كيف أظهر عضلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٨ مايو ٢٠١٨
كيف أظهر عضلات البطن

طرق إظهار عضلات البطن

هنالك العديد من الطرق التي تساعد على إظهار عضلات البطن، ومنها ما يأتي:[١]

  • قم بالاستلقاء على ظهرك، وقم بشدّ الجسم بشكل مستقيم، ثم ارفع قدميك مع ثني الركبتين وحرّكها باتّجاه الرأس، ثمّ للأعلى كرر هذا التمرين من 10 إلى 15 مرة.
  • ابقَ في نفس وضعية التمرين الأول مع ثني الركبتين ورفع القدمين بزاوية 45 عن الأرض، ثمّ ارفع القدمين للأعلى قليلاً، أو قم بتحريك القدمين وكأنّك تقود دراجة مع الحفاظ على زاوية 45 درجة.
  • قم بالجلوس على الأريكة بوضع معاكس للجلوس الطبيعي وادفع بظهرك خارج الأريكة نحو الأرض، ثمّ حاول رفع جزئك العلوي باتّجاه القدم، ثمّ عد للوضعية الأولى ببطء وهكذا.


أسباب عدم ظهور عضلات البطن

هنالك العديد من الأسباب التي تمنع من ظهور عضلات البطن، ومنها ما يأتي:[٢]

  • العادات الغذائية الخاطئة: التمارين وحدها غير كافية لصقل عضلات البطن وتكبير حجمها فالأطعمة التي تتناولها وأوقات تناولها لها دور أيضاً، ولا نشير إلى عمل رجيم قاسي فهذا من شأنه أن يعود بنتائج سلبية ولا يحقق النتائج المرجوة بل نشير إلى ممارسات خاطئة كتناول كميات كبيرة من الأطعمة المحتوية على الأملاح هذا الأمر يتسبب في احتباس الماء وبتالي منع ظهور العضلات.
  • قلة شرب الماء: إنّ قلّة تناول الماء لا ينتج عنها فقط بقاء السموم في الجسم بل تخزين مقدار قليل منه في منطقة البطن وهذا يمنع العضلات من الظهور لذلك معدّل حاجة الإنسان الطبيعي للماء تصل إلى حوالي 2 لتر.
  • الحرمان من النشويات: من المعروف أنّ تناول النشويات سبب لظهور الكرش غير أّن الحرمان منها أيضاً سبب لمنع عضلات البطن من الظهور؛ وذلك لأنّ الجسم يفرز هرمونات تعمل على تقليل حرق الدهون وبالتالي بقاء الدهون الصعبة الهضم بمنطقة البطن.
  • قلّة ممارسة التمارين الهوائية كالسباحة وركوب الدراجات والمشي، فهذه التمارين تزيد من نسبة حرق الدهون وتكافح تراكمها في مناطق تراكم الدهون والتي من بينها البطن.
  • إنّ ممارسة تمارين البطن بكثرة وبشكل يومي يقلّل من تحقيق النتائج المرجوّة؛ لأنّ كثرة التمارين على عضلة واحد يتسبب في قتلها وإضعافها لذلك يفضل الخبراء ألّا تزيد ممارسة تمارين البطن عن أربع مرات في الأسبوع.
  • تناول المشروبات الغازية والتدخين فهي تساعد في تراكم الدهون والغازات بمنطقة البطن، كما يتسبب التدخين في تقليل عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يؤثّر على توصيل الغذاء لأجزاء في الجسم فيؤدي إلى تراكمها في البطن والأرداف كونها أكثر المناطق استجابة لتجمع الدهون.
  • سبب جيني ويختلف هذا من شخص لأخر فهناك أشخاص تكون استجابتهم للتمارين سريعة في حين أنّ غيرهم لا يتأثر بهذا على الرغم من اتّباع الاثنين نفس التمارين والنظام الغذائي.


عضلات البطن

تعتبر عضلات البطن من أكثر ما يسعى الرجل والأنثى على حد سواء في الحصول عليها، غير أنّ هذا النوع من العضلات يصعب امتلاكه والحصول عليه، كونه يتطلّب نسبة قليلة من الدهون وتمارين من نوع خاص لتتمكن من تحسين شكلها وتضخيمها مع الوقت قليلاً وسنعرض في هذا الموضوع تمارياًن تساعدك في الحصول على هذه العضلات وإظهارها والأسباب التي تمنع ظهور هذه العضلات.[٣]


المراجع

  1. KEVIN RAIL (11-9-2017), "How to Quickly Build Abdominal Muscles"، www.livestrong.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.
  2. Alex Carneiro (8-6-2017), "Ab Training: 6 Reasons Your Abs Aren't Showing"، www.bodybuilding.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.
  3. JENNIFER COHEN (24-2-2015), "4 Key Ab Muscles and How to Target Them"، www.health.com, Retrieved 28-5-2018. Edited.