كيف أعمل مشروع صغير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف أعمل مشروع صغير

كيف أعمل مشروع صغير

من الأفكار الريادية والتي تزيد دخل الفرد هي عمل مشروع صغير إلى جانب الوظيفة، وفي مرحلة لاحقة يمكنه الاستغناء عن الوظيفة ذات المرتب الثابت والعمل في المشروع بدوام كامل وهو يكبر ويتطور، ولكن لعمل ذلك يجب بناء المشروع على أسس سليمة حتى لا يكون بخسارة.


تحضير خطة عمل

أهم خطوة هي خطوة البدأ بكتابة خطة عمل مُفصّلة، وتشمل دراسة للسوق الذي ترغب بالدخول إليه، وكما تشمل دراسة للجدوى من المشروع، ودراسة للتكاليف والمواد اللازمة وغيرها من الأمور، وذلك لأن البدأ بالتنفيذ مباشرة دون كتابة خطة مليء بالمخاطرة وقد يتسبب بخسائر مادية ومعنوية فادحة في حال ظهور مشاكل أو أخطاء، ولكن في حال كتابة خطة تفصيلية أولاً فإن المشاكل والعقبات ستتوضح عند دراسة المشروع مما يتيح الفرصة لتلافيها أو حلها وبالتالي نجاح المشروع.


المختصون في المجال

استعن بأشخاص بخبرة في مجالات مثل التسويق والمحاسبة وغيرها، فأنت وإن كنت ضليعاً في مجال معين فأنت تنقصك الخبرة في جميع المجالات الأخرى، قد لا يتطلب الأمر أن تعين أشخاصاً بمرتب ثابت لمشروع صغير بل يكفي جلسة استشارة واحدة أو إثنتين وفيهما تستطيع أن تجيب على كل تساؤلاتك ويتم تنبيهك إلى أخطاء لم تحسب لها حساباً وتتم مراجعة خطة العمل التي كتبتها بالكامل، ولكن احذر من الاستعانة بأشخاص عاديين ليسوا من ذوي الكفاءة في المجال الذي تريد.


تحديد موقع المشروع

حدد مكاناً أو مقراً للمشروع ويجب عليك مراعاة توافق طبيعة ونوع مشروعك مع موقعه، وهنا أيضاً قد تحتاج النصح من شخص مختص بالمجال، لأن الموقع قد يتطلب مواصفات معينة حتى تتم الموافقة عليه قانونياً، وتحصل على التراخيص والموافقات اللازمة.


اسم العلامة التجارية

خذ وقتك بالتفكير باسم للعلامة التجارية التي ستمثل مشروعك أو شركتك وهي كذلك ستمثل الخدمات أو السلع التي تقدمها، ويجب أن تكون العلامة التجارية فريدة من نوعها ولا تقلّد أي علامات تجارية أخرى.


تسجيل العلامة التجارية

يجب مراجعة الجهات المختصة لتأكد من موافقة اسم العلامة التجارية وكذلك تسجيلها بوزارة الصناعة والتجارية حتى تصبح العلامة رسمية.


الحصول على التراخيص والموافقات

يعتمد نوع التراخيص والموافقات على نوع مشروعك وحجمه، ويجب أن تتأكد من حصولك على كل ما يلزم قبل البدأ بالتنفيذ حتى تكون كل أمور مشروعك قانونية، ويمكنك الاستعانة بشخص مختص ليوفر لك المعلومات اللازمة عن الموضوع كمحامي أو مدير لمشروع.


فتح حساب مصرفي للمشروع

يفضل أن تفتح حساباً مصرفياً خاصاً للمشروع وتتم كل معاملات الدفع والشراء وحساب الدخل والربح الصافي من خلال هذا الحساب.


الاستعانة بمحاسب

اعتمد على محاسب مختص بالمشاريع لتزوره كل شهر أو كل عدة شهور حتى يتابع معك جميع الأمور المالية للمشروع ويتابع جميع التبعات القانونية مثل الضرائب وغيرها.