كيف أعالج شعري الخفيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أعالج شعري الخفيف

الشعر الخفيف

الشعر الخفيف من المشاكل الشائعة، التي تجعل الشعر يبدو بمظهر غير جميل، ممّا يؤثّر على المظهر العام، والأسباب وراء الشعر الخفيف، إمّا أن تكون وراثية، أو نتيجة سوء التغذية، أو اختلال في توازن الهرمونات في الجسم، أو من كثرة تصفيف الشعر بالشسوار وبكاوي الشعر، واستخدام مثبتات الشعر والمنتجات الكيميائية الأخرى، وللتخلص من هذه المشكلة، وإعادة كثافة الشعر، نقدّم بعض الوصفات الطبيعية.[١]


خلطات طبيعية لعلاج الشعر الخفيف

من هذه الخلطات:[٢]

  • البيض: البروتين من المكونات الأساسية لنمو الشعر، ويعدّ البيض من أغنى المكوّنات به، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر أخرى مغذية للشعر، تخفق بيضة، أو بيضتان، حسب طول الشعر، ثم يضاف عصير نصف ليمونة، ويطبق على الشعر لمدة نصف ساعة، يتم تطبيق هذا القناع مرّتين في الأسبوع.
  • زيت الزيتون: حيث يرطب الشعر ويقويه، لاحتوائه على فيتامين هـ، الضروري لنمو الشعر، ويوضع فنجان من زيت الزيتون فوق ماء ساخن، ويترك حتى يصبح دافئاً، ثمّ تدلك به فروة الرأس، ويوزع على الشعر حتى أطرافه، ويترك لمدة ساعتين، ويمكن إضافة العسل أيضاً، ويجب تطبيق هذا القناع مرّتين في الأسبوع.
  • زيت الخروع: يشتهر زيت الخروع بقدرته على تكثيف شعر الرأس والحاجبين والرموش، بفضل غناه بفيتامين هـ والأحماض الدهنية، فيعمل على تغليف الشعر وتقويته، وتعزيز نموه، تدليك فروة الرأس بزيت الخروع، ثمّ يلف الشعر بالنايلون، ويترك أثناء النوم.
  • الأفوكادو والموز: الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية أيضاً، ويحتوي على فيتامين هـ، مما يرطب الشعر ويقويه، أما الموز فهو غني بالمعادن، مما يجعله علاجاً ممتازاً للشعر التالف، ويعمل على تنعيمه وتقويته أيضاً، تهرس ثمرة أفوكادو، مع قرن موز، مع إضافة زيت الزيتون عليهما، ثمّ تدلّك فروة الرأس بالخليط، ويترك مدة نصف ساعة، ومن الممكن أيضاً استخدام الأفوكادو و يت الزيتون فقط.
  • بذور الحلبة: تستخدم بذور الحلبة للتقليل من تساقط الشعر، وزيادة كثافته، تنقع ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الحلبة حتى تصبح لينة بعض الشيء، ثمّ تطحن حتى تصبح عجينة، تدلك بها فروة الرأس، ويمكن إضافة ملعقة من حليب جوز الهند، وتترك لمدة نصف ساعة، وتستخدم مرتين أسبوعياً، ومن الممكن أيضاً نقع ملعقة من بذور الحلبة في نصف كوب من زيت الزيتون لعدّة أيام، ثمّ استخدام الزيت لتدليك فروة الرأس.


أهمية الغذاء الصحي للشعر

من الجدير بالذكر، أن اتباع نظام غذائي صحي له تأثير كبير جداً على صحة الشعر، وطوله وكثافته، فالشعر بحاجة إلى البروتينات، والفيتامينات، والمعادن كي ينمو ولا يتساقط، لذلك لا بدَّ من تناول البيض، والحليب والأسماك الدهنيّة، والأفوكادو، والبقوليات، والمكسرات، والخضار الخضراء. مع اتّباع نظام غذائي صحي، واستخدام أحد العلاجات المذكورة، سيطرأ تحسن على ملمس الشعر، وسيبدأ شعر جديد بالظهور، وسيقل معدل تساقط الشعر، مما يجعل الشعر أكثر كثافة.[٣]


المراجع

  1. "Women's Hair Loss: Thinning Hair Causes and Solutions", www.webmd.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  2. " 10 AMAZING NATURAL HAIR TIPS FOR BEAUTIFUL AND HEALTHY HAIR", www.beautyandtips.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. Ryan Raman, MS, RD (9-4-2018), "The 14 Best Foods for Hair Growth"، www.healthline.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.