كيف أستعمل التابلت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
كيف أستعمل التابلت

التابلت

الحاسوب اللوحي أو التابلت هو جهاز حاسوب محمول صغير أكبر من الهواتف النقالة الخلوية من ناحية الحجم، ويعمل بتقنيات مختلفة تسمح بلمس الشاشة من خلال قلم رقمي أو مؤثرات بصرية تسمح بتصفح الإنترنت، والتنقل بين التطبيقات والبرامج المختلفة، وفي الآونة الأخيرة ابتُكر نظام اللمس المتعدد بالإصبع فقط في أجهزة الآيباد، حيث تحل هذه التقنية محل استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح التقليدية المستخدمة في الحواسيب العادية.


خصائص التابلت

  • تتفاوت السعة التخزينية لجهاز التابلت بين 16-64 جيجابايت.
  • يعمل التابلت بنظام تشغيل خاص هو iOS، ولا يُمكن أن يعمل بنظام ويندوز أو لينكس مثل أجهزة الحاسوب الأخرى.
  • يتراوح حجم الشاشة في التابلت بين 7-10 بوصات، وفي غالبية الأوقات تكون الشاشة مغطاة بطبقة عازلة لمقاومة بقع الأصابع، والخدش، والمواد الدهنية والزيتية.
  • يتميز بتنوع التطبيقات المتاحة في متجر تطبيقات نظام التشغيل، ويُعتبر متجر التطبيقات أبل من أفضل وأهم متاجر التطبيقات المستخدمة في الحواسيب اللوحية، حيث يحتوي على مئات الآلاف من البرامج التي يُمكن الاستفادة منها بسهولة.
  • يحتوي التابلت على كاميرات متقدمة بهدف التقاط الصور، ومقاطع الفيديو، وإرسالها من وإلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتصل دقة الكاميرات الأمامية المستخدمة في الحواسيب اللوحية ما بين 1.2-1.9 ميجا بيكسل، بينما تتراوح دقة الكاميرات الخلفية ما بين 2-8 ميجا بيكسل.


طريقة استخدام التابلت

استخدام حقيبة أو حافظة متينة

يجب أن يمتلك مستخدم الحاسب اللوحي حافظة قوية ومتينة له حتى تكون قادرة على تحمل العوامل الخارجية المختلفة لفترات طويلة؛ لأن الجهاز معرض للسقوط والخدش في أي وقت، لهذا يُنصح باختيار حقيبة متينة وقوية ومقاومة للمياه والرطوبة والحرارة العالية والمنخفضة.


نوعية القماش للتنظيف

يجب استخدام قطعة قماشية خاصة عند تنظيف الأجهزة اللوحية، وبشكلٍ عام يتم تزويد كل جهاز بقطعة خاصة عند شرائه، وفي حالة فقدان هذه القطعة يجب مراجعة الوكيل المعتمد للجهاز أو محل من المحلات التجارية الخاصة بالحواسيب اللوحية للحصول على القطعة القماشية المناسبة، ويُفضل إغلاق الجهاز وفصله عن قابس الكهرباء قبل تنظيفه.


تحميل البرامج

يجب تحميل البرامج إلى الجهاز اللوحي الخاص من خلال التطبيقات المخصصة لنظام التشغيل الموجود على الجهاز، فمثلاً يستخدم نظام الأندرويد برنامجه الخاص Market، ويستخدم نظام الويندوز نظام IOS.


لمس الشاشة

يجب استخدام الإصبع أو القلم المخصص للشاشة عند تشغيل الحاسوب اللوحي، ولا يُنصح باستخدام أدوات أخرى؛ مثل: أقلام الحبر أو أقلام التلوين، وبعض المواد البلاستيكية.


شحن البطارية

يُفضل شحن البطارية بشكلٍ مستمر والانتظار حتى تمتلئ، ولا يُنصح بشحنها بصورة متقطعة وعلى فترات، وعند شحن الجهاز يجب أن يكون بعيداً عن مصادر الطاقة أو الحرارة أو الضوء المخلتفة، كما يجب إبعاد الجهاز عن أي مصدر للغبار والأتربة.