كيف أستثمر فلوسي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
كيف أستثمر فلوسي

كيف أستثمر فلوسي

فيما يأتي أبرز الأفكار المُقترحة للأشخاص الذين يرغبون في استثمار أموالهم:[١]

  • استثمار المال في تجارة العقارات: يفضل العديد من المستثمرين اللجوء لهذا النوع من الأنشطة التجارية نظراً لديمومتها، ومن أبرز الأمثلة على طرق الاستثمار العقاري نذكر ما يأتي:
    • شراء بيت للعائلة.
    • شراء عقار في منطقة، وتأجيره لمن يطلب.
    • شراء عقار معين، وإجراء التعديلات والتحسينات عليه، ومن ثم بيعه بمبلغ أكبر.
    • تمويل عقود إعادة شراء المعاملات.
  • الاستثمار في تعليم الأولاد: لا شك أن كل والدين يرغبان في رؤية أبنائهم بأفضل ما يمكن أن يطمحوا إليه، وكما نرى فإن تكاليف الدراسة في تزايد مستمر، ولحل هذه المشكلة فقد أوجدت الولايات المتحدة الأمريكية قانوناً استثمارياً خصيصاً لهذا الأمر يُمَكِّن الوالدين من توفير أموالهم بدءاً من مبلغ 1,000 دولار في أحد الخطط الاستثمارية التي وضعتها الدولة ثمّ البدء في وضع دفعات شهرية بشكل منظم.[٢]


تعريف مفهوم الاستثمار

يمكن تعريف مفهوم الاستثمار على أنه نشاط مالي يعتمد على توظيف رأس المال في عمل تجاري بهدف الحصول على ربح معين أو دخل معين ثابت، ويمكن وصفه بذلك العمل الذكي الذي لا يتطلب أي جهد إضافي، فلو نظرنا لأي موظف في أي قطاع فإننا نجده يعمل بكل جد وتعب للحصول على نفس الكم المالي، بينما في استثمار جزء من ذاك المال الذي يحصل عليه الموظف بكل تعب سيسهم في إراحته مستقبلاً.[٣]


مراحل عملية الاستثمار

تمر عملية الاستثمار في عدة مراحل حتى تصل للنتائج المرجوة منها في نهاية المطاف، وفيما يأتي نذكر المراحل الأساسية لها:[٤]

  • تحديد مركز المال بالنسبة للمستثمر: حيث يتعين على كل مستثمر تحديد الموارد التي سيتحصل من خلالها على الأموال لاستثمارها في مجال معين ودراسة ظروفه الشخصية جيداً مثل (الديون، التأمين، الأموال المخصصة للطوارئ).
  • تحديد الهدف من عملية الاستثمار: يستطيع المستثمر تحديد الهدف من خلال دراسة احتياجاته ومتطلباته التي تنقصه مثل السكن، أو الدراسة.
  • تحديد الفترة الزمنية للاستثمار: لا شك وأن أي مستثمر سيضع هدفاً مالياً يسعى للوصول إليه من خلال الاستثمار، لذلك فإنه يتوجب عليه دراسة الفترة اللازمة لتحصيل ذلك المبلغ بالشهور والسنوات.
  • القدرة على تحمل المخاطر: يقصد بهذه النقطة التوقع الدائم من المستثمر بأن يقع في مشاكل استثمارية قد تكلفه خسارة بعض أمواله أو جميعها.


المراجع

  1. JOSHUA KENNON (10-10-2018), "How to Invest Money"، www.thebalance.com, Retrieved 03-02-2019. Edited.
  2. Jeff Rose (15-3-2016), "7 Smart Ways To Invest $1,000"، www.forbes.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  3. Investopedia Staff, "Investing 101: What Is Investing?"، www.investopedia.com, Retrieved 03-02-2019. Edited.
  4. الأستاذة/ سارة حسنى (2010), دليل المستثمر لتنويع أدوات وآليات الاستثمار, مصر: موقع توعية المستثمر المصري, Page 6-8. Edited.