كيف أسيطر على أفكاري

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٢ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أسيطر على أفكاري

جلسات التأمل

تُعتبر جلسات التأمل مفيدةً جداً لتحكم الإنسان في عقله وأفكاره، وذلك من خلال الآتي:[١]

  • العثور على مكان هادئ يُمكن الجلوس فيه بعيداً عن الناس مع إغلاق العينين.
  • استحضار الأفكار السلبية والكلمات التي تُسبّب إحباطاً وحزناً عند تذكرها.
  • الشعور بها كما لو أنّها تحدث الآن، في ذات اللحظة، وتخيل رؤيتها، وسماعها، وشمّها، كأنّها واقع وحقيقة.
  • تخيّل الشخص وهو يتراجع ويعود من ذلك الموقف وكأنّه يرى نفسه من بعيد، ويُراقب إحباطه ومشاعره عند سيطرة تلك الأفكار عليه من خلال شاشة تلفاز مثلاً.
  • دفع تلك الشاشة بعيداً عنه، عبر الغرفة، ثمّ الباب المجاور، ثمّ إخراجها من الحيّ كلّه، ثمّ من المدينة، ثمّ إبعادها إلى بلد آخر، وهكذا بقدر ما يستطيع إبعادها حتّى لا تكون في مدى رؤيته أبداً.
  • تخيل نفسه وكأنّه يعود من تلك المهمة إلى مكانه الأصلي الذي يجلس فيه ويُمارس التأمل، ثمّ يفتح عينيه ويسأل نفسه عمّا حوله، مثلاً لون الباب الذي أمامه، أو الركض لمدّة معينة، وهكذا .


التركيز على الحاضر

تُسيطر على الإنسان كثير من الأفكار هي على الأرجح مواقف عالقة في ذهنه من الماضي، إمّا مشاعر محزنة أو أفكار محبطة ترتبط بمواقف أثّرت به، وإن لم تكن من الماضي فهي متعلقة بالمستقبل، ممّا يجعله مشتتاً وبعيداً عمّا يحدث في حاضره بسبب سيطرة أفكاره عليه.

يُمكن إبعاد هذه الأفكار من خلال التركيز على الحاضر وعلى اللحظة الراهنة والانشغال بها قدر المستطاع، وكلّما نجح الشخص في ذلك قلّت قدرة أفكاره على السيطرة عليه، كما أنّ تجنب البقاء وحيداً، وقضاء الوقت مع الناس من شأنه تشتيت تلك الأفكار من خلال تركيز الشخص على أحاديثه معهم، وليس على الرسائل التي يُرسلها له الدماغ من حين إلى آخر، الأمر الذي يجعله قادراً على السيطرة على أفكاره.[٢]


ممارسة أنشطة حركية

يُساعد القيام بأيّ أنشطة حركية أو ممارسة أيّ نوع من الرياضة على تقليل الأفكار السلبية والسيطرة عليها قدر الإمكان، ويُمكن جعل النشاط الحركي أكثر متعةً من خلال إضافة نوع من الموسيقا الهادئة أثناء اللعب ممّا يمنح الجسم والعقل نوعاً من الاسترخاء والمحافظة على التوازن، كما يُمكن ممارسة التمارين مع الأصدقاء أو أفراد العائلة الأمر الذي يجعل الرياضة أكثر متعةً وحماساً، ممّا يُشتّت الأفكار السلبية ويُعزّز الصحة البدنية والعقلية.[٣]


المراجع

  1. Caroline Rushforth, "Simple Technique to Control Your Thoughts"، www.mindbodygreen.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  2. Therese J. Borchard , "9 Ways to Let Go of Stuck Thoughts"، www.psychcentral.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.
  3. "How to stop negative thoughts and feelings – 14 tips", www.vkool.com, Retrieved 30-11-2018. Edited.