كيف أنظف جدران البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أنظف جدران البيت

تنظيف الخدوش

يتسبب وضع السلم بجانب الجدار لتغيير المصباح الكهربائي، أو تحريك الكراسي عند وجود ضيوف، بظهور خدوش وآثار على شكل خطوطٍ سوداء على الجدار، وتعتبر عملية إزالة هذه الآثار سهلة نوعاً ما، ولا تتطلب الكثير من الجهد، إذ يُمكن استخدام نوعية قديمة من معجون الأسنان، بحيث لا يكون من النوعيات التي تحتوي على تركيبة هلامية، ثم تطبيقه على الآثار باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، لإزالة العلامات دون الحاجة لإعادة طلاء الجدار.[١]


تنظيف الجدران دون ترك آثار

لتنظيف الجدران دون ترك آثار للمنظّف يُراعى أن تبدأ عملية التنظيف من الأسفل إلى الأعلى، وذلك وفق الخطوات الآتية:[٢]

  • تُستخدم منفضة الغبار لتنظيف الجدران من الغبار والأوساخ الجافة التي قد تكون عالقة عليها، وذلك بالاتجاه من الأعلى نحو الأسفل.
  • يُحضّر محلول التنظيف من خلال مزج ما يقارب نصف كوب من البوراكس في مقدار 3.8 لتر من الماء الدّافئ، ثمّ تُستخدم قطعة إسنفجية لترطّب بمحلول التنظيف، للبدء بعملية فرك الجدار بحركات دائرية على مدى عدّة أقدام، وذلك من الأسفل إلى الأعلى.
  • تُستخدم قطعة قماش أخرى لترطّب بالماء النظيف، ثم تُستخدم لمسح وتلميع المنطقة التي تم تنظيفها بالمحلول، ويُراعى عند ذلك أيضاً أن يتم مسح أي قطرات من الماء قد تكون موجودة على الجدار؛ لضمان عدم بقاء أيّ آثار أو قطرات.
  • تُنظف المنطقة العليا من الجدار وفق الخطوات ذاتها، وتُكرّر العملية حتى الانتهاء من تنظيف الجدار كاملاً، ويُراعى أن يتم تفقده للمرة الأخيرة ومسحه من الأسفل إلى الأعلى، .


تنظيف ورق الجدران

تُتبع النصائح الآتية عند العمل على تنظيف الجدران المغطاة بورق الجدران:[٣]

  • يسبق عملية التظيف التخلّص من الغبار أولاً، ثُم يُمكن الاستعانة بمحلول محضّر من الماء الدافئ الممزوج بالقليل من الأمونيا أو محلول من الماء والصابون لتنظيف الجدران.
  • تُنظّف الجدران المغطاة بالورق المصنوع من الفينيل بالاستعانة بمحلول مكوّن من الماء الدافئ والخل الأبيض، ثُم تستخدم قطعة قماش مبللة بالمحلول، ويُفرك الجدار ويتمّ تنظيفه.
  • يُمكن الاستعانة ببعض أنواع المنظّفات التجارية المخصصة لعملية التنظيف، وخاصة عند وجود البقع الشّديدة أو الصّعبة، ويُراعى عند ذلك اتّباع التعليمات المرفقة على المنتج بدقّة.
  • يُستعان بمحلول محضر من الماء الدافئ والصابون لتنظيف البقع الدّهنية عن ورق الجدران.
  • تُنظّف الآثار بعد الانتهاء من استخدام محلول التنظيف المناسب بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ، حيث يُفرك بها الجدار بلطف، ثُم يُجفف باستخدام منشفة ناعمة.


المراجع

  1. "5 Old-Fashioned Tips for Cleaning Walls", www.howstuffworks.com,8-9-2010، Retrieved 16-12-2018. Edited.
  2. Shaunta Alburger, "How to Clean Painted Walls Without Leaving Streaks"، www.hunker.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  3. "How to Clean Walls", www.wikihow.life, Retrieved 16-12-2018. Edited.