كيف أنظم وقتي للدراسة الثانوية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
كيف أنظم وقتي للدراسة الثانوية

إعداد جدول زمني للدراسة

يمكن للفرد تنظيم وقته خلال دراسته الثانوية عن طريق إعداد جدول زمني تفصيلي للدراسة، بحيث يقوم باستخدام التقويم الخاص به لتذكيره بالمهام التي يتوجب عليه القيام بها في كل وقت بدلاً من الاحتفاظ بها في رأسه، حيث أن الفرد يكون أكثر إلتزاماً باتباع خطة الدراسة في حال قيامه بكتابتها بوضوح في التقويم الخاص به، فعندما يُضَمِن ذلك في تقويم الهاتف الخاص به، سيتم إرسال تنبيه إليه في كل مرة يتوجب عليه إنجاز مهمة ما، ولأن الفرد بحاجة إلى إنجاز هذه المهمة قبل الحصول على التنبيه التالي يصبح أكثر إلتزاماً في إنجاز المهام، مما يحسن من روتينه بشكل سريع.[١]


توقع حدوث المعيقات

يمكن للطالب تنظيم وقته خلال فترة الدراسة الثانوية من خلال توقع حدوث المعيقات قبل إنجازه للمهام، فمثلاً إن كان لديه مشروع خلال منتصف الأسبوع، ولديه القدرة على إنجازه قبل بيوم ولكن إصيب بالإنفلونزا، فلن يتمكن من إنجازه، وسيحتاج إلى استهلاك المزيد من الوقت في محاولة معالجة الأمر وإصلاحه، لذلك فإن قيام الفرد بتوقع الأمور الغير متوقعه يساعده في الاحتفاظ بوقته، ويجنبه خسارة المزيد من الوقت في محاولة إصلاح أخطائه.[٢]


أمور أخرى تساعد على تنظيم الوقت

يوجد العديد من الأمور الأخرى التي يمكن للفرد القيام بها لتنظيم وقته بفعالية في الثانوية، ومنها:[٣]

  • عمل قائمة بجميع المهام التي يتوجب عليه القيام بها، ثم تحديد موعد زمني لإنجازها، حيث أن القيام بذلك من شأنه مساعدته في معرفة مقدار الوقت الذي يحتاجه في إنجاز كل مهمة، وبالتالي يساعده في تحديد أولوياته في المهام التي يقوم بها.
  • تجنب السعي وراء المثالية والكمال، حيث أن ذلك سيدفعه إلى الاهتمام بشكل مفرط بجميع التفاصيل سواء كانت مهمة أم لا، وهذا مبالغ به.
  • مكافأة نفسه عند إنجازه لإحدى المهام ولو كانت صغيرة، وليس شرطاً أن تكون مكافأة كبيرة، وإنما يكفي السماح لنفسه بالحصول على بعض الوقت للاستمتاع بنجاحه.


المراجع

  1. "MANAGE YOUR TIME", www.intelligent.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Kelci Lynn Lucier (18-10-2017), "Steps for Strong Time Management for College Students"، www.thoughtco.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. John Casey, "6 Tips for Better Time Management"، www.webmd.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.