كيف أنظف الجهاز من الفيروسات

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أنظف الجهاز من الفيروسات

الفيروسات

الفيروس أو باللغة الإنجليزية (Virus) بمعناه العام هو كائن دقيق وصغير الحجم، يدخل إلى الجسم، ويصيبه بمرض مُعيّن، وقد يؤدّي هذا المرض إلى الإصابة بأمراض أخرى في مراحل متأخّرة من وجود الفيروس، ويتمّ علاجه من خلال استخدام الأدوية، والمضادّات الحيوية، أو العمليات الجراحية في حال انتشار الفيروس بشكل كبير في جسم الإنسان،[١] ولا يختلف الفيروس الإلكتروني بأضراره عن الفيروس العادي، فكلاهما يعملان على التسبّب بأضرار متعددة، وقد تصل إلى درجة مرتفعة من الخطورة، ويعرف الفيروس الإلكتروني بأنه برنامج يلحق الضرر بالأجهزة الإلكترونية؛ كالحواسيب، والهواتف النقالة، ويهدف إلى تخريب البيانات، والمعلومات الأساسية فيها، وفي حال لم يتم العمل على تدارك الآثار السلبية الناتجة عنه، والعمل على علاجها بشكل فوري، قد يؤدي ذلك إلى تلف الجهاز بشكل كلي.[٢]


أنواع الفيروسات الإلكترونية

هناك العديد من الفيروسات الإلكترونية، نذكر منها ما يلي:[٣]

  • الفيروسات التشغيلية: تصيب النظام التشغيلي للجهاز، وهو النظام الذي يسبق عملية البدء بتحميل النظام الأساسي، ويُسمّى أيضاً بنظام (Boot)، وفي حال قام الفيروس بإصابة نظام التشغيل لن يتم التمكّن من تشغيل الجهاز مطلقاً.
  • فيروسات الملفات: هي التي تصيب ملفات الجهاز عموماً، وتدخل إليه بسبب تحميل البرامج والتطبيقات عن طريق الإنترنت، أو الأقراص المدمجة، والتي تكون من مصادر غير موثوق بها.
  • فيروس الدودة: سمّي بالدودة لأنّه يتحرّك داخل الجهاز مثل الدودة، فينتشر في كافة أجزاء الجهاز، ويهاجم الملفات الأخرى، والمساحات الخالية، حتى يؤدّي إلى إضعاف وإبطاء عمل الجهاز.
  • الباتشات: هي فيروسات تتخفى مع برامج أخرى، ويتم تنزيلها معها دون علم المستخدم بذلك، ويكون لها موعد محدد للعمل، للبدء في تدمير الجهاز، من خلال تمهيد الطريق للمخترقين بأن يقوموا باختراقه بسهولة، ومن الأمثلة عليها: حصان طروادة (Trojans)، والذي يعتبر الفيروس الأكثر انتشاراً لأنّه يخترق الجهاز مستخدماً أسلوب حصان طروادة في الدخول إلى الجهاز بطريقة متخفية.


تنظيف الجهاز من الفيروسات

في حال اكتشف المستخدم وجود فيروس في جهازه عليه اتباع الخطوات التالية:[٤]

  • استخدام برنامج مضاد للفيروسات، تعدّ هذه الخطوة هي الأهم على الإطلاق، فمن خلال استخدام أحد برامج مضادات الفيروسات المنتشرة، يتم حماية جهاز الحاسوب بشكل أفضل، ضد العديد من أنواع الفيروسات، ولكن يجب التركيز على النقاط التالية:
    • استخدام برنامج مضاد فيروسات غير مجاني أو نسخة تجريبية، لضمان أنه قادرٌ على حماية الجهاز من كل أنواع الفيروسات، ويوفر جدار حماية إضافي له.
    • أن يتوافق برنامج مضاد الفيروسات مع الجهاز، حتى لا يؤثر سلبياً على كفاءة عمل الجهاز، وخصوصاً عند استخدامه مع أجهزة الهواتف النقالة.
    • أن يتم العمل على تحديث برنامج مضاد الفيروسات بشكل دائم، حتى يستطيع العمل على اكتشاف الفيروسات المختلفة والجديدة بسهولة.
  • يستطيع بعد القيام بالإجراءات السابقة برنامج مضاد الفيروسات القيام بعمله بنجاح، والتصدّي لمختلف أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز، ومنعها من إلحاق الضرر فيه.
  • التأكد من نوع الفيروس، بعض الفيروسات يتمّ اكتشافها من خلال سلوكها داخل الجهاز، وأنواع الفيروسات سابقة الذكر هي الأكثر انتشاراً في عالم الإلكترونيات، وسلوكها يتمّ معرفته من طبيعة عملها داخل الجهاز، أو من خلال احتفاظها بامتداد اسمها الأصلي، والذي تتعرّف عليه بعض الأجهزة، ويظهر بوضوح أمام المستخدم.[٥]
  • فصل شبكة الإنترنت عن الجهاز، تتزوّد أغلب الفيروسات التي تهاجم الجهاز بالطاقة من قبل مصدرها الأساسي، والذي تتواصل معه من خلال شبكة الإنترنت، وخصوصاً إذا كان الفيروس مصمّماً من قبل شخص مخترق، وعند فصل الإنترنت عن الجهاز، نستطيع العمل على الحدّ من تزود الفيروس في الطاقة، وسيظل محصوراً داخل الجهاز فقط.[٥]
  • القيام بعمل إعادة تهيئة (فورمات) للجهاز، هذه الخطوة الأخيرة والصعبة التي قد يلجأ إليها المستخدم بسبب وجود بعض أنواع الفيروسات التي لا يتمكّن برنامج مضاد الفيروسات من التقاطها، وعلاجها، بسبب قدرتها الفائقة على التخفّي، أو تلك التي تصيب نظام التشغيل، فيكون الحل المثالي هو عمل إعادة تهيئة للجهاز، عن طريق حذف النظام الأساسي، سواءً الويندوز، أو أي نظام يعمل عليه الجهاز، وتنزيل نظام جديد، حتى نتأكّد من الفيروس قد غادر الجهاز بشكلٍ كلي.[٥]


المراجع

  1. Laura D Kramer, "Overview of Viral Infections"، www.merckmanuals.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  2. Margaret Rouse, "virus (computer virus)"، searchsecurity.techtarget.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  3. Chris Hoffman (08-12-2016), "Not All “Viruses” Are Viruses: 10 Malware Terms Explained"، www.howtogeek.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  4. Tim Fisher (09-05-2018), "How to Properly Scan Your Computer for Malware"، www.lifewire.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.
  5. ^ أ ب ت Lowell Heddings (15-05-2018), "How to Remove Viruses and Malware on Your Windows PC"، www.howtogeek.com, Retrieved 03-06-2018. Edited.