كيف أكون حكيمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ٢٤ يونيو ٢٠١٨
كيف أكون حكيمة

طرق للتفكير بحكمة

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها التفكير بحكمة ومنها:[١]

  • التفكير قبل التحدث، يجب على الشخص أن يفكر جيداً قبل أن يتفوه بأي شيء حيث أنه وبمجرد قول ما يريده فإنه لا يمكن إعادته للداخل، وقد يندم لاحقً على تسرعه لأن هنالك بعض الأمور التي من المفضل الاحتفاظ بها للنفس.
  • إدراك أنه لا يوجد وقت صحيح لشيء ما، حيث يقوم بعض الناس بربط كل شيء بتحقق أمر ما مثلاً (الوقت المناسب هو عندما أحصل على وظيفة، أو عندما أتخرج)، وهذا الانتظار يجعل الناس أكثر سناً وليس أكثر حكمة لذا عليه اتخاذ الخطوة الأولى نحو هدفه دون تردد.
  • الموازنة بين المصلحة الذاتية والجماعية، يتوجب على الشخص أن يحاول تحقيق التوازن بين الذات الطرف الآخر وذلك عن طريق الاهتمام بالاحتياجات الشخصية واحتياجات الآخرين أيضاً.
  • وضع الأمور في نصابها قبل أن القفز إلى الاستنتاجات، في العادة وعند الدخول في مناوشات مع الآخرين يمكن أن ينزع الناس للحديث بشكل إنفعالي وغاضب دون التفكير بوضوح وروية، لذا يفضل أن يقوم الإنسان بمراجعة الحقائق وتجنب المشي وراء الافتراضات دون تحقق وذلك للتفكير والرد بصورة أكثر منطقية.
  • تجنب المشي مع القطيع ، يجب على الشخص الحذر عند القيام بأي شيء، حيث إنه من غير السليم أن يمشي وراء القطيع ويقوم بكل ما يفعله الآخرين دون التفكير فيه وفي عواقبه، بل عليه دراسة الموقف في الدرجة الأولى قبل اتخاذ أية قرار.
  • الحفاظ على القوة الداخلية وعدم التأثر بسلبية الآخرين، يجب على الشخص كي يكون حكيماً أن يتحكم في أفكاره ومشاعره وأفعاله، حيث غالباً ما يتأثر الناس بسلوك الآخرين وآرائهم السلبية، لذا على الشخص عدم السماح لسلبية الناس للتقليل من سعادته وقوته.
  • الحرص على عدم التصرف باندفاع والتركيز على الأهداف، يجب على الشخص لكي يكون حكيماً أن يتجنب التصرف باندفاع كي لا يجذب المشكلات، بل يجب عليه أن يحاول استخدام المنطق والحدس للوصول لأفضل القرارات الممكنة.
  • قبول الأشخاص على طبيعتهم، يجب أن يعرف الشخص أنه ليس بالإمكان بأي شكل من الأشكال القيام بتغيير الأشخاص، لذا فإن أفضل ما يمكنه القيام به هو محاولة تقبلهم على طبيعتهم، فإذا كان لا يحب أحداً ما منهم كل ما يمكنه فعله هو أن يترك العلاقة أو أن يخفف قضاء الوقت معهم لتجنب عيوبهم.
  • قد يكون الغلاف جميلاً لكن الكتاب قد لا يكون كذلك، يتجنب الشخص الحكيم أن يحكم على الناس بسرعة بل يتخذ الوقت الكافي حتى يقيمهم لأنه لا يأخذ الانطباع الأول كثيراً على محمل الجد، بل يميل للحكم بناءً على التجربة الحقيقية.
  • تجنب الحكم على الآخرين ومحاولة تفهمهم، يتجنب الشخص الحكيم القيام بالحكم على الآخرين بل يحاول التعاطف معهم برؤية الأمور من وجهة نظرهم ومحاولة إدراك حقيقة الأمور دون الحاجة إلى الاتفاق معهم في كافة الأمور، بل كل ما هو مطلوب حقاً هو تدريب النفس على التحكم في العواطف.


خطوات للتفكير بحكمة

يوجد بعض الخطوات التي يمكن للشخص انتهاجها لاكتساب الحكمة ومنها:[٢]

  • اختيار التصرف بحكمة دون الاهتمام بعمر الإنسان أو ذكاؤه، حيث من الممكن إنتهاج تصرفات الشخص الحكيم ومعالجة الأمور بحكمة بغض النظر عن مستوى الذكاء أوالعمر.
  • النظر للعالم من خلال اللون الرمادي وليس باللون الأبيض والأسود، حيث إن هناك العديد من الأمور التي لا يمكن الحكم عليها بشكل حازم لتعدد الآراء فيها، فهنالك الكثير من الأفكار ورغم كونها فكرة مرفوضة أحياناً لكنها تجد من يدعمها بصورة قوية.
  • محاولة إيجاد مسارات وطرق أفضل لحل المشكلات المختلفة وعدم الاستسلام وقبول الأمور كما هي.


كيفية التصرف بحكمة

يمكن للإنسان أن يكون حكيماً بأن يحاول فهم المعاني العميقة للأشياء وعدم الاعتماد على الأمور الظاهرية لها فقط، وعليه أن يقوم بمعالجة الأمور بطريقة منطقية وأن يحرص على اكتساب صفات الأصالة والصدق والتواضع، بالإضافة لقبول جهله ببعض الأمور في الحياة والاستعداد على تحمل مصيره في هذه الحياة، كما يمكنه رؤية الصورة الكبيرة للأمور، كما يجب أن يكون حريصاً على أن تكون تصرفاته متطابقة مع معتقداته وقيمه الخاصة.[٣]


المراجع

  1. Carol Morgan, "10 Ways to Think Like A Wise Person"، www.lifehack.org, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. Adam Grant (28-8-2013), "How to Think Like a Wise Person"، www.psychologytoday.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. Manfred Kets de Vries (22-6-2017), "Why Wisdom Can’t Be Taught"، www.knowledge.insead.edu, Retrieved 11-6-2018. Edited.