كيف أعلم طفلي الكتابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أعلم طفلي الكتابة

تعليم الطفل

تُعد اللحظة التي يدخل فيها الطفل إلى المدرسة هي اللحظة التي تبدأ فيها مُعاناة الأم والأب؛ حيث يَواجهان صعوباتٍ في تعليم الطّفل القراءة والكتابة، مع العلم أنَّ الآباء يُمكنُهم استغلال مهاراتِ أطفالهم؛ إذ يمكن للطّفل أن يَبدأ بالتَّعرّف على بعضِ الحروف من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، وينتقل في المرحلة اللاحقة - من عمر الأربع سنوات والخمس سنوات - ليتمكّن من إتقان جميع الحروف الأبجدية.[١]


في هذه السن يكون من المهم للأسرة أنْ يلتحق طفلها برياض الأطفال؛ لأنَّ ذلك يقوي من شخصيته، ويساعده في تعلُّم الحروف بشكلٍ أسرع، كما لا يمكن إغفال دور الأسرة في تعليم الطفل الكتابة، سنعرض في هذا المقال مجموعةً من النّصائح التي تساعدُ الأم في تعليم طفلها الكتابة.[١]


طرق لتعليم الطفل الكتابة

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تعليم الطفل الكتابة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • استعملي الطُّرق البصرية في تعليم الطفل الكتابة، مثل استعمال البطاقات المُلونة، والكتب المُصورة؛ حيث سيتعلّم طفلك الحروف من خلال الصور، بالإضافة إلى أنَّه سيستمتع بالرسومات، والصور، وما فيها من الألوان.
  • تحفيزُ الأطفال على القراءة من عمرٍ صغير؛ حيث تُشير الدلائل إلى أنّ الأطفال الذين يقرؤونَ في عمرٍ مبكرٍ تكون لديهم القدرةُ على التعلم بشكلٍ أكبر.
  • يمكنك ربط جميع الأعمال التي ينجزها الطفل بحروف اسمه؛ حيث يربط الطفل أنَّ هذه الحروف عندما تجتمع مع بعضها البعض تُشكِّل كلمات، كما يمكنُ وضع مجموعةِ حروفِ اسمه على بابِ غرفته.
  • توفير ألعابٍ تعليميةٍ للأطفال؛ حيث يُمكنُ إعطاء الطفل بمجموعةٍ من الحروفِ المغناطيسية، أو قطعُ البازل التي يُشكِّل من خلالها الكلمات، كما يمكن إعطاؤه مجموعة من المُكعبات التي تَشتَمل على الحروف.
  • مشاركته بلعبةِ الكلمات؛ حيث يُطلب من الطفل إعطاء أكبرِ عددٍ الكلمات التي تحتوي على حرفِ الباء مثلاً وهكذا.


نصائح لتعليم الطفل الكتابة

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على تعليم الطفل الكتابة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • إذا رأيتِ أنَّ الطفل تحت عمر الأربع سنوات يُبدي اهتماماً بتعلُّم الكتابة؛ يُنصح بتشجيعه على ذلك، كما يُنصح بتوفيِر جميع المواد التي تساعده على ذلك، لكنْ لا يُنصح بإرغامه إذا لم يرغب بالأمر.
  • مراعاةُ الفروق الفردية بين الأبناء؛ فليس من الضّروري أنْ يُبدي جَميع الأطفال في المنزل نفسَ القُدرات أو أنْ يتميزوا بالذّكاء جميعاً؛ لذلك حَدّدي قدرات كل فردٍ لديك، ووفّري طريقةِ التَّعليم التي تُناسِبُ مستواه.
  • نوِّعي في أساليب التعليم؛ حيث يُمكنُ أنْ تبدئي معه بالكتبِ والقصص، ويمكن أنْ تستخدمي أدوات التكنولوجيا مثل تطبيقات الحاسوب التعليمية، كما يُمكن لَفتُ نظرهِ إلى لافتاتِ المحالِ التجارية، والمنتجات التي نستهلكها.
  • كُوني أنتِ القدوةَ الحسنة لِطفلك؛ حيث يجب أنْ يُشاهد الطفل أمه تقرأ الكتب، وتحب القراءة والكتابة؛ وذلك كي يُقلدها فيحب أنْ يتعلم القراءة والكتابة مثلها.


المراجع

  1. ^ أ ب "All children in school and learning", www.unicef.org, Retrieved 5/6/2018. Edited.
  2. "Instructions and Tips on Teaching Your Child to Write", www.newkidscenter.com, Retrieved 5/6/2018. Edited.
  3. "10 Steps to Teaching Your Child to Read", www.icanteachmychild.com, Retrieved 5/6/2018. Edited.