كيف أختار السيراميك

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٨ ، ٤ يونيو ٢٠٢٠
كيف أختار السيراميك

السيراميك

تتم صناعة السيراميك من الطين والماء، ويتم إضافة مجموعة من المركّبات الكيميائيّة إليه لمنحه خصائص مُختلفة؛ مثل السطح الأملس، والصلابة العاليّة، والمرونة، ويتم تصنيع السيراميك بأنواع كثيرة وأشكال مختلفة، وأيضاً يتم استخدامه في صناعة العديد من الأمور كالبلاط والطوب الحراري، والأطباق والآنية المُستخدمة بالمطبخ، ويتم صنع بعض مكونات المركبات الفضائية باستخدامه، وفي بعض الأحيان يتم طلاء السيراميك وإضافة الزُجاج المقاوم للماء له عند الانتهاء من صنعه لمنحه منظراً جميلاً.[١][٢]


اختيار السيراميك لجُدران المطبخ والحمام

يوجد الكثير من الأمور التي يجب التفكير فيها عند اختيار سيراميك لجُدران المطبخ والحمام؛ مثل:[٣]

الحجم

يعد اختيار الحجم المُناسب للسيراميك من أهم الأمور التي يجب فعلها بدقّة وعناية؛ فبدايةً يجب الانتباه لحجم المطبخ أو الحمام بشكل كامل، فإذا كان الحجم كبير من الأفضل اختيار سيراميك بحجم كبير حتى يُظهر كُبر الحجم، فالسيراميك صغير الحجم سيجعل المظهر غريباً وليس مريحاً للعين، بينما لو كان الحجم صغير فمن الأفضل اختيار سيراميك حجمه صغير حتى لا يحتل كل مساحة المنطقة وحتى لا يتسبب ذل بمظهر غير مُتناسق.


كما ويجب الانتباه أيضاً للمساحة المُراد تغطيتها بالسيراميك من الجدران، فإذا كانت الغاية تغطيّة الجدران بشكل كامل من الأفضل اختيار سيراميك كبير الحجم، وعلى العكس لو كانت الغاية تغطيّة عدّة صفوف فقط، أمّا عند اختيار سيراميك جُدران الحمام فيجب الانتباه للمساحة الفارغة التي تفصل بين المرحاض، والمغسلة، وحوض الاستحمام؛ فإذا كانت قريبة من بعضها والمسافة التي تفصل بينها قليلة يكون من الأفضل استخدام سيراميك صغير الحجم.


وأخيراً يجب الانتباه لمدى انسيابيّة الجُدران؛ فلو كانت الجدران غير مستوية وبها الكثير من الثقوب أو النقاط البارزة فمن الأفضل اختيار سيراميك صغير الحجم؛ حتى يكون من السهل ترتيب قطع السيراميك بجانب بعضه وبخط مُستقيم دون عوائق.


الألوان

هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار ألوان السيراميك، فعند اختيار السيراميك لجدران المطبخ يجب التأكُّد من أن يكون لونه مُتناسقاً ومُناسباً مع أدوات وأثاث المطبخ، ومن الأفضل اختيار الألوان الفاتحة والتي تعكس الضوء؛ لمنح المطبخ مساحة أوسع وإضاءة أفضل، وأمّا بالنسبة للحمام فيمكن اختيار الألوان الداكنة؛ لأن الأفراد لا يقضون وقتاً كثيراً فيه مثل باقي الغُرف فلا بأس لو كان مُعتماً قليلاً.


ويُمكن دمج أكثر من لون معاً، ومن أفضل الطُرق لدمج أكثر من لون معاً في السيراميك للجُدران هو أن يتم اختيار لون واحد لغالبية السيراميك، ووضع فواصل وحدود من البلاط المُزخرف على الحواف، أو يمكن اختيار لونين أو أكثر مُتناسقين معاً ودمجهم أثناء وضع السيراميك بمنط معيّن.


الأنماط والتصاميم

يُمكن اختيار السيراميك الذي يبدو شكله كالحجر لتغطية جدران المطبخ لمنحه مظهراً ريفياً، ويمكن اختيار سيراميك لامع لجُدران الحمام في حال كان لدى الأفراد رغبة بمنح الحمام الخاص بهم مساحة أكبر، واختيار السيراميك غير اللامع لمنح الأفراد شعوراً بالدفء والطمأنينة أثناء التواجد به، وفي حال كانت مساحة جدران الحمام كبيرة جداً من الممكن وضع سيراميك ذو رسومات ونقشات بحيث تتجمع معاً عند ترتيبه بنمط معين.


