كيف أستعمل ماسك الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٦ فبراير ٢٠١٥
كيف أستعمل ماسك الشعر

مقدمة

يعتبر شعر المرأة نصف جمالها، وهو تاجها ومرآة لاهتمامها بنفسها وبصحتها، فالمرأة التي تهتم بنفسها وبصحتها تتمتع بشعر صحي وجذاب بغض النظر عن طبيعته، أما المرأة التي يبدو شعرها غير صحي فإنها عادة ما تعطي انطباعًُا عن نفسها بالإهمال وقلة الاهتمام بجمالها وبصحتها، وتحرص المرأة عادة على الاهتمام بجمال شعرها وصحته محاولة التخلص من مشاكله كالتقصف والتساقط وغيرها، وتعتبر ماسكات الشعر الوسيلة الأفضل بعد الغذاء الصحي المتوازن للحفاظ على شعرك صحي وحيوي، فكيف يمكن استخدام ماسك الشعر؟ وما هي الماسكات التي يمكنك صنعها بنفسك؟ نضع بين يديك في هذا الموضوع عدة ماسكات، وكل ما عليك فعله هو تحديد نوع شعرك إذا ما كان جافًا أم دهنيًا أم مختلطًا.


الشعر الجاف

يحتاج الشعر الجاف إلى الترطيب المكثف للتغلب على المشاكل المرافقة له من تقصف وهيجان الشعر والمظهر غير المرغوب فيه، وهنا نقدم لك المواد التي يمكن أن تستخدميها والتي ستمنح شعرك الترطيب الذي يحتاجه وتعيد له اللمعان، قومي بخلط ما يناسبك من هذه القائمة واستخدميه كماسك لشعرك:

  • الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو من أكثر المواد ترطيبًا لشعرك فهو يحتوي على المواد المرطبة فضلُا عن احتوائه على فيتامين "إي" وفيتامين "ب" اللذين يمنحان الشعر الحيوية والصحة، كما أن الأفوكادو يحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة شعرك، والأفوكادو هو الغذاء المفضل والماسك الأكثر استخدامًا بالنسبة لكثير من النجمات العالميات، قومي بهرس نصف ثمرة أفوكادو وضعيها على شعرك، أو امزجي معها أي من المكونات التالية ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو والماء الفاتر بعد ساعة.
  • الموز: الموز فاكهة غنية بالزيوت الطبيعية والفيتامينات التي ستمد شعرك بالترطيب اللازم وتمنع أطرافه من التقصف والتكسر، قومي بهرس نصف حبة من الموز أو أكثر تبعًا طول شعرك وضعيها على شعرك من جذوره إلى أطرافه، ويمكنك أن تمزجي الموز المهروس مع أي مكون آخر من هذه القائمة أو يمكنك استخدام الموز فقط، ويفضل أن تضعي الموزة في البراد حتى تتجمد ثم قومي بهرسها ولذلك للتخلص من الكتل التي قد يصعب هرسها والتي سيصعب إزالتها وغسلها من شعرك بالماء.
  • العسل: يمتلك العسل القدرة على منح شعرك ترطيبًا فائقًا فضلًا عن حفاظه على الرطوبة الموجودة مسبقًا، وهو أنسب ما يمكن أن تستخدميه لشعرك الجاف، كما أن له القدرة على تفتيح لون شعرك، استخدمي كمية مناسبة لشعرك ولكن احرصي على عدم الإفراط في الكمية المستخدمة حتى لا يلتصق شعرك ببعضه وحتر لا يصعب التخلص من الماسك عند غسله، ويستخدم العسل على الشعر الرطب المبلل ويمزج مع مكونات أخرى كالموز أو الأفوكادو.
  • المايونيز: قد يبدو من الغريب والمقزز أحيانًا أن تستخدمي المايونيز كماسك لشعرك، ولكن ما قد لا تعرفينه هو أن المايونيز يتكون من البيض والخل والزيت، وهي جميعها مكونات لطالما استخدمت لتمنح الشعر الحيوية واللمعان والكثافة والترطيب، ويمكن أن تستخدميه لوحده كماسك للشعر، أما إذا كان شعرك شديد التلف والتقصف فيستحسن أن تمزجيه مع الأفوكادو لتحصلي على نتيجة ممتازة.
  • البيض: يستخدم البيض بصورة كبيرة لاحتوائه على الأوميجا 3 والفيتامينات الهامة والمرطبة للشعر الجاف، فهو يساعد على تقوية الشعر من جذوره وحتى أطرافه وبالتالي يخلصك من الأطراف المتضررة، يمكن أن تستخدمي البيض لوحده، ولكن يفضل أن تمزجيه مع زيت الزيتون للترطيب الفائق، أما إذا كنت لا تستطيعين تحمل رائحة البيض فيمكنك استخدام زيت البيض الذي يباع في المتاجر.

