنعيم الشّعر والعمل كبلسمٍ طبيعيّ لزيادة طول الشّعر، والتّخلص من تقصفه وتساقطه، والتّخلص من قشرةِ الرّأس، كما تساعد زبدة الشّيا على علاج مشاكل الشّعر التّي تنتج عن صبغِ الشّعر بالمواد الكيميائية.
  • الحمايةُ ضد الجذور الحرّة، والظّروف المناخية المتغيرةِ، وحماية الشّعر من مياه السّباحةِ التي تحتوي على الكلور أو الملح.