ما هي أسباب ضيق التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي أسباب ضيق التنفس

ضيق التنفس

ضيق التنفس هو الإحساس بالصعوبة في عمليّة التنفس، أو أن يرافق التنفس شعور بعدم الراحة والضيق، ويمكن تشخيصه من خلال فحص التشبّع بالأكسجين في الدم، أو ملاحظة ميل لون جلد المصاب للون الأزرق، وكيفيّة تنفسه من حيث السرعة، أو الجهد الذي يقوم به من أجل الحصول على الهواء.[١]


أنواع ضيق التنفس

هناك عدة أنواع لضيق التنفس وهي:[٢]

  • ضيق التنفس الجهدي: ويكون عند بذل الشخص لمجهود، كصعود الدرج، أو الركض.
  • ضيق التنفس الشديد غير الجهدي: ويكون بسبب التكلم، فلا يستطيع الشخص إكمال كلامه دون قطعه للتنفس.
  • ضيق التنفس الوظيفي: ويكون أثناء الراحة، ولا يشعر به الشخص عندما يبذل جهداً.
  • ضيق التنفس الوضعي: ويكون في وضعيّة معيّنة مثل الاستلقاء.


أسباب ضيق التنفس

هناك الكثير من الحالات المرضيّة التي تؤثر على التنفس، ومنها:[٣]

  • أمراض الرئة: في الغالب تتسبب أمراض الرئة بضيق في التنفس بسبب أنها تؤثر على حجم الرئة، بالتالي قدرتها على إيصال الكميّات المطلوبة من الأكسجين للدم، وكذلك أخذ ثاني أكسيد الكربون منه للتخليص الخلايا منه، مما يتسبب في زيادة وتيرة التنفس؛ من أجل تعويض النقص، مما يرهق العضلات المشاركة في التنفس، وبالتالي يحدث ضيق التنفس، ومن هذه الأمراض الربو، والتهاب القصبات الهوائيّة، واسترواح الصدر، وفرط ضغط الدم الرئوي وغيرها.
  • أمراض المجاري التنفسية: مشاكل المجاري التنفسيّة تضيِّق منها، وبالتالي تقلل من كميّة الهواء الداخل إلى الرئة، وأمثلته كثيرة مثل التهاب البلعوم، والتهاب الحنجرة، والتهاب لسان المزمار، وجود ورم في هذه الأجزاء، ويمكن أن يكون السبب غير مرضي مثل التشردق.
  • أمراض القلب: إن لم يكن هناك مشكلة في عمليّة تبادل الغازات في الرئة وتجري بالكيفيّة والكم المناسبين، فيمكن أن يكون السبب مشكلة في القلب، حيث يكون غير قادر على ضخ كميّات كافيّة من الدم إلى الخلايا، مما يعني نقص الأكسجين الواصل لها، ومن أمثلتها قصور القلب، واحتشاء عضلة القلب، والتهاب التامور وغيرها.
  • اختلالات الدم والاستقلاب: المشاكل والاختلالات التي تحدث في الدم تؤثر على كميّة الأكسجين التي يستطيع حملها، ففقر الدم مثلاً يعني نقص كميّة الهيموجلوبين التي تحمل الأكسجين، ومثال آخر زيادة الحموضة في الدم التي تنتج عن عدة أسباب منها الفشل الكلوي، بالإضافة إلى قصور الغدتين الكظريتين، وابيضاض الدم، وتسممه.
  • اختلالات عضلية وعصبية: وجود أي خلل عصبي أو عضلي يؤثر على جميع العضلات والأعصاب، وبالطبع فإن حركة العضلات ترتبط بالأوامر التي تصلها من الأعصاب، والتنفس يعتمد على هذه الحركات، ومن الأمثلة على هذه الاختلالات التصلب المتعدد، وشلل الأطفال، والوهن العضلي الوبيل وغيرها.
  • كما أن ضيق النفس ينتج عن الوزن الزائد، أو التوتر والضغط النفسي، أو لأخطاء طبيّة أثناء العمليّات الجراحيّة تعيق عمليّة التنفس.


المراجع

  1. Melinda Ratini (21-3-2017), "What Is Shortness of Breath (Dyspnea)?"، webmd, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "Shortness of Breath Symptoms, Causes and Risk Factors", lung,14-6-2016، Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Guillain-Barre syndrome"، mayoclinic, Retrieved 31-7-2018. Edited.