كيف أخفي آثار الحروق

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
كيف أخفي آثار الحروق

الحروق

الكثير من الأشخاص يتعرّضون للحروق بدرجاتها المختلفة؛ فمنها البسيطة ومنها الخطيرة، وأغلب الحروق وأكثرها انتشاراً هي الحروق الناتجة عن طريق التعرض لأشعة الشمس، ويشغل هذا الموضوع بال الكثير من الأشخاص وخصوصاً النساء لأنّه يُعطي شعوراً بالإحراج، ويُفقد المصاب الثقة بالنفس، فكثيرٌ من النساء تحاولن إخفاء هذه العيوب عن طريق استخدام مواد التجميل، لكن تبقى أفكارهم مشغولةً بحلٍّ جذري للموضوع، وسنتطرّق فيما يلي لأهمّ الحلول الطبيّة لأنواع الحروق المختلفة، وبعض من الأعشاب والخلطات التي تساعد في علاج هذه المشكلة.


طرق التخلص من آثار الحروق

الطرق الطبية

  • في حال كانت الحروق بسيطةً يتمّ علاجها عن طريق إعطاء مضاد حيوي للمصاب، أو عن طريق حقنة من الكزاز حسب تعليمات الطبيب، ويتوجّب على المريض خلال فترة العلاج عدم التعرّض لأشعة الشمس المباشرة أو أي مصادر حرارية أخرى.
  • في حالة الحروق الخطيرة يتمّ إدخال المريض إلى المشفى وتعويضه بالسوائل المفقودة، وإعطاؤه مسكّناً وغسولاً يوميّاً للحروق يحددها الطبيب، وإذا استلزم الأمر يقوم الطبيب بعملية جراحية لترقيع الجلد.


الطرق والخلطات الطبيعية

حديثاً أصبح القلق والخوف من الحروق أقلّ خطورةً لدور الليزر في حل الكثير من مشاكل البشرة، ولكن هذا العلاج مرتفع التكلفة مما يُشكل عائقاً أمام بعض الأشخاص فيلجؤون لعلاجات أخرى أقل تكلفة، لذلك سنستعرض أهم الطرق والخلطات الطبيعية التي تساعد على تحسين مظهر البشرة والتخلّص من مشاكل الحروق:

  • ماء البصل: يُعتبر مضادّاً للالتهابات، ويعمل على تحفيز زيادة إفراز الكولاجين المسؤول عن لون البشرة ويساعد على حمايتها، ويتمّ ذلك بتقطيع البصل ومن ثمّ وضع قطنة لامتصاص ماء البصل، وتُمسح بها المنطقة المصابة، ويُفضّل استخدامها كلّما تمكّن المصاب من ذلك.
  • الألوفيرا: من خلال تكسير أوراقها واستخراج الجل السائل منها، وتدليك المنطقة المصابة عدّة مرات في اليوم.
  • خل التفاح: هو أكثر العلاجات الفعّالة لحروق الشمس؛ حيث يعمل على تقشير الجلد والتخلّص من الجلد الميت، وذلك بوضع قطعة من القطن في الخل ومسح المنطقة المصابة به وتركها لمدّة 15دقيقة، ويمكن تخفيف الخل بالماء إذا شعر الشخص بأنّه يُسبّب له الحساسية.
  • العسل: هو مُرطّب طبيعي يُستخدم في الكثير من مواد التجميل، وله دور في إزالة آثار الحروق؛ حيث يعمل على تحفيز زيادة الأنسجة ومنع تراكم الجلد الميت، وذلك من خلال دهن المنطقة المصابة بالعسل لمدّة ساعة، ثمّ يُغسل بالماء الدافئ ويُكرّر استخدامه بشكل يومي لمدة أسبوع.
  • الخيار: هو يعمل على تجديد خلايا البشرة وتنظيفها؛ حيث يتمّ بسحق الخيار مع بعض أوراق النعناع، وتُدهن به المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة، وتُغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.
  • زبدة الكاكاو: تعتبر غنيّةً بفيتامين E الّذي له دور مهم في ترطيب طبقات الجلد العميقة؛ حيث تؤخذ قطعة من القطن وتُدهن بها المنطقة المصابة ويفضل قبل النوم.
  • دهن المنطقة المصابة بزيت الخروع بشكلٍ يومي.
  • يجب شرب السوائل بكميّاتٍ تناسب الجسم، والاهتمام بالغذاء الصحي، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين أ، والأغذية الغنية بفيتامين E؛ لدورها الأساسي في تزويد البشرة بالحيوية والإشراقة.


فيديو كيف أخفي آثار الحروق؟

من أكثر الأمور إزعاجاً هي الآثار التي تتسبب بها الحروق والتي لا يمكن تفاديها! لكن هل يمكن إخفاؤها؟ :