كيف أعرف جوالي أصلي أم مقلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٦
كيف أعرف جوالي أصلي أم مقلد

شراء الأجهزة النقّالة

إنَّ عمليّةَ شراءِ الهواتف المُستعملَةِ أو الجديدة ذات العلامةِ التجاريَّةِ الرخيصة قد تكونُ محفوفةً بالمخاطر؛ لأنَّ الهواتف المُكلِفةَ يُمكِنُ أن يتمَّ تقليدُها وبيعُها على أنَّها أصليَّة دون أن يعرف المشتَري ذلك، فيتعرّض للخداع؛ لذا سنقدَّم في هذا المقال أهمَّ الأمور التي يجب على الشخص الذي يُريد أن يشتري أيَّ نوعٍ من الهواتفِ معرفتها.


تمييز الجهاز الأصلي من التقليد

  • مقارنةُ الجهازِ بالنسخَةِ الأصليَّة شكليّاً إذا أمكن ذلك؛ إذ تحتوي الأجهزة غالية الثَّمن على مواد خامٍ ذاتِ جودةٍ عالية، ولكنها ليست ضمانة مؤكّدة بأنَّ الجوال أصلي، لأنَّ بعض المُقلّدين يُجيدون التقليدَ بشكلٍ كبير، ولكن قد تظهرُ بعض الفروقات مثل أبعاد الجوال إذ تكونُ الشاشةُ بعيدةً عن الحواف في الأجهزةِ التقليديَّة، ونوعيَّة الشاشة التي تكونُ صورتها غيرُ واضحة كُليَّاً.
  • البحث في الموقع الإلكترونيّ المُصنِّع للجهاز، وفحص المواد المُستخدمة في الصنع، فإذا كُتِبَ بأنَّ الشاشةَ المُستخدمةَ في صنع موديل الجهاز من الزُّجاج، وشاشة الجهاز المُشترى من البلاستيك فهذا يعني بأنَّ الجهازَ مُقلَّدٌ.
  • التحقّقُ من مواصفاتِ الجهازِ الموجودة في العلبة، ومُقارنتها بالمواصفات الموجودة في إعدادات الهاتف والنقر على معلومات حول الهاتف، في حال لم تتطابَق المواصفات يكونُ الجهاز مُزوراً، وتوجد مواصفات الجهاز على علبة الجوال أيضاً.
  • إذا كان الجوال من نوع الآيفون فيُمكنك التحقق من البرمجيات الموجودةِ فيه؛ إذ لا يُمكنُ استنساخُ "IOS" لأنَّه ملكيَّةٌ خاصةٌ لشركةِ آبل، والجهازُ المُقلِّد سيحتوي على برمجيات الأندرويد.
  • عمليّة التأكّد من الرَّقم التسلسليّ لأجهزةِ الجوّال الأصلي من نوعِ آيفون تكونُ بالدخول إلى إعدادات الهاتف، ثم النقر على خيار عام، ثمَّ النقر على خيار معلومات حول الهاتف وبمجرد الحصول على الرَّقم التسلسليّ يتمُّ نسخه في موقع الشركة الرئيسي، وإذا أظهر النّظام هذه الرسالة التنبيهيّة: "نحن آسفون لكن هذا الرقم التسلسلي غير صالح يُرجى التحقق من المعلومات الخاصة بالجهاز، والمحاولةُ مرةً أُخرى"؛ يدلُ على أنَّ هذا الجهاز مُقلَّد.
  • إذا كانَ الجوّال من نوعِ سامسونج جالاكسي الشَّهير، يتمُّ إدخالُ الرموز الآتية "#*0#*" وسوف تظهرُ صفحةٌ يتمُ فيها عرضُ قائمةٍ من الاختبارات العامّة للجهاز مثل اختبار اللَّون، واختبار الهزَّاز، واختبار الصوت، وغيرها من الاختبارت التي إن نجح الهاتف في اجتيازها يكون أصلياً.
  • اسم الجهاز الأصلي يكونُ محفوراً في الجسم الخارجي للجوال، أمَّا الأجهزة التقليديَّة يُمكن أن يختفي اسم الجهاز عندَ فركه أو مسحه.
  • عندَ شراء الأجهزة الأصلية تحتوي العلبةُ على الإكسسوارات المرافقةِ لها، مثل السماعات، والشاحن الأصلي، أمَّا الأجهزة التقليديَّة لا تحتوي على أيٍ منها.
  • تختلفُ مواصفات البطاريَّة في الأجهزة الأصليَّة عن التقليديَّة، ويُمكنُ معرفة هذه المواصفات من الموقع الإلكتروني الرئيسي للشركةِ المُصنعةِ للجهاز، ويُمكنُ كشف الجوال المُزيف إذا كانت البطاريَّة تسخُنُ جداً عند الشحن، أو تبدأ البطاريَّة بالانتفاخ.