كيف أكون تاجرة عن طريق النت

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٣ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أكون تاجرة عن طريق النت

إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية

يُعتبر إنشاء موقع إلكتروني للتجارة من أحد أفضل الطرق لكسب دخلٍ عن طريق الإنترنت، حيث إنّ طرق التسويق الإلكتروني أو الترويج (بالإنجليزية: Affiliate Marketing) تُركّز في معظمها على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: التعارف، وفقدان الوزن، وكسب المال عن طريق الإنترنت، ويواجه الشخص منافسة قوية غير سهلة مع كثير من المواقع التجارية الأخرى، وبالرغم من ذلك فإنّ التجارة الإلكترونية تستلزم بذل الجهد والحرص على التميز الدائم من خلال اتباع تقنيات التسويق الملائمة والمتطورة، ولضمان نجاح المتجر الإلكتروني وتحقيق الربح يُنصح باتباع ما يأتي:[١] .[١]

  • إيجاد سوق مربح: يجب التفكير جيداً بالمنتج أو الخدمة التي سيتم المتاجرة بها، مع إيجاد أفكار تلائم السوق والمستهلكين، ثم اختيار الفكرة التي تعتبر مميزة وفريدة.
  • تحديد تكاليف المنتج: يجب تحديد كافة التكاليف المتعلقة بالتصنيع، والتوزيع، وإعادة البيع وغيرها، واستنتاج مقدار الربح العائد.
  • تحديد دورة حياة المنتَج: لكلّ منتج دورة حياة، لذلك يجب إدراك المرحلة التي يمرّ بها، وهل وصل إلى الذروة أم لا، حيث إنّ أفضل مرحلة لبيع المنتج هي مرحلة الازدهار عندما يكون الطلب على المنتج في تحسّن وازدياد ملحوظ.
  • البدء بإنشاء متجر إلكتروني: يُمكن إنشاء متجر إلكتروني مميز بتكلفة قليلة جداً، ومن المهم المعرفة بالويب لتطوير المتجر.


الاستفادة من خاصية الإعلانات المبوبة

يُمكن الاستفادة من مواقع الصحف الكبرى، والمجلات، وغيرها من المواقع، حيث تتيح للأفراد إمكانيات عمل إعلانات مبوبة على مواقعها الإلكترونية، وذلك من خلال التسجيل في الموقع، وإدراج المنتجات مع شرح دقيق عنها، وإرفاق صورة واضحة لكل منتج، ويُمكن أيضاً الإعلان عن خصومات لتشجيع الأفراد لشراء المنتج.[٢]


الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي

يُمكن توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التجارة عبر الانترنت، وذلك عن طريق الوسائل الآتية:[٣]

  • الاستفادة من مراجعات وتعليقات العملاء والزبائن على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنّها توفر تغذية راجعة وتعدّ أداة لقياس مدى نجاح المتجر.
  • إضافة أزرار المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي في أماكن استراتيجية، وذلك لتشجيع الزبائن على مشاركة المنتج مع أصدقائهم على مواقع التواصل.
  • التفاعل مع المتابعين بشكل يومي ومنتظم، فهذه المواقع تسمح بالتواصل المباشر مع الزبائن، والإجابة عن أسئلتهم، وشكرهم على نشر المحتوى وغير ذلك.
  • ثبات واستمرارية النشر لزيادة مشاركة العملاء وجذب انتباههم.
  • نشر إعلانات مموّلة للمتجر الإلكتروني على مواقع عدة؛ مثل: فيس بوك، وتوتيتر، وإنستغرام.


المراجع

  1. ^ أ ب ROBER T MENING (06-07-2018), "Online Business Ideas"، www.websitesetup.org, Retrieved 17-09-2018. Edited.
  2. Stacy Julien, "How to Sell Your Stuff (Safely) Online"، www.aarp.org, Retrieved 17-09-2018. Edited.
  3. "8 Easy Social Media Tips For An Immediate Ecommerce Boost", www.ecommercetips.org, Retrieved 17-09-2018. Edited.