كيف أنمي ذاكرتي

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٩ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أنمي ذاكرتي

الهيكلة والتنظيم

تقوم عملية الهيكلة والتنظيم بتجميع المعلومات التي يتمّ تعلّمها وفق مفاهيم وشروط متشابهة، أو من خلال ترتيبها وفق مخطط تفصيلي يربط ما بين المفاهيم، وتُساعد هذه العملية على تحسين أداء الذاكرة بفضل تشابهها مع عملية تنظيم المعلومات في الدماغ؛ حيث وجد الباحثون أنّ المعلومات التي تشتمل عليها الذاكرة تكون مرتبةً في مجموعات ذات صلة ببعضها.[١]


ممارسة التأمل

تُفيد ممارسة التأمل الجسم على أكثر من صعيد، ومن ذلك إفادتها في تحسين أداء الذاكرة بشكل ملحوظ، حيث يتحقق ذلك بفضل تأثير التأمل على زيادة المادة الرمادية في الدماغ، وهي المادة التي تشتمل على أجسام الخلايا العصبية، فيكون التأثير الإجمالي هو زيادة هذه المادة بصورة مضادّة لانخفاضها الطبيعي كنتيجة للتقدم بالعمر، وبذلك يُمكن ملاحظة تحسّن الذاكرة قصيرة المدى وتنميتها لدى الأفراد الممارسين لتقنيات التأمل ابتداءً من عمر العشرينات فما فوق، كما وضّحت إحدى الدراسات أنّ طلاب الجامعات التايوانية الذين شاركوا في ممارسات التأمل كان لديهم ذاكرة عاملة مكانية أفضل من الطلاب الذين لم يمارسوا التأمل.[٢]


تمرين العقل

تُحسّن ممارسة تمارين العقل أداء الذاكرة وتُقوّيها، وتُساعد العديد من الوسائل في تحقيق هذا الهدف، حيث تتنوّع الألعاب التي تستهدف تنشيط العقل، كالكلمات المتقاطعة وتطبيقات الهواتف الذكية المختصة بتمرين الذاكرة، ففي دراسة أُجريت على 4715 شخص أمـضوا 15 دقيقة على برنامج تمرين الدماغ عبر الإنترنت على مدار خمسة أيام على الأقل في الأسبوع، ظهر تحسّن ملحوظ لديهم في الذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة العاملة، والتركيز، وحل المشكلات، وفي دراسة أخرى شملت 42 بالغاً يُعانون من ضعف إدراكي معتدل أنّ ممارسة الألعاب على تطبيقات تمرين العقل لمدّة ثماني ساعات خلال أربعة أسابيع أدّت إلى تحسين أدائهم في اختبارات الذاكرة.[٢]


نصائح أخرى لتنمية الذاكرة

تُساعد بعض النصائح الأخرى على تنمية الذاكرة وتقوية أدائها، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • قول الأفكار أو الأنشطة التي يقوم بها الفرد بصوت مرتفع، حيث يُساعد ذلك على تذكّرها بصورة أفضل، كما يُمكن الاستعانة بشريط تسجيل لتسجيل الأمور التي من الضروري تذكّرها.
  • الاستعانة بملصقات الملاحظات لكتابة الأمور واجبة التذكّر، وتوزيعها في أنحاء المنزل، أو السيارة، أو حتّى المكتب.
  • تنفيذ مهمة واحدة في كلّ مرة، والحرص على تقليل العناصر المشتتة للانتباه عند القيام بذلك، كتجنّب العمل قرب التلفاز، كما يُنصح بمواجهة الحائط أثناء الجلوس في مطعم للتركيز في المحادثة القائمة.
  • إيلاء الاهتمام اللازم لرعاية الجسم بشكل عام؛ لارتباط ذلك برعاية العقل، فلا بدّ من اتباع نمط سليم للنوم، والحرص على تناول الغذاء الصحي، وملاحظة الأدوية التي يتمّ تناولها والتي قد تُؤثّر على أداء الذاكرة.


المراجع

  1. Kendra Cherry (20-11-2018), "11 Methods for Improving Your Memory"، www.verywellmind.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Kubala (26-3-2018), "14 Natural Ways to Improve Your Memory"، www.healthline.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  3. "Tips for a Better Memory", www.webmd.com, Retrieved 23-12-2018. Edited.