كيف أنقص وزني بالمشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أنقص وزني بالمشي

المشي

يعدّ المشي من أفضل الوسائل للحفاظ على اللياقة البدنية وتنشيط الدورة الدموية للجسم، وهو من أوفر الطرق الاقتصاديّة لتخسيس الوزن وأقدمها، وتعتبر فترة الصباح من أفضل الأوقات لممارسة المشي الذي تخلّى عنه الكثيرون اليوم واستخدموا عوضاً عنه وسائل النقل أثناء تنقلهم، ممّا يسبّب لهم السمنة ونقص في اللياقة البدنية.


يُنصح بممارسة المشي لإنقاص الوزن، ولكن يتساءل البعض كم يجب أن تكون مدّة المشي اليومية لإنقاص الوزن؟ وكم عدد مرات المشي والسرعة التي يسير بها الشخص أثناء المشي.


فوائد المشي

المشي هي رياضة إرادية وخفيفة تساعد على تمرين المفاصل وتحريك العضلات، وتُحسّن من تنظيم معدل ضربات القلب، والعمل على تحريك الدورة الدّموية، والمشي اليومي يُقلّل من فرص الإصابة بالسكري، ويعمل على قتل الأرق والتوتر وتحسين المزاج، ويعمل على المحافظة على الوزن الطبيعي وحرق الدهون المتراكمة حول البطن والفخذين.


المشي لتخسيس الوزن

  • يعتبر المشي رياضةً تدريجية للمبتدئين؛ فليس من الصواب المشي لمدة ساعة للمبتدئ في اليوم الأول، ولكن هناك تدرج في تحديد مدة المشي، ولهاذ ينصح بالمشي لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة لمدة ثلاثة أيام، وبعدها يتمّ رفع المدة إلى نصف الساعة ومن ثمّ إلى ساعة كاملة، ففترة الصباح وفترة الغروب فترة مناسبة للمشي.
  • ينصح بالمشي في جميع الأوقات، فبعض الأشخاص يفضلون المشي قبل الإفطار لأنّه يثبط من الشهية المفتوحة، ونعلم أنّ وجبة الإفطار وجبة رئيسية لنشاط الجسم، وأمّا فترة الغداء هي فترة دسمة ولهذا عند فترة الغروب ينصح بالمشي واتباع نظام غذائي صحي.


نصائح أثناء المشي لإنقاص الوزن

  • يعاني الكثيرون من تراكم الدهون حول مناطق الفخذين والخصر والبطن، وللك يفضّل ممارسة الهرولة لحرق سعرات حرارية أكثر، ولتثبيط الشهية لديهم؛ فهي تساعد كثيراً على حرق الشحوم في الجسم.
  • أثناء المشي ينصح بتحريك اليدين إلى الأمام والخلف وذلك لتحريك الدم في عضلات اليدين، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يستخدمون جهاز المشي الكهربائي، الذي يُسهل كثيراً في حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فينصح الوقوف باستقامة وتحريك اليدين في بداية التمرين إذا كانت سرعة الجهاز بطيئة، وبعدها يتمّ التحكم بالسرعة التي يريدها الشخص للحصول على نتائج أفضل.
  • يمكن أيضاً أثناء المشي على الطريق مثلاً التحكّم بالسرعة بالسير بطيئاً أو بسرعة والتبديل بينهما، والحرص على أخد تنفّس عميق وصحيح، وهذا يساعد أيضاً على حرق الدهون، وينصح عند مشاهدة التلفاز طويلاً أيضاً السير أثناء المشاهدة خصوصاً لمن يعاني من السمنة، والاستغناء أيضاً عن الاستعمال الكثير للسيارة لقضاء الحاجات اليومية والاستعاضة عنها بالمشي.