كيف أنظف شعري من القشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أنظف شعري من القشرة

القشرة

هي عبارةٌ عن فتاتٍ صغيرة الحجم تتقشر نتيجة تقشر خلايا الجلد الميتة، والتي يتم استبدالها بأخرى جديد، لكن في حال كان هناك بكتيريا وفطريات في فروة الرأس فما سيحدث هو نزول تلك الخلايا قبل موتها، وقبل اكتمال فترة نموّها، مما يتسبب بنزول كميةٍ كبيرةٍ من القشرة، وهي مشكلةٌ يعاني منها العديد من الناس، ممّا يسبب لهم الضيق والانزعاج، ويضطرهم لاستخدام الكريمات والمستحضرات الكيماوية، وأنواع مختلفة من الشامبو، في الوقت الذي تعتبر فيه المواد والوصفات الطبيعية من أفضل العلاجات وأكثرها أماناً وفاعلية، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.


وصفات طبيعية لتنظيف الشعر من القشرة

الحلبة وخلّ التفاح

تُهرس ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المنقوعة، ثمّ تُضاف إليها ملعقةٌ صغيرةٌ من خلّ التفاح حتّى تصبح كالعجينة، ويوضع الخليط على فروة الرأس، ثمّ يُترك لمدة عشر دقائق، ثمّ يُشطف بالماء الدافىء.


الليمون

تُعصر نصفليمونة، ثم يُدهن العصير على فروة الرأس، مع التدليك بلطفٍ باستخدام أطراف الأصابع، ولمدة عشر دقائق، ثمّ يُغسل الشعر بالماء البارد.


اللبن الزبادي

يُمزج نصف كوبٍ من اللبن الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل، ثمّ يُدهن الخليط على الشعر، ثم يُمشّط بالمشط الناعم، ويُترك مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ يُشطف بالماء والشامبو كالمعتاد.


زيت الزيتون

يُسخّن مقدار نصف كوبٍ من زيت الزيتون، ثمّ يُترك حتى يصبح دافئاً، ويُدهن على فروة الرأس مع التدليك اللطيف، ثمّ يُغطّى الشعر بمنشفةٍ دافئة، ويُترك مدّة نصف ساعة، ثمّ يُشطف بالماء الفاتر.


صودا الخبز

يُشطف الشعر بالماء الدافىء، ثمّ توضع كميةٌ من صودا الخبز علىفروة الرأس، وتُفرك جيداً، ويُشطف الشعر بالشامبو والماء الدافىء.


الزعتر

تُخلط أربع ملاعق كبيرة من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء، ثمّ يوضع المزيج على النار مدّة ربع ساعة، ثمّ يُصفّى ويترك جانباً حتّى يبرد، ثمّ تُشطف فروة الرأس به، ويترك مدّة ساعتين، ويُشطف بعد ذلك بالماء والشامبو.


الثوم

تُهرس ثلاثة فصوص من الثوم، ثم تُضاف إليها ملعقةٌ كبيرةٌ من عصير الليمون، ويُدهن الخليط على الشعر، ويُترك مدّة أربعين دقيقة، ثمّ يُشطف بالماء والشامبو.


البصل

تُهرس بصلةٌ حتّى تصبح كالمعجون، ثمّ توضع على الشعر وفروة الرأس، وتُترك مدّة ساعةٍ كاملة، ثمّ يُشطف الشعر بالماء الدافىء، يفضل وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الليمون؛ لتخفيف رائحة البصل.


الزنجبيل

تُخلط كمياتٌ متساويةٌ من عصير الزنجبيل، وعصير الليمون، وزيت السمسم، ثمّ تدلّك فروة الرأس بالمزيج، ويُترك مدّة نصف ساعةٍ، ثمّ يُشطف الشعر جيداً بالماء الدافىء.