كيف أختار السيراميك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ١ يناير ٢٠١٦
كيف أختار السيراميك

اختيار السيراميك

يواجه الكثير منّا مشاكل عديدة عند تأثيث المنزل، ولعل أبرز هذه المشاكل هي اختيار سيراميك المنزل؛ لأنه يتواجد بألوان ومقاسات مختلفة إضافةً إلى كونه، سيتم وضعه في أكثر أجزاء المنزل حساسيةً وتعرضاً للحركة والجراثيم وغيرها، لذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور عند اختيار سيراميك المنزل كالتالي.


الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار السيراميك

نوع السيراميك

والمقصود هنا بماركة السيراميك أي مصدره أو الشركة المصنعة له، فهناك فرق بين جودة أنواع السيراميك المصنعة وكذلك سعرها تبعاً للشركة التي صنعته، وكذلك عمّا إذا كان هذا السيراميك مستورداً أو محليَّ الصناعة، فيجب هنا شراء السيراميك من شركة معروفة بجودة خاماتها ومنتجاتها إضافةً إلى السعر، كأن يكون ضمن المعقول أو في حدود الإمكانيات.


مقاس السيراميك

وهنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار مقاس السيرامك المراد وضعه تبعاً للمكان الذي سيتركب فيه، ويعبر حجم بلاطة السيراميك عن مقاسه، فعلى سبيل المثال تحتاج غرفة المعيشة أو الضيوف إلى بلاطات يكون حجمها أكبر من تلك التي سيتم وضعها في الحمام مثلاً، ولا سيما إن كانت مساحته صغيرة، فعندما يكون حجم البلاطة 50*50 سم فهذا يسمى بالسيراميك الكبير، أما المقاس 25*25 فهنا يعتبر السيراميك صغيراً.


تصميم السيراميك

لا يكفي فقط أن تختار سيراميك بجودة عالية؛ لأن الشكل هام جداً، والسيراميك هنا كباقي نواحي الحياة له أشكال وموديلات مختلفة، وهنا يمكنك أن تبدع في اختيار أجمل وأرقى الأنواع والأشكال وكذلك الألوان، بحيث تكون جميعها متناسقة ومتناسبة مع لون الأثاث وحجمه، إضافةً للسجاد ومساحة المنزل؛ لتحصل في النهاية على لوحة جمالية متكاملة.


الملمس النهائي لسطح السيراميك

وهنا يتم اختيار ملمس السيراميك حسب الرغبة، فالبعض يحب أن يكون ملمسه ناعماً بينما يفضل البعض الآخر أن يكون خشناً، ولكن ينصح هنا بأن نراعي وجود الأطفال في البيت؛ لأن الملمس الناعم مثلاً يؤدي إلى انزلاقهم والتسبب في الأذى لهم، فيجب أن نحرص على الأمان إلى جانب الجمال.


لون السيراميك

وهنا حاول أن تختار لوناً هادئاً ومتناسقاً مع الألوان الموجودة في البيت من ناحية سجاد، وستائر، وكنب ولون الدهان؛ لكي لا يكون كل شيء من تلك الأمور بلون معين، وتخرج بنتيجة غير مرضية في النهاية.


سعر متر السيراميك

لعل أولَ شيء نسأل عنه عند قيامنا بشراء أي منتج هو سعره؛ لأن السعر هو الذي يحدد إذا ما ستتم عملية الشراء أم لا، فيجب أن يكون السعر ضمن الإمكانيات بحيث لا يؤثر على ميزانية البيت والأمور الأخرى التي ربما تكون أكثر أهميةً منه، ولكن هذا لا يعني أن نلجأ للسيراميك الرخيص جداً؛ لأن المواد الخام الداخلة في تركيبته تكون قليلة الجودة، فنضطر بعد فترة قصيرة إلى تغييره.