كيف أستطيع العمل عن طريق النت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٣١ مارس ٢٠١٥
كيف أستطيع العمل عن طريق النت

طرق العمل وكسب المال من الإنترنت

إن العمل عن طريق الإنترنت، وذلك باستخدام حاسوبك الشخصي، وأنت جالس في بيتك أو في مقهى أو أي مكان، يجعلك تكسب الكثير من المال، وهذا العمل الحر لن يسلط عليك أحد، وتستطيع من خلال هذا العمل تطوير مهاراتك وتنمية أفكارك، خلافا للعمل الروتيني في مؤسسة أو شركة ما، التي تتطلب منك الحضور والمغادرة في وقت معين، تقضي كل عمرك في تطوير المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها، ولا تطور نفسك، تقوم بتطبيق ما أنت مكلف به، وإن لم تفضله، في هذا الموضوع سوف أقوم بشرح أهم طرق العمل عبر الإنترنت، وكيف نكسب المال منه؟ وكيف نكون (freelancer) مهاريين؟.


طريقة البحث عن أسماء الدومين

يعتبر مجال الدومين مربح للأشخاص الذين يريدون كسب الأموال عن طريق الشبكة العنكبوتية، بل إن بعض الأشخاص جعل من عمليات بيع وشراء الدومين مصدر دخل رئيسي لهم، وكل ما عليك فعله، أن تقوم بالبحث عن الاسم الرئيسي لأي دومين يمكنك شرائه، ثم تقوم ببيعها في وقت لاحق وبثمن مرتفع.


البحث عن مواضيع الربح عبر طريق الإنترنت

إذا كنت تريد الربح من الإنترنت، قُم الآن بالبحث عن الدراسات التي بينت كيفية الكسب عن طريق الإنترنت، عملية البحث لن تأخذ منك الكثير الوقت، وبالمقابل، سوف تفيدك بشكل كبير في كيفية اختيار طريقة عمل تناسبك، والتي من خلالها سوف تجني المال.


الفريلانسر (freelancer)

إذا كنت مختصاً في الإنتاج والتصميم والجرافيك، أو كنت مهندس تقوم بإنشاء المخططات وغيرها من الأعمال، أو مبرمج يعمل على برمجة التطيقات المختلفة، أو حتى كاتب، مترجم، أو أي عمل تستطيع تطبيقه على الحاسوب، فلماذا لا تعمل كـ (freelancer)؟ الفريلانسر: هو الشخص الذي يسلم عمله عبر الإنترنت لزبائنه وأرباب العمل، تستطيع أن تنشئ علاقات مع الكثير من الزبائن عبر الإنترنت الذين هم في حاجة إلى منتجك.


يمكنك التسجيل في إحدى مواقع العمل عبر الإنترنت المختصة في ذلك، لا تقلق، إن مواقع العمل عبر الإنترنت مهنية جداً، وتستطيع أن تثق بها؛ لأنك عندما تقوم بالتسجيل في أحد هذه المواقع، سوف تتعرف على الشروط التي تلزملك وتلزم الزبون، هذه الشروط لا يمكن لأحد أن يتجاوزها، وعندما تتعاقد مع صاحب عمل ما، فسوف تقوم بالدخول إلى صفحته، والتأكد من بياناته، التي يوفرها لك الموقع، بل سوف ترى طريقة تعامله مع أشخاص غيرك في السابق، من خلال طريقة التقييم والتوصيات التي يضعها الأشخاص المتعاقدين مع أرباب العمل.


لذلك، أنت تعلم مع من تتعامل عبر مواقع العمل الحر، إذا كان الشخص سيء السمعة ولا يوفي بوعده، أو يقوم بالاحتيال وغير ذلك، تستطيع أن تكشف ذلك من خلال تقييم الأشخاص السابقين وتوصياتهم في التعامل مع صاحب العمل هذا. وفي الكثير من الأحيان، يقوم الموقع بإغلاق حسابات الشخص الكاذب وغير الجاد.


عندما تقوم بانشاء حساب عبر مواقع العمل الحر احرص على إتمام بياناتك، وقم بإرفاق نماذج عمل سابقة قمت بها، وذلك حتى يتعامل معك أرباب العمل؛ لأن صاحب عمل لن يتعاقد معك من دون أن يرى نماذج عملك السابقة، فاحرص على ذلك، سوف تجد صعوبة في بداية الأمر، وسوف ترى الكثير من المنافسين، كُن على ثقة في نفسك، ولا تجعل الأمر صعبا؛ لأنه في غاية البساطة، اهتم بسيرتك وبياناتك وأعمالك السابقة، وادخل سوق العمل هذا بثقة عالية، وتعاقد مع أرباب العمل، وكُن صادق معهم، واجعل علاقاتك معهم جيدة.


أهم مواقع العمل الحر:

  • موقع Elance.
  • موقع Freelancer.
  • موقع oDesk.


