ما هو علاج العصبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
ما هو علاج العصبية

العصبية

يواجه معظم الناس مجموعة من المشاكل والضغوطات النفسية والجسدية الناتجة عن العمل، والدراسة، والعلاقات الاجتماعية، وغيرها، مما يؤدي لزيادة العصبية، والتوتر، والقلق، الأمر الذي يؤدّي لإصابتهم ببعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب؛ لذلك يلجأ العديد منهم لاتباع بعض الطرق التي تعالج العصبية بهدف تجنّب هذه المخاطر، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


ما هو علاج العصبية

التنفس بعمق

أخذ نفس عميق عند الشعور بالتوتر، من خلال الاستنشاق من الأنف مع العد لأربعة، وملء الرئتين بالهواء، والاحتفاظ به داخل الجسم حتى العدّ للرقم عشرة، ثمّ إخراجه ببطء من الفم، والعد إلى الرقم خمسة.


تناول المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين المزاج، مثل أوميغا3، وفيتامين ج، والأحماض الدهنية، لأنها تقلل من مستوى التوتر، ومن الممكن الحصول عليها من الأسماك، والحمضيات.


الاستماع للموسيقى والضحك

عمل أي شيء مضحك، أو مسلٍ عن طريق متابعة مسلسل مضحك، أو فيلم، أو برنامج، أو الاستماع للموسيقى المفضّلة لديك، مما يخفض مستوى ضغط الدم.


استنشاق الروائح الطيبة

استنشاق الروائح الطبيعيّة، مثل خشب الصندل، والخزامي، ممّا يهدئ الأعصاب، ومن الممكن استخدام الزيوت الطبيعيّة عن طريق وضعها في ماء الحمام، أو على الملابس، مثل زيت الفانيلا، واللافندر.


التأمل

الاسترخاء في الطبيعة، والتأمّل، والتفكير بالأمور بشكلٍ إيجابي، ومن المفضّل الجلوس في مكانٍ مريح وهادئ، لتقليل التوتر، والاكتئاب، والعصبية.


ممارسة اليوغا

ممارسة تمارين اليوغا؛ لأنّها تهدّئ الأعصاب، وتقوّي الجسم، وتزيد توازنه، ومرونته، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التركيز، وتحسين القدرات العقليّة عمومماً، وتهدئة الأعصاب.


طرق أخرى لعلاج العصبيّة

  • مرافقة المتفائلين: اختيار صحبة الأشخاص الإيجابيين، وتجنب السلبيين، لأنّهم يزيدون من الشعور بالعصبية.
  • التنزه: الخروج والتنزه مع الأشخاص المقربين، والذين تشعر بالراحة معهم.
  • الاسترخاء والتدليك: تدليك الجسم والاسترخاء، مما يقلّل الضغط، ويهدّئ الأعصاب، ومن الممكن استخدام الزيوت الطبيعيّة في تدليكه، مثل زيت الأفوكادو، وزيت البندق.
  • أخذ حمام دافئ: الاستحمام بالماء الدافئ، ممّا يرخي عضلات الجسم، ويخلصه من التوتر والعصبية.
  • قراءة كتاب: قراءة كتاب ما لتهدئة الأعصاب، ولمنح العقل استراحة من كافّة الضغوطات النفسيّة.
  • أخذ قيلولة: أخذ قيلولة، لخفض معدل ضربات القلب، ومعدل ضغط الدم.
  • تنقيط الماء البارد في المعصمين: التوجّه إلى الحمام، ووضع بعض قطرات الماء البارد على المعصمين، لتهدئة كافّة الجسم.
  • مضغ العلكة: مضغ العلكة لعدة دقائق، الأمر الذي سيساهم في خفض مستوى الكورتيزول في الجسم، مما يهدئ الأعصاب، ويحدّ من القلق.