كيف أصغر مسامات وجهي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
كيف أصغر مسامات وجهي

مسامات الوجه

تعدّ مشكلة اتساع مسام بشرة الوجه من أكثر الأمور التي تعاني منها الفتيات في مراحل مختلفة من العمر، والتي تُسبّب ظهور البثور والدهنيات والرؤوس السوداء على الوجه بشكل لافتٍ ومزعج، وهذا بالطبع ينتج عن عددٍ من العوامل المحفّزة لذلك؛ كالعامل الوراثي، والبشرة الدهنية التي تفرز كميات كبيرة من الزيوت الدهنية الطبيعية لحماية البشرة من الجفاف، ممّا يؤدي إلى تراكمها داخل المسام وزيادة حجمها.[١]


تتّسع مسامات الوجه نتيجة استخدام مساحيق التجميل غير المناسبة أو الرديئة، مع عدم تنظيف البشرة بالغسول المناسب يومياً مما يتسبب بتراكم الأوساخ والأتربة على السطح الخارجي للوجه فيُوسّع المسام بشكل غير مرغوب، كما أنّه مع التقدّم في العمر تبدأ المسامات بالتوسّع التدريجي، وغالباً ما تتركز هذه المشكلة في مناطق الجبهة والأنف والذقن. كي تستطيع المرأة الحد من هذه المشكلة يمكنها استخدام الوسائل التالية لتضييق المسام بشكلٍ طبيعي ودون التسبّب بأضرار جانبية على البشرة:


نصائح لضييق المسامات الواسعة

نصائح لضييق المسامات الواسعة:[٢]

  • استعملي على الوجه كريمات الترطيب الخالية من الزيوت، كي لا تزيد كميّة الدهون المتراكمة على البشرة الدهنية.
  • واظبي على استخدام الكريمات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث إنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس يؤدّي إلى إتلاف خلايا الكولاجين التي تمنح البشرة المرونة وتحميها من الجفاف والتجاعيد.
  • تجنّبي استخدام التقشير الكيميائي للبشرة لما له من أضرار جانبية خطيرة على البشرة كسرطانات الجلد.
  • احرصي على استخدام أنواع غسول الوجه التي تحتوي على حمض السالسيك والّذي يُنظّف البشرة من الأوساخ والأتربة ويمنحها مزيداً من النعومة والمرونة ويحميها من اتساع المسام.
  • نظفي الوجه تماماً من مساحيق التجميل باستخدام مزيل المكياج قبل الخلود إلى النوم.


خلطات طبيعية لتضييق مسامات الوجه الواسعة

خلطات طبيعية لتضييق مسامات الوجه الواسعة:[٣]

  • عصير الطماطم: يساعد عصير الطماطم على شد البشرة وتضييق المسامات في الوجه، والحدّ من إفراز المزيد من الدهون الطبيعية، وذلك بفرد عصير الطماطم المكثف على كامل الوجة لمدّة تتراوح بين 20-30 دقيقة، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار استخدامه ثلاث مرّات خلال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • مكعبات الثلج: إذ يمكن تحسين مظهر البشرة وتصغير مساماتها من خلال تمرير مكعب واحد من الثلج في صباح كلّ يوم على كامل بشرة الوجه؛ حيث يساعد ذلك على شد البشرة وإعادة التوازن للإفرازات الدهنية فيها، ممّا يجعلها ذات مظهر صحي ونقي وخالٍ من الشوائب.
  • العسل: حيث يفيد العسل في تضييق مسامات البشرة الدهنية، وذلك من خلال خلط مقدار ملعقتين من العسل مع ملعقة من عصير الليمون الطازج، ثم تدليك البشرة بالخليط لدقائق وتركه لمدّة خمس دقائق إضافيّة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، وتُكرّر هذه الطريقة للحصول على نتائج مذهلة.


المراجع

  1. LISA WHITMORE , "Can You Shrink Your Pores?"، www.realsimple.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. Ayren Jackson-Cannady (19-9-2013), "How to Minimize Your Pores"، webmd, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. FabHow Team (22-10-2016), "How to Shrink and Tighten Large Open Pores Naturally"، www.fabhow.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.