كيف أطور من ذاتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٧ مايو ٢٠١٨
كيف أطور من ذاتي

طرق لتطوير الذات

هناك بعض الطرق لتطوير الذات ومنها:[١]

  • قراءة كتاب كل يوم: تعد الكتب مصدراً من مصادر الحكمة المكثّفة التي تساعد على تنمية الذات، فكلما قرأ الإنسان العديد من الكتب تعلم منها وأثرى عقله وخصوصاً الكتب المفيدة منها.
  • تعلم لغة جديدة: يمكن للشخص أن يأخذ دورات في لغة متخصصة مثل: اللغة الصينية على سبيل المثال، حيث يعد تعلّم لغة جديدة عملية تساعد في التعرّف على ثقافة جديدة وفرصة لتفتيح للعقل بشكل كامل.
  • ممارسة هواية جديدة: يمكن أن يضيف الشخص هواية جديدة لهواياته المعهودة؛ لأن ذلك يتطلب منه تعلم أشياء وتجارب حديثة ليطور ذاته من جميع النواحي عقلياً أو عاطفياً أوحتى جسدياً.
  • حضور دوات جديدة: يفضل أن يحضر الشخص من حين لآخر دورات أو ورش عمل حول مختلف الأمور؛ وذلك للحصول على رؤى مختلفة وأفكار متجددة حول مواضيع مختلفة في الحياة.


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن يطوّر الشخص نفسه جسدياً من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ لأنها تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما تحارب التوتر وتساعد في تحسين الدورة الدموية، ووصول الأكسجين للدماغ بسهولة، ويفضل ممارسة النشاطات التي تساعد الجسم على الاسترخاء، كما يمكن الاعتماد على مشي المسافات الطويلة وركوب الدرجات، كما يمكن أيضاً لعب التنس أو الحصول على بعض الدروس في الرقص.[٢]


معالجة نقاط الضعف

يجب أن يعرف الشخص نقاط الضعف الموجودة لديه؛ ليعمل على أن يغير نفسه ويصبح شخصاً أفضل، وذلك من خلال إعداد قائمة تحتوي على كافة نقاط ضعفه ولكن دون أن يفرط في انتقاد ذاته، ليركز في كل مرة على نقطة واحدة منها، ووضع استراتجيات مختلفة ليعمل على تغييرها، فإذا واجه صعوبة في تحديد سلبياته يمكنه الاستعانة بشخص قريب منه ليخبره بعيوبه حتى يعمل على تغييرها مع الحرص على الانتباه بأن التغييرات الحقيقية تحتاج لوقت كافٍ حتى يتم إنجازها بالشكل المطلوب.[٣]


المراجع

  1. Celestine Chua, " 42 Practical Ways To Improve Yourself"، www.lifehack.org, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  2. TAMMY DRAY(14-8-2017), "How to Improve Yourself Mentally and Physically"، www.livestrong.com, Retrieved 15-5-2018. Edited.
  3. "8 Steps To Becoming A Better Person", www.everydayhealth.com,15-11-2017، Retrieved 15-5-2018. Edited.