كيف أرفع لياقتي البدنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢١ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أرفع لياقتي البدنية

اللياقة البدنية

تعتبر اللياقة البدنيّة حالة تمكّننا من الشعور أو الظهور والعمل بأفضل حال، أي القدرة على ممارسة الأعمال اليومية بدون تعب أو إجهاد والعمل بنشاط وحيوية.


إنّ اللياقة البدنية هي مقياس لقدرة الجسم على الحركة والعمل بكفاءة لممارسة الأنشطة ومقاومة الأمراض الناتجة عن قلة الحركة، وتُقسم اللياقة البدنية إلى قسمين هما لياقة عامة تتعلق بالرفاهية والصحة، والقسم الثاني لياقة محددة تعتمد على ممارسة نوع محدد من الرياضة أو وظيفة معينة تحتاج حركات معينة.


طرق سهلة لرفع اللياقة البدنية

توجد بعض التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بسهولة داخل المنزل ولا تستغرق الوقت الكثير، ومن هذه التمارين ما يلي:

تمارين على السرير

فقبل النزول من السرير، يُمكن عمل بعض الحركات مثل فرد وثني الركبة من خلال الاستلقاء على الظهر وثني الركبة اليمنى باتجاه الصدر ومد الساق اليسرى على السرير باستقامتها، بحيث يتم ثني الركبة (15) مرة ثم يُكرر هذا التمرين على القدم الإخرى وهكذا.


الجري الثابت

يمكن ممارسة هذا التمرين إما بحالة الوقوف وتحريك القدمين والجسم ثابت كالجري المتحرك تماماً ولكن في نفس المكان، أو من خلال استخدام المشاية، فهذا التمرين يُكسب الجسم لياقة بدنية مع مرور الزمن ويقوي عضلات الساقين.


تمارين الضغط

ويتم من خلال وضع برنامج زمني مُتدرج بحيث يبدأ الشخص بعد (5) ضغطات ثم يزيدها في اليوم التالي لـ (10) وهكذا حتى يزيد العدد مع مرور الزمن، وهذا التمرين يقوي عضلات اليدين والصدر والبطن.


حقيبة لكمات

ويتم ذلك من خلال حشو وسادة بقطع من القماش والإسفنج ثم ربطها وتعليقها، ثم يتم استخدامها لتأدية تمرين اللكمات وهذا التمرين يقوي عضلات الصدر واليدين.


حمل الأثقال

يمكن ذلك من خلال تعبئة قارورات من الماء واستخدامها لذلك، أو إحضار عصا حديد ووضعها على طرفيها ثقلين مع تثبيتهما واستخدامها في تمرين حمل الأثقال.


أسس اللياقة البدنية

هناك أسس عديدة تعتمد عليها اللياقة البدنية لأي شخص ومن هذه الأسس ما يلي:

  • مدى قدرة القلب والجهاز التنفسي على تحمل التمارين الرياضية: ومن الرياضات التي من خلالها يُمكن قياس ذلك السباحة والمشي.
  • مدى قدرة العضلات على ممارسة التمارين: ومن التمارين التي تساعد على ذلك رفع الأثقال لقياس قدرة العضلات العلوية من الجسم.
  • مرونة الجسم: ويُقصد بذلك مدى القدرة على استخدام العضلات وتحمل المفاصل، ومن التمارين التي تساعد على معرفة ذلك تمرين الجلوس على الأرض مع مد الساقين ثم ملامسة أصابع القدمين بأصابع اليدين وذلك لقياس مرونة العضلات الخلفية والظهر.
  • تركيبة الجسم: ويُقصد بذلك مستوى الدهون مع وزن باقي مكونات الجسد.