كيف أستفيد من الكمبيوتر

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٩ ، ٢٤ يناير ٢٠٢١
كيف أستفيد من الكمبيوتر

كيف أستفيد من الكمبيوتر؟

الاستفادة من الكمبيوتر في التعليم

يُعتبر جهاز الكمبيوتر أحد الأدوات التكنولوجية التي يُمكن الاستفادة منها بشكل كبير في عمليات التعلّم، حيث أصبح جزءاً لا يتجزأ من العديد من الفصول الدراسية بمختلف مستوياتها، وذلك لما له من أثر كبير في تحسين نوعية التعلّم التي يتلقّاها الطلاب؛ وفيما يأتي أهم فوائد استخدام الكمبيوتر في التعليم:[١]

  • تقديم أنشطة أكثر جاذبية للطلاب؛ وذلك من خلال العديد من البرامج التعليمية التي تحتوي على أوراق وتصاميم ورسومات جذابة.
  • عرض الصور، ومقاطع الفيديو، والنصوص التعليمية للطلاب.
  • إمكانية إنشاء مجموعات مختلفة من الدروس والأنشطة التعليمية التي تُقدّم للطلاب بحيث تُراعي الفروقات الفردية بينهم.


الاستفادة من الكمبيوتر في الأعمال التجارية

يُمكن الاستفادة من جهاز الكمبيوتر بشكل كبير في مجال الأعمال والتجارة من خلال العديد من الأمور منها الآتي:[٢]

  • التنبؤ التجاري: تُستخدم أجهزة الكمبيوتر لبناء سيناريوهات يُمكن حدوثها مُستقبلاً فيما يتعلّق بالشأن التجاري والمالي لمؤسسة أو شركة مُعينة، وذلك من خلال تزويد الكمبيوتر ببعض المُتغيّرات التي تخصّ العمل؛ كنسبة زيادة المبيعات، أو الانكماش الاقتصادي، أو حتّى إضافة خط إنتاج جديد، لتتمّ مُعالجة تلك المُتغيرات وفقاً لخوازميات مُثبّتة على الجهاز والخروج بتنبّؤ مالي وتجاري نهائي لمدّة زمنية مُعينة.
  • زيادة التواصل مع العملاء: يُمكن من خلال الكمبيوتر البقاء على تواصل مُستمر مع العملاء أينما كان موقعهم، وذلك من خلال العديد من طرق الاتصال المرئي التي يُوفّرها جهاز الكمبيوتر المُتصل بالإنترنت، كما يُمكن من خلاله تسريع وتيرة انتقال المعلومات المهمّة بين موظفي المؤسسات التجارية، وضمان بقائهم على تواصل مُستمر من خلال الندوات الإلكترونية.
  • زيادة التعاون التجاري: يُمكن من خلال أجهزة الكمبيوتر زيادة التعاون التجاري بين الشركات والمؤسسات المُختلفة، ومُشاركة المُستندات والتصميمات وحتّى الأفكار، كما يُستخدم الكمبيوتر لعقد المؤتمرات والندوات التجارية عن بُعد.
  • تسهيل وظائف قسم الموارد البشرية: يُستخدم الكمبيوتر لإنجاز العديد من المهام في قسم الموارد البشرية في الشركة؛ كحفظ سجلات الموظفين، وإدراة الرواتب، وإعداد النماذج الخاصة بالضريبة، وغير ذلك.


الاستفادة من الكمبيوتر في الأبحاث العلمية

يُمكن الاستفادة من جهاز الكمبيوتر في مجال البحث العلمي كما يأتي:[٣]

  • إمكانية الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات العلمية الموثوقة الموجودة عبر شبكة الإنترنت العالمية، ممّا يُسهّل إنجاز مهام البحث العلمي أو التعرّف على حيثياته ومُشكلاته.
  • سهولة تخزين المعلومات وضمان عدم ضياعها، بالإضافة إلى تنظيم تلك المعلومات بحيث يسهل البحث فيها أو الرجوع إليها لاحقاً.
  • الاستفادة من القدرات الكبيرة للكمبيوتر في العمليات الحسابية؛ من خلال عمل الإحصائيات، والنماذج، ورسم الخرائط، وغيرها عن طريق برامج خاصة تُثبّت على جهاز الكمبيوتر.
  • حضور الورشات العملية عن بُعد بغض النظر عن مكان عقدها وبكلّ سهولة، سواء عبر خدمات البريد الإلكتروني أو عبر تقنيات الاتصال المرئي.
  • تسهيل جمع المعلومات عند إجراء البحث الميداني؛ وذلك لسهولة حمل جهاز الكمبيوتر وأخذه إلى أيّ مكان.


