كيف أغسل الملابس الملونة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٣٧ ، ٢ أبريل ٢٠٢٠
كيف أغسل الملابس الملونة

غسل الملابس

عملية تنظيف الملابس وغسلها هي عملية مستمرة يقوم بها الشخص بشكل متكرر، ولا تقوم على وضع الغسيل بداخل الغسّالة وحسب بل هي مجموعة من الخطوات المرتّبة والمتتابعة، ويمكن تنظيف الملابس بأكثر من طريقة اعتماداً على نوعيّة الأقمشة، والوقت، والموارد المتاحة، ونوعية البقع، ويمكن إزالة الغبار باستخدام المكنسة الكهربائية، أو كشط البقع عن قطعة الملابس إذا كان القماش مناسباً، وكذلك الغسيل اليدويّ لغسل الأقمشة الناعمة والصوف والملابس التي تحتوي على الكثير من الإكسسوارت الثابتة، وهناك بعض الأقمشة والبقع التي تحتاج للتنظيف الجاف.[١]


طريقة غسل الملابس الملونة

طريقة غسل الملابس باستخدام غسّالة الملابس ليست صعبة طالما يقوم الشخص باتباع بعض الخطوات لغسل الملابس الملوّنة مثل:[٢][٣]

فرز الملابس

بدايةً يجب فرز الغسيل حسب الألوان إلى حزم؛ حزمة تحتوي على الألوان الفاتحة مثل الوردي والأزرق الفاتح، وحزمة تحتوي الألوان الغامقة مثل البنّي والأحمر والأسود والرمادي، ومن ثمّ فرز كل حزمة حسب نوع الأقمشة؛ حُزمة تحتوي على مجموعة القماش الثقيل مثل القمصان، والجينزات، والملابس الرياضية الثقيلة، وحزمة أُخرى تحتوي على مجموعة القماش الناعم مثل الملابس الداخليّة، والحرير، والجوارب، ومجموعة للمناشف، ومجموعة قطنيّات، ومن الأفضل فرز حزمة أُخرى يوضع بها الملابس المتّسخة بشدّة، وفي حال لم يكن هناك ما يكفي من الملابس لدورة غسيل كاملة لكل نوع من الأقمشة، فمن الممكن غسل الملابس من كل لون معاً، وهو ما يجعل اختيار دورة الغسيل أسهل ويحافظ على الأقمشة.


قراءة الملصقات

تحتوي قطع الملابس على ملصق رعاية، وتكون موجودة على القطعة من الخلف أو في الأطراف، وتحتوي على تعليمات الغسيل المناسبة للقطعة من حيث درجة الحرارة، ونوع المسحوق المناسب، وإذا كانت مناسبة للغسيل في الغسّالة، أو يجب غسلها يدوياً بشكل منفصل، وهذه التعليمات تساعد على تحديد آليّة الغسيل امُناسبة للقطعة مما بقلل من احتمالية تلفها وبهتان ألوانها.


فحص الملابس

يجب تفقد الجيوب والتأكد من أنّها خاليّة تماماً من أي أوراق ومناديل ورقيّة حتى لا تتلف الغسيل أو غسّالة الملابس، وإغلاق سحابّات البناطيل والقمصان والأزرار حتى لا يعلق بها أي قطع ثانية، وإزالة أي قطع زينة إضافيّة موجودة على الملابس مثل الإكسسوارات والأحزمة ودبابيس الزينة؛ لضمان سلامتها وسلامة غسّالة الملابس.


وضعها في غسّالة الملابس

بعد أن يتم فرز الملابس بشكل أخير وفحصها يحين دور وضعها في الغسّالة، ويجب تجنب تعبئة الغسالة بكمية كبيرة من الملابس وملئها كاملةً أكثر من مما تتسع، وأيضاً عدم وضع كميّة قليلة بحيث تكون فارغة، لذلك يفضل تعبئتها بكميّة متوسطة حسب تعليمات الغسّالة.


اختيار مساحيق التنظيف

اختيار سائل الغسيل المناسب لكل دورة حسب نوع القماش والألوان، ونوع الغسّالة، ومن ثم إضافة المبيضات والمعقّمات ومنعم الأقمشة حسب الحاجة، ومن الأفضل استخدام مساحيق مصنوعة من مواد طبيعية وخاليّة من المعطرّات في حال وجود شخص يعاني من حساسيّة جلديّة، وفي حال كانت الغسّالة لا تحتوي على أدراج خاصّة لمساحيق الغسيل، فمن الأفضل إذابتها بالقليل من الماء ووضعها في قاع الغسّالة قبل وضع الغسيل.