اختيار السيراميك لأرضيات المطبخ والحمام

يوجد الكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار السيراميك لأرضيات المطبخ والحمام؛ مثل:[٣]

الحجم

من الشائع أن اختيار سيراميك صغير الحجم لتغطيّة الأرضيات يُساعد على جعل مساحة المطبخ والحمام تبدو أكبر مما هي عليه، ولكن في حال كانت الأرض كبيرة جداً لن يكون السيراميك الصغير مُناسباً لها وسيجعل مظهرها غير أنيق ومن الصعب تنسيقها، وبالطبع يجب أخذ الحذر عند اختيار سيراميك كبير الحجم من أن تكون الأرض ليست مستوية وبها عوائق؛ حتى تكون عملية تغطيتها سهلة ولا تتأثر بالحُفر والمناطق غير المستوية بالأرض، ويعد مقاس ثلاثون سنتيمتراً مربعاً من الأحجام الأكثر استخداماً وشيوعاً لتغطية أرضيات المبطخ، أما لتغطية أرضيات الحمام فالمناسب لهه هو سيراميك الفسيفساء.


الألوان

غالباً ما يكون اختيار ألوان سيراميك أرضيات الحمام والمطبخ أصعب من اختيار ألوان الجدران؛ لأنّ استخدام الكثير من الألوان على الأرضيّات لن يمنحها منظراً جميلاً، ويُنصح باختيار الألوان التي تمنح مظهراً طبيعياً للأرضيّات؛ مثل اللون البني والرمادي، ويُمكن دمج اللونين الأبيض والأسود لمنحها مظهراً تقليدياً وكلاسيكياً، ويمكن أيضاً اختيار الأرضيات المنقوشة.


الأنماط والتصاميم

يتواجد السيراميك بأشكال وأحجام كثيرة ومُتنوعة والتي يُمكن الاختيار منها لتغطية أرضيات المطبخ والحمام؛ فمن الشائع كثيراً بين الأفراد استخدام السيراميك مربّع الشكل أو المستطيل، ولمنح أرضيات المطبخ والحمام تنسيقاً مُميزاً وليس تقليدياً من الممكن دمجهما معاً بطريقة جميلة، ومن الممكن قلب السيراميك مُربّع الشكل بشكل قطريّ حتى يبدو شكلُه مثل المَعين وتغطيّة الأرضيات به حتى لا تبدو مملة، أو يمكن استخدام قطع من السيراميك بنفس الشكل ولكن بحجمين مختلفين، ومن المهم جداً الابتعاد عن استخدام السيراميك اللّامع والناعم في تغطيّة أرضيات الحمام والمطبخ؛ لتجنُّب حدوث الانزلاقات، فهي مناطق مُعرضّة للبلل بالماء بشكل كبير.


نصائح لاختيار السيراميك لغرفة الجلوس

يُعد السيراميك اختياراً ممتازاً لتغطيّة أرضيات غُرفة الجلوس؛ فهو صلب ومن السهل تنظيفه والعناية به، وهناك بعض النصائح الإضافية التي يمكن اتباعها عند اختياره، ومنها:[٤][٥]

  • اختيار حجم سيراميك كبير للغرف ذات المساحة الكبيرة لإبراز مساحتها.
  • اختيار قطع السيراميك المُستطيلة والتي تُشبه الألواح الخشبيّة لمنح الغرفة مظهراً أنيقاً.
  • اختيار السيراميك الذي به رسمات وزخرفات بارزة ولامعة مثل الزهور والأشكال الهندسية؛ لمنح الغرفة مظهراً حيوياً وفريداً.
  • اختيار السيراميك ذو الألوان الفاتحة مثل البيج والأبيض للغُرف الصغيرة؛ لجعلها تبدو أوسع.
  • الحرص على التنسيق بين لون السيراميك والأثاث؛ فإذا تم اختيار الألوان الغامقة والداكنة للسيراميك يجب اختيار الألوان الزاهية والمشرقة للأثاث والستائر؛ حتى تبقى الغُرفة مُشرقة ومريحة.


المراجع

  1. Anne Marie Helmenstine (27-01-2020), "How Are Ceramics Used in Chemistry?"، www.thoughtco.com, Retrieved 19-05-2020. Edited.
  2. "Ceramics", www.encyclopedia.com,10-04-2020، Retrieved 24-05-2020. Edited.
  3. ^ أ ب " Choosing Ceramic Tiles for Tiling Projects in Kitchens and Bathrooms – Which Tiles Do I Need?", www.diydoctor.org.uk, Retrieved 03-06-2020. Edited.
  4. Joseph Lewitin (09-11-2019), "Advantages of Ceramic Floor Tile in Living Rooms"، www.thespruce.com, Retrieved 24-05-2020. Edited.
  5. Katherine Tlapa (16-01-2020), "How to Select Tiles for Your Living Room"، www.wikihow.com, Retrieved 24-05-2020. Edited.
449 مشاهدة