الاستفادة من الكمبيوتر في التواصل مع الآخرين

يُشكّل الكمبيوتر أداةً فعاّلةً يُمكن الاستفادة منها بشكل كبير في عملية التواصل مع الآخرين، وذلك من خلال وسائل التواصل المُختلفة التي يُمكن استخدمها عبر الكمبيوتر؛ كالبريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، ويمتاز التواصل عبر الكمبيوتر بالفورية على عكس وسائل التواصل التقليدية كالبريد العادي، كما يمتاز بالسهولة والتكلفة المُنخفضة لإنشاء عملية الاتصال بين الأشخاص فكلّ ما يتطلّبه التواصل ما بين مُستخدِمين في أنحاء مُختلفة من العالم امتلاك كلٍّ منهم جهاز كمبيوتر مُتصل بالإنترنت، ويُمكن من خلال هذه الأجهزة الإلكترونية الوصول إلى عدد غير محدود من المُستخدِمين؛ حيث لا قيود على عدد الأشخاص الذي يُمكن التواصل معهم.[٤]


الاستفادة من الكمبيوتر في مجال الرعاية الصحية

يُستخدم جهاز الكمبيوتر في مجال الرعاية الصحية سواء من قِبل المريض أو من قِبل الأطباء؛ فيُمكن للمريض استخدام الإنترنت للحصول على بعض المعلومات الطبية الموثوقة التي قد تُساهم في علاجه كبعض تمارين العلاج الوظيفي اليومية، كما يُمكن للأطباء التواصل مع زملائهم فيما يخصّ استشارات طبية متبادلة فيما بينهم.[٥]


يُمكن الاستفادة من استخدام أجهزة الكمبيوتر بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال برامج مُساعِدة صُمّمت لمُساعدتهم على إنجاز مهام حياتهم اليومية؛ كالسماح للأشخاص المكفوفين بقراءة ما هو موجود على شاشة الجهاز، أو من خلال إرشادهم أثناء مغادرة المنزل.[٦]


الاستفادة من الكمبيوتر في مجال الأتمتة

تُستخدم أجهزة الكمبيوتر في مجال الأتمتة من خلال برمجتها لأداء مهمّةٍ مُعينة؛ كبناء جزء من السيارة على سبيل المثال، أو فرز رسائل البريد الإلكتروني، أو غيرها الكثير من أنواع المهام التي يُمكن أن يؤدّيها الكمبيوتر بشكل آلي، فجهاز الكمبيوتر يُمكن برمجته لأداء أيّة مهمّة يُمكن تخيّلها، بل حتّى يُمكن برمجة أجهزة الكمبيوتر للقيام برد فعل بناء على حدوث فعل معين، ومن الأمثلة على ذلك برمجة أجهزة الكمبيوتر المُتصلة بكاميرات المراقبة لبدء التسجيل في حال اكتشاف الكاميرا لحركةٍ ما في موقع تواجدها.[٦]


الاستفادة من الكمبيوتر في توفير الوقت

يُمكن استغلال الكمبيوتر واستخدامه لتوفير الوقت على المُستخدِم وذلك من خلال العديد من الأمور التي يُمكن إنجازها من خلاله، وفيما يأتي بعض الأمثلة على ذلك:[٧]

  • إنجاز العمليات المصرفية من خلال الكمبيوتر دون الذهاب إلى الصرّاف.
  • استخدام الكمبيوتر وخدمات الإنترنت المُتوفرة خلاله لدفع أنواع مُختلفة من الفواتير؛ كفواتير الكهرباء.
  • شراء المُنتجات بأسعار تفضيلية عن طريق الإنترنت دون مغادرة المنزل.
  • استعراض مواقع الازدحام المروري في الشوارع قبل التوجّه إلى مكان مُعين.


المراجع

  1. Derek Hughes, "Computers in the Classroom: Benefits & Disadvantages"، study.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  2. John Palmer (15-11-2019), "What Are the Advantages of Computers in Business?"، smallbusiness.chron.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  3. MAGGIE ALLEN, "The Importance of Computers in Research"، classroom.synonym.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  4. LORRAINE CAPLAN, "What are the advantages of communication with a computer?"، www.enotes.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  5. "Advantages and Disadvantages of Computer Technology", www.ukessays.com,14-8-2017، Retrieved 8-1-2021. Edited.
  6. ^ أ ب Computer Hope (30-11-2020), "What are the advantages of using a computer?"، www.computerhope.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.
  7. "What are the advantages of a computer?", www.javatpoint.com, Retrieved 8-1-2021. Edited.