كيف أهتم بشعري المجعد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ١ فبراير ٢٠١٧
كيف أهتم بشعري المجعد

الشعر

يُعد الشعر جزءاً مهماً من جمال المظهر، ويعتبره البعض مقياس جمال المرأة، فكلما كان الشعر صحياً كان أكثر جاذبية، وهناك أنواع عدة للشعر، منها: الشعر الناعم، والشعر المموج، والشعر الخشن، ولكل نوع من هذه الأنواع طرق خاصة للعناية به، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الاهتمام بالشعر المجعد.


طرق الاهتمام بالشعر المجعد

  • الحرص على النوم على وسادة ناعمة: ومن الممكن لفّ الشعر بوشاح ناعم قبل النوم؛ فذلك يحافظ على الشعر من التشابك، كما يُحافظ على لمعانه، فهذه الأقمشة لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تخرجها فروة الرأس.
  • عدم غسل الشعر يومياً: يميل الشعر المجعد بطبيعته إلى الجفاف، وكثرة استعمال الشامبو يزيد من جفافه، لذلك يُفضل غسله كل ثلاثة أيام.
  • استخدام البلسم بعد الشامبو: فذلك يُساهم في احتفاظ الشعر بملمسه المموج والرطب والناعم.
  • الإكثار من تناول الفيتامينات: الأطعمة الغنية بالفيتامينات ضرورية للمحافظة على الشعر؛ كالسبانخ، والطماطم، والكبدة، والجزر، والألبان، والكرفس، والبقوليات، إضافة إلى تناول حبوب المكملات الغذائية المليئة بالأوميغا3.
  • تمشيط الشعر برفق أثناء الإستحمام: يفضل تمشيط الشعر خلال الاستحمام بدلاً من تمشيطه وهو نصف جاف، ويُنصح باستعمال أمشاط ذات أسنان واسعة، وتمشيطه عند وضع البلسم، وبعد الانتهاء من الإستحمام، ثم يوضع كريم مرطب، ثم يُمشط بأصابع الأيدي، وبعد ذلك يُشكل الشعر على هيئة كعكة، ثم يُترك ليجف.
  • قص أطراف الشعر بين فترة وأخرى: وبالتالي التخلص من الأطراف المتقصفة، ومنع امتدادها إلى باقي الشعر، ودهن أطراف الشعر بزيت اللوز، أو زيت الزيتون.
  • عدم استخدام مجفف الشعر بكثرة: حيث إنّ الإفراط في استعماله يؤدي إلى تجفيف الزيوت الطبيعية التي بداخله.
  • تغطية فروة الرأس بقبعة: يجب تغطية الشعر بقبعة عند الخروج من المنزل، حيث إنّ أشعة الشمس الحامية، والطقس البارد يسببان ضرراً كبيراً للشعر.


وصفات طبيعية للعناية بالشعر المجعد

الأفوكادو

نهرس حبة من الأفوكادو، ثم نُضيف إليها ملعقتين من زيت جوز الهند، ونخلطهما في الخلاط الكهربائي، ثم نضع العجينة على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالشامبو، ونُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لنتخلص من جفاف الشعر.


الموز

نضع موزة واحدة، وملعقة من العسل، وملعقتين من زيت الزيتون في الخلاط الكهربائي، ونخلط المكوّنات، ثم نُطبق المزيج الناتج على الشعر، ونتركه لمدة خمس وعشرين دقيقة، ثم نغسله.


العسل

نمزج ملعقتين من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق من العسل، وكوب من الماء، ثم نضع الخليط على الشعر دون لمسه فروة الرأس، ثم نتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء الدافئ، وشامبو ملائم.