اختيار دورة الغسيل

يفضل استخدام درجات الحرارة الباردة للماء في دورات الغسيل، أما في حالات اتّساخ الملابس بدرجة كبيرة أو حاجتها إلى التعقيم والتطهير يفضل استخدام درجات الحرارة العالية للماء، وبالنسبة لدورة الغسيل أيضاً من الأفضل اختيار الدورة العاديّة إلّا في الحالات الاستثنائيّة مثل الجينزات، والأقمشة الناعمة، أو الأنسجة الحساسّة مثل الصوف.


التجفيف

بعد إخراج الملابس من الغسّالة يجب تجفيفها، وفي حال وجود مجفف ملابس فيجب وضع الأقمشة الخفيفة معاً واختيار درجة حرارة تجفيف مناسبة لها جميعها، وهذا يعمل على حماية الملابس ويمنع تقلّصها، وفي حال عدم وجود مجفف فيجب نشرها في الهواء الطلق في مكان نظيف ومُعرّض للشمس حتى تجف.


نصائح للمُحافظة على الملابس عند غسلها

بقدر ما يبدو غسيل الملابس الملونة عملية طويلة ومعقّدة، ولكن هناك بعض النصائح الصغيرة التي من الممكن اتباعها لجعلها عملية سهلة وآمنه للمحافظة على الملابس من التلف، ومنها:[٤][٥]

  • غسل الملابس عند اتساخها فقط حتى لا تبهت ألوانها ولا تتلف.
  • يفضل إزالة البقع الكبيرة عن الملابس قبل وضعها بالغسّالة.
  • يمكن تخصيص سلال لتجميع حزم الغسيل؛ لتسهيل عملية الفرز.
  • يفضل اتّباع تعليمات ملصق الرعاية وعدم تجاهلها في حال كان المطلوب هو التنظيف الجاف للقطع؛ تجنباً لتلف الملابس.
  • إضافة كوب من الخل للغسيل في نهاية دورة الغسيل؛ وذلك لإزالة بقايا المنظفات ورائحة العفن الفطري من الملابس.
  • وضع الجوارب وملابس الأطفال صغيرة الحجم في كيس غسيل قبل وضعها في الغسّالة لتجنب فقدانها.
  • يمكن استبدال منعم الأقمشة بصودا الخبز، واستخدامه أيضاً مع المبيّض لجعل تأثيره أقوى.
  • يمكن وضع قطع من الثلج في المجفف وتركها لمدّة عشر دقائق ومن ثم إخراج الملابس وتعليقها مباشرةً؛ وذلك للتخلص من تجاعيدها.
  • يمكن نقع الملابس الصوفية الملونة في حال تقلصها بمحلول من الماء البارد وبلسم الشعر وتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة إلى أن تعود لحجمها الطبيعي.
  • يفضّل غسل الملابس المصنوعة من المطّاط يدوياً بالماء البارد.
  • يفضل قلب الملابس الرقيقة والمصنوعة من الصوف والكشمير قبل وضعها في الغسّالة، وذلك تجنباً لتعريض القماش للتلف، وحتى لا تنسّل الخيطان.
  • عند غسل الملابس المصبوغة الجديدة مثل الملابس الحمراء لأول مرّة يفضل التأكُّد من أنّ لونها لا يتحلل ويؤثر على القطع الأخرى، ولذلك من الأفضل غسلها لوحدها لحين التأكُّد من ثبات لونها، ويمكن نقعها بمحلول مكوّن من ثلاث أكواب من الماء وكوب واحد من الخل ونقع قطعة الملابس بالمحلول لمدّة ثلث ساعة تقريباً، ومن ثم غسلها بالماء البارد، وتركها تجف.[٦]


المراجع

  1. "10 Basic methods to CLEAN & WASH Clothes", www.sewguide.com, Retrieved 23-03-2020. Edited.
  2. Mary Marlowe Leverette (28-09-2019), "How to Do Laundry in 10 Easy Steps"، www.thespruce.com, Retrieved 23-03-2020. Edited.
  3. "How to Do Laundry", www.wikihow.life,6-9-2019، Retrieved 23-03-2020.
  4. Whitson Gordon (30-03-2013), " Top 10 Ways to Breeze Through Laundry Like a Boss"، www.lifehacker.com, Retrieved 31-03-2020. Edited.
  5. Mary Marlowe Leverette (04-01-2020), "7 Laundry Hacks That Work"، www.thespruce.com, Retrieved 01-04-2020. Edited.
  6. GENEVIEVE VAN WYDEN (31-08-2017), "How to Stop Red Fabric From Bleeding"، www.ehow.com, Retrieved 02-04-2020. Edited.