مواقع كتابة الصوتيات

هناك الكثير من مواقع الإنترنت التي تهتم بضعاف السمع، هذه المواقع تطلب من أعضائها كتابة أصوات ومحاضرات معينة ترفقها للأعضاء، حيث يقوم العضو بتحويل الصوت المسموع إلى كتابة، والعائد المالي من هذا العمل بسيط، لكنه متوفر على شبكات الإنترنت بشكل كبير، يمكنك الاستفادة من ذلك.


معالجة الصوت بمقابل مادّي جيد

إذا كنت تمتلك معرفة جيدة ببرامج الصوتيات، يمكنك القيام بمعالجة وتحسين الصوتيات المطلوبة منك على الإنترنت بواسطة مواقع تربط بينك وبين زبائنك، العائد المالي من هذا العمل جيد.


الاشتراك بالمسابقات

هناك الكثير من المسابقات المفتوحة لمستخدمي الإنترنت، لماذا لا تشترك بها؟ بعض المواقع تعلن عن مسابقات في مجال التصميم والجرافيك، والبعض الآخر في التطبيقات البرمجية، وآخر في المخططات الهندسية.. وإن لم تستطيع تحقيق الفوز في المسابقات، فإن ذلك يفتح أمامك مجال الاحتراف والإبداع.


العمل كمُسوق

من خلال مجال التسويق يمكنك الحصول على كثير من المال، وذلك أن تعمل عل تسويق منتجات شخص ما، وذلك بنشر المواقع والصفحات والإعلانات ومواد الملتميديا، التي تعمل على الترويج لسلعة ما، لكن يجب عليك الحذر في التعامل مع السلع؛ لأن هناك الكثير من السلع الغير جادة.


التسوق لا يقتصر على العالم الواقعي، فالناس يعرفون المتسوقين في عالمنا الواقعي من خلال المقابلة، ولكن عبر الإنترنت لن يتعرف أحد على المتسوقين، وبإمكانك عقد اتفاق بينك وبين المتسوق، لتقوم أنت بالتسوق نيابة عنه، هذه الطريقة تتم لأن الشخص لا يعرف كيف التسوق عبر الإنترنت، أو ليست لديه الخبرة الكافية.


نشر دورات تدريبية حول كيفية التسوق عبر الإنترنت، ويمكنك القيام بهذه الدورات التي يبحث عنها الكثير من الناس إذا كنت ملماً بقوانين التسويق الإلكتروني. بل يمكن أن تتوسع الفكرة لأكبر من ذلك، من خلال تواصل الأشخاص معك، وذلك لعقد دورة تدريبية حول هذا المجال في قاعة ما.


البحث عن وظائف

تستطيع جني بعض المال، وذلك عندما تبحث عن وظائف عمل لأشخاص لتوظفهم في وظائف جيدة، وتقوم بأخذ المبلغ المتفق عليه.


نشر محتوياتك عبر الإنترنت

  • انشر تصميمك، برنامجك، فكرتك العملية: عندما تقوم بإنشاء مدونة خاصة بك، أو صفحة تواصل اجتماعي، لنشر محتوياتك الإبداعية عليها وأعمالك، تأكد تماماً، أنك سوف تستفيد من ذلك مادياً وبشكل جيد، لكن عليك ألّا تستعجل الأمور.
  • بيع الصور: الكثير من الناس يعشقون التصوير، ويمكن لهذه المهارة التي تتواجد عند الكثير أن تستغل بشكل جيد، قم بعمل ألبوم صور، وارفعها على مواقع تخزين وعرض الصور، وذلك بهدف الربح؛ لأن هناك الكثير من الناس يقتنون الصور الجيدة.
  • بيع المجلات والكتب والتطبيقات: عليك البحث عن مواقع الكتب الشهيرة التي تعرض الكتب والمجلات بهدف بيعها، وقُم بدل أصدقائك ومعارفك والناس على صفحتك التي تحوي بعض الكتب التي رفعتها على الإنترنت، لكن احذر هناك الكتب ذات ملكية خاصة للكاتب، لا يجوز لك بيعها إلا بعد موافقته.

أما التطبيقات: فإذا كنت قد صممت تطبيقاً ما، قم برفعه على مواقع التطبيق التجارية، تعتبر هذه المواقع فرصة جيدة لك للربح والشهرة معاً.


الترويج للمواد

هناك الكثير من الشركات والمؤسسات التي بحاجة إلى كاتب لديه مهارة كافية للترويج عن المواد والسلع الخاصة بهم، سوف يكون لك مقابل مادي بسيط في بداية الأمر، لكن مع الاستمرارية سوف تحصل على الخبرة والاحترافية، من ثم سوف تجني الكثير من المال.


وختاماً، يجب عليك أن تكون حذراً في التعامل مع الإنترنت، بعض المواقع قد تكون محتالة لتحصل على نقودك، البعض الآخر يستولي على أعمالك، ويسرقها منك لتنسب للموقع، لذا، يجب عليك أن تكون حذراً.