كيف أهتم بغرفة نومي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٥ يوليو ٢٠١٧
كيف أهتم بغرفة نومي

ترتيب غرفة النوم

قد يبدو الحفاظ على نظافة غرفتك أمراً روتينياً كبيراً، ولكن طالما أنك تعتمد عادات جيدة وجدول تنظيف منتظم، سيكون من السهل الحفاظ على غرفتك مرتبة ونظيفة، ويبدأ الحل بالتنظيف المعمق أولاً ليتم بعد ذلك التنظيف اليومي، والتخلص من الفوضى اليومية، ويشير مفهوم التنظيف المعمق إلى التقاط الملابس عن الأرض والسرير، والتخلص من الملابس على الكرسي والمكتب، كما يجب فرز الملابس النظيفة والمتسخة، فتوضع الملابس المتسخة في مكانها المخصص، والنظيفة في الخزانة.


كيف أهتم بغرفتي

التخلص من القمامة

يجب جمع القمامة وإلقائها في الحاوية، فمشاغل الحياة اليومية قد تؤدي إلى إهمال التخلص من القمامة أولاً بأول، وتبديل الكيس الموجود في سلة المهملات، ووضع آخر نظيف.


مسح الغبار

للمحافظة على الغرفة في جو صحي، يجب مسح الغبار عن اللوحات الموجودة فيها، وكل ما هو مغبر من الأواني، كما يجب التخلص من أي طعام قديم، ومسح البقع الناتجة عن انسكاب المواد المختلفة في الغرفة.


تنظيف المكتب

يجب إعطاء اهتمام خاص بالمكتب الموجود في غرفة النوم، فقضاء الوقت في القراءة، والدراسة ينشر الفوضى على سطح المكتب، ويتم تنظيف المكتب من خلال:

  • التقاط جميع الأوراق والملاحظات المستهلكة وإلقائها في سلة المهملات.
  • جمع الأقلام بأنواعها، وأدوات الكتابة الأخرى وتخزينها في كوب، أو في درج خاص.
  • وضع الكتب التي تم الانتهاء من استخدامها في مكان بعيد.


ترتيب الكماليات

يجب تنظيم وترتيب الخزائن الموجودة في غرفة النوم، وذلك من خلال التخلص من الألعاب والإكسسوارات والمجوهرات، ووضعها في أدراجها الخاصة بها، كما يجب وضع رف خاص بالمكياج في مكان مناسب لمتناول اليد.


تنظيف الزجاج

يجب تنظيف النوافذ والمرايا برذاذ المرآة، ومنظف النوافذ الخاص، أو المياه، ولتحقيق تنظيفٍ معمق فيجب استخدام قطعة قماش نظيفة لمسح وتجفيف الزجاج والمرآة، كما يجب تكرار العملية مع جميع النوافذ الداخلية في الغرفة.


الاهتمام بالسرير

يجب الاهتمام بترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم، وترتيب الوسائد فوقه بشكلٍ لائق.


تجنب الأكل في الغرفة

لا يجب تناول الطعام في غرفة النوم، فوجود الطعام في غرفتك يمكن أن يجذب البق، والحشرات عند ترك فتات الأكل في كل مكان، كما سيؤدي تناول الطعام في الغرفة إلى ترك الأواني والكؤوس فيها، وبدلاً من ذلك، اجعل غرفتك منطقة خالية من المواد الغذائية، وتناول والوجبات الخفيفة في المطبخ.


تنظيم الخزائن

للمحافظة على غرفة النوم يجب تقسيم الخزائن الموجودة فيها إلى: خزانة الملابس، وخزانة الأحذية، وخزانة الإكسسوارات، كما يجب تنظيم محتويات هذه الخزائن من خلال التخلص مما لا يلزم، ولا بأس بوضع معطرٍ خاص لتلطيف أجواء الغرفة، حيث إنه يحفز الدماغ على الاسترخاء.