الشعر الدهني

يستفيد الشعر الدهني بصورة كبيرة من الماسكات المعدة منزليًا من مواد طبيعية، لأن المنتجات التي تشترينها عادة من الأسواق تحتوي على مركبات تسبب في زيادة دهنية الشعر، المكونات التالية تساعدك على التخلص من الزيوت الزائدة في شعرك دون الإضرار به.

  • خل التفاح: قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن لخل التفاح خصائص تمنح الشعر القوة واللمعان والصحة، كما أن له القدرة على إزالة الرواسب التي قد تعلق بعد استخدام منتجات العناية بالشعر والتي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة دهنية الشعر، كما أنه مفيد لتنظيم مستوى حموضة فروة الرأس (pH)، قومي بمزج أربع معالق من خل التفاح مع أي من المكونات الخاصة بالشعر الدهني والتي يرد ذكرها هنا.
  • الفراولة: تساعد الفراولة على السماح لفروة رأسك بإنتاج الزيوت الطبيعية الخفيفة بصورة متوازنة ومنظمة والتخلص من الزيوت الزائدة، فضلاً عن احتواء الفراولة على كمية كبير من فيتامين "سي" الضروري لصحة الشعر، قومي بهرس بعض ثمار الفراولة الناضجة والطرية واستخدميها كماسك لشعرك إما بمفردها أو بمزجها مع مكون آخر من اختيارك على أن يكون مكونًا مرطبًا في هذه الحالة كالمايونيز مثلًا وذلك لتجنب الجفاف الزائد لشعرك ولإيجاد نوع من التوازن بين الترطيب والجفاف، واتركيه لمدة عشر دقائق فقط ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد.
  • عصير الليمون: يساعد عصير الليمون على غلق المسامات الموجودة في فروة الرأس وبالتالي التقليل من الزيوت فيه، ولكن كوني حذرة لأن عصير الليمون من الممكن أن يفتح لون الشعر في حال استخدامه بصورة منتظمة أو التعرض للشمس أثناء وضعه، يمكنك وضع عصير الليمون على فروة رأسك لمدة ثم غسله، أو يمكنك إضافته إلى أي من الماسكات الأخرى الطبيعية.

إن هذه الماسكات تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة في الشعر، وفي حال لم يكن شعرك شديد الدهنية فإنه يفضل أن تستخدمي هذه الماسكات مرة كل شهر لتجنب الإفراط في إزالة الزيوت مما يؤدي إلى تحفيز فروة الرأس على الإفراط في إفراز الزيوت ما يزيد الأمور سوءًا، ولتجنب ذلك يمكنك مزج أي من هذه المكونات مع مكون آخر من قائمة الشعر الجاف للحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية في الشعر.


الشعر المختلط

إن الشعر المختلط هو ذلك الشعر الذي يحتوي على كمية من الزيوت ولكن في نفس الوقت فإنه يعاني من مشاكل التقصف والجفاف، وهنا بعض ما يمكن أن تستخدميه للحصول على أفضل النتائج بالنسبة للشعر المختلط:

  • اللبن الزبادي: يحتوي اللبن على مواد مغذية ومزيلة للرطوبة الزائدة فضلًا عن احتوائه على البروتين الضروري لصحة الشعر، فهو يساعد على إزالة الدهون الزائدة وتغذية الشعر في آن واحد مما يجعله مثاليًا للشعر المختلط، يمكنك مزج اللبن الزبادي مع الأفوكادو إذا كان شعرك بحاجة للترطيب أو مع الفراولة إذا كان شعرك مرطبًا بشكل زائد عن اللازم.
  • المايونيز والفراولة: يحتوي المايونيز على مواد تمنح شعرك الترطيب الذي يحتاجه ليساعد على إعادة بناء الأجزاء الجافة والمتضررة من شعرك، وتقوم الفراولة بالتخلص من الزيوت الزائدة في الشعر ويزوده بفيتامين سي ليمنح هذا الماسك شعرك التوازن والتغذية.
  • البيض وخل التفاح: يمنح البيض شعرك البروتينات اللازمة لإصلاح التلف فيه أما خل التفاح فإنه يقوم بإزالة الرواسب الدهنية العالقة على الشعر ليمنحك شعرًا نظيفًا ومتوازناً، وهذا الماسك مثالي للشعر المختلط.


لتعرفي أي من هذه الماسكات يناسب شعرك فإن عليك أولًا أن تتأكدي من نوعية شعرك، ثم تقومي بتجربة المكونات المناسبة لنوع شعرك، جربي المزج بين عدة ماسكات مناسبة لنوع شعرك، فإن وجدت أن أحد هذه الماسكات يعتبر الأنسب لك ويعطيك أفضل النتائج فيمكنك عندها الاعتماد على هذا الماسك دائمًا لتحصلي على شعر صحي وجذاب.