كيف أعالج كثرة النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
كيف أعالج كثرة النوم

النّوم

يحتاج الإنسانُ الطبيعيّ إلى النوم بمعدل ثماني ساعاتٍ يوميّاً حتى يستطيع التخلص من علامات الإرهاق وتجديد حيويّته لليوم التالي، وهناك من ينام ساعاتٍ أقلّ من ذلك خاصّةً مع تقدم السن، وهناك بعض الأفراد ممّن يعانون من كثرة النوم، والشعور الدائم بالنعاس، والكسل خلال النهار، حتى أنه حين يستيقظ صباحاً يشعر بعد ساعاتٍ قليلةٍ برغبته الشديدة في الخلود مجدداً دون معرفة السبب، وهذا يُشكّل له مشكلةً كبيرةً خصوصاً أثناء تواجده في العمل، أو المدرسة، أو جلسة مع الأصدقاء أو العائلة، إذ ينتابه الشعور بالنعاس ويجعله غير قادرٍ على متابعة حديثه أو عمله حتى النهاية.[١]


أسباب النوم

يرجع سبب النوم الكثير إلى مجموعةٍ كثيرةٍ من العوامل أهمّها: وجود مشاكلٍ في الكبد، أو فقر الدم، أو نقص بعض المعادن أو الفيتامينات في الجسم وبخاصة فيتامين د، وقد ينتج ذلك عن اختلالات وظيفيّة في الدماغ، أو تناول بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية. كما يكثر النوم لدى الأشخاص البدناء، والذين يتناولون الوجبات الدسمة؛ ويعود ذلك إلى زيادة نسبة الكاليسيوم أو الصوديوم في الدم، أو لوجود قصور في عمل الغدة الدرقية، وربما يكون العامل النفسي ومعاناة الشخص من الحزن أو الاكتئاب سبباً مباشراً في حدوث مثل هذه المشكلة.[٢]


طرق علاج النّوم

يوجد العديد من الطرق لعلاج النوم منها:[٣]

  • المواظبة على الاستحمام الصباحي اليومي؛ حيث إنّ الاستحمام يساعد على تنشيط الجسم، وإحساسه بالانتعاش.
  • اختيار المكان المناسب للنوم؛ بحيث يكون بعيداً عن مصادر الضوضاء، والأضواء القويّة المباشرة، كما يجب أن يكون المكان نظيفاً وملائماً من حيث الحرارة والتهويّة.
  • التخفيف من الوزن الزائد والتخلص من السمنة؛ والّتي تنتج غالباً عن كثرة تناول الأطعمة الدسمة والمدهنة والثقيلة على الأمعاء، بتجنّب الشعور بالتخمة والإرهاق والتعب المؤدّي للنوم.
  • المداومة على تناول العسل الطبيعي؛ وذلك بإضافة ملعقةٍ واحدةٍ يوميّاً إلى كوبٍ من الماء الدافىء صباحاً؛ لإنعاش الجسم وبثّ النشاط فيه.
  • ضبط المنبه باستمرار لتنبيه الشخص كثير النوم، فهو ذو أثرٍ فعال في تنشيط الأعصاب ومنع الخمول والنعاس.
  • الإكثار من المأكولات والمشروبات التي تساعد على تنشيط الجسم؛ مثل عصير البرتقال، والليمون، والكيوي، والأناناس، إضافةً إلى الحليب الطازج، والشوكولاته الداكنة والحبوب الكاملة، وسمك السردين، والموز، والسمسم، والمكسرات، وغيرها من المواد التي تساعد في توليد الطاقة للجسم وذلك لغناها بالمعادن، والفيتامينات، والكربوهيدرات.


المراجع

  1. Markus MacGill (18-7-2017), "Tiredness and fatigue: Why it happens and how to beat it"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "Problem Sleepiness", www.medicinenet.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. Katherine Kam, "What's Causing Your Sleepiness?"، www.webmd.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.