أفضل لون لغرفة النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤١ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
أفضل لون لغرفة النوم

لون طلاء غرفة النوم

يعتبر البعض اختيار ألوان الطلاء لأجزاء المنزل المُختلفة، وخاصةً غرف النوم أمراً مُحيّراً وصعباً، إذ يرغب المرء بانتقاء اللون الأجمل لكنه يعجز بنفس الوقت عن الاستقرار أو تنسيق عددٍ من الألوان ودمجها معاً بشكلٍ جذّابٍ ومُتناغم لإظهار أبعاد الغرفة بشكلٍ أكثر تنساقاً، أو الانسجام مع الأثاث المُختار لها، لكن مزج الألوان واختيارها أمر مُمتع ومُسلٍ يجعل المرء يغوص في عمق الألوان الطبيعيّة، ويتعرّف على دلالاتها وتأثيراتها البصريّة التي تُمكّنه من انتقاء لونٍ مميزٍ يُبرز جمال هذه الغرفة التي هي مكان الراحة والاسترخاء، فيجعلها ملاذاً يُلهمه ويبثّ فيه الهدوء والسلام.[١][٢]


دراسة الغرفة قبل اختيار اللون

يجب على الشخص أن يضع الأمور الآتية في عين الاعتبار عند الرغبة باختيار طلاء مميّز لغرفة نومه، وهي:[٣]

  • اتجاه الغرفة ومقدار الضوء الذي ستتلقاه: حيث إنّ اتجاه الغرفة يُحدد مقدار الضوء الطبيعي فيها والذي ينعكس على اللون المُختار، وذلك كما يأتي:
    • الغرف المواجهة لاتجاه الشمال سوف تتلقى إضاءةً قاسيّة وباردة لذلك يُنصح بتجنّب الألوان الباردة التي ستبدو أكثر برودةً بسبب الإضاءة.
    • الغرف المواجهة لاتجاه الشرق صباحاً؛ ولكنها تصبح أكثر برودةً في باقي أوقات النهار، حيث ستكون مشرقةً في الصباح وباردةً بعدها، وتُناسبها الألوان القويّة التي تشع مع أشعة الشمس، أو الألوان المُحايدة التي أصلها الأزرق والأخضر، والتي ستبدو أكثر كثافةً أمام هذه الأشعة.
    • الغرف المواجهة لاتجاه الجنوب، والتي تتمتع بإضاءةٍ دافئة وممتعة للألوان طوال اليوم، ويُناسبها الألوان المحايدة التي يرجع أصلها لألوان باردة والتي ستُصبح أكثر دفئاً بفعل الإضاءة الممتدة طوال اليوم، ويُنصح باختيار ألوان جميلة تُحافظ على رونق وانتعاش المكان تحت تأثير الإضاءة الطبيعية.
    • الغرف المواجهة لاتجاه الغرب، والتي ستبدو أكثر برودةً في الصباح، ثم تتفاعل مع الضوء وتُصبح أكثر دفئاً مع تقدم ساعات النهار، والتي يجب موازنة ضوء أشعة الشمس الدافئ واختيار ألوان أكثر برودةً وكثافةً وقوّة تنسجم معه.
  • رغبة الشخص بجعل الغرفة تبدو ضيّقة أو كبيرة: حيث إن الألوان الداكنة تمنح المرء إحساساً بضيق المكان، ويُمكن جعل الغرفة متواضعة وصغيرة عبر طلائها بلونٍ داكن، ووضع أثاثٍ خفيف الوزن وبسيطٍ فيها، وعلى العكس فإنّ الألوان الفاتحة تمنحه شعوراً بالاتساع.


خطوات اختيار ألوان الطلاء لغرف النوم

يُنصح باتّباع الخطوات الآتية عند الرغبة بطلاء غرفة النوم لاختيار التنسيق والألوان الأفضل لها، وهي:[٤]


البحث والاطّلاع على تصاميم غرف النوم

قبل الذهاب لشراء الطلاء واختياره لا بد من مشاهدة بعض التصاميم والألوان التي تم استخدامها من قبل في طلاء غرف النوم لأشخاص آخرين، حيث تتوفر العديد من مجلات التصميم والديكور التي تعرض الكثير من الغرف الأنيقة والمتميّزة اللون، أو يُمكن سؤال الأشخاص المُختصين، إضافةً للبحث على الإنترنت والاجتهاد للوصول للون الأفضل، والذي يُناسب أبعادها ورغبة صاحبها، والأثاث الموجود بها في حال عدم الرغبة بتغييره.[٥]


اختيار أسلوب وتنسيق الطلاء للغرفة

يجب على المرء تحديد أسلوب وتصميم الغرفة قبل البدء بطلائها، ويُمكن اختيار أحد الطرق الآتية:[٤]

  • اختيار تنسيق مُختلف لحائط مميز في الغرفة بحيث يجذب الانتباه عند الدخول لها، أو بمجرد استيقاظ الشخص من نومه ويكون لونه وتصميمه مميّزاً عن البقيّة، ويُمكن استخدام جدار خالٍ من قطع الأثاث الكبيرة جدًا، مثل الخزائن أو المكاتب، إضافةً لكونه خالٍ من النوافذ أيضاً، بحيث يُمكنه خلق تأثيرٍ بصري مميّز عند تغيير لونه ويكون أكثر إثارةً وأناقة.
  • اختيار سقف غرفة النوم ليكون عنصراً مميّزاً، حيث إنّ السقف الأبيض يمنح المرء شعوراً بأنّ الغرفة أكثر ارتفاعاً، ينما اللون الداكن يجعل الغرف الكبيرة تبدو مُريحةً أكثر.


اختيار اللون المُناسب

يُمكن انتقاء ألوان غرفة النوم بعد دراسة تأثيرات الألوان، وذلك على النحو الآتي:[٤]

  • اختيار الألوان الدافئة: ومنها البرتقالي، والأحمر، والأصفر، لكن يجب الانتباه إلى أنّها تجعل المساحة تبدو أصغر؛ لأنها تسحب الجدار باتجاه العين عند النظر إليه، وهُنا يُمكن اختيار اللون الدافئ على سبيل المثال في طلاء حائطٍ وحيد في نهاية غرفة نوم طويلة وضيقة.
  • الألوان الباردة: ومنها الأرجوانيّ، والأخضر، والأزرق، وتمتاز بتأثيرها البصريّ المميز الذي يجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر؛ لأنّها تسحب الجدار بعيدًا عن العين، كما يمكن استخدام أحد الألوان الباردة على الجدار الجانبي في غرفة النوم الضيقة؛ لجعلها تبدو أوسع.
  • المجموعة أحادية اللون والأخرى الزاهيّة اللون: لا يُنصح باختيار الألوان اللامعة على الجدران الحيويّة في غرفة النوم، بل استبدالها بلونٍ مهدئ كما أنّ انتقاء الألوان الأحادية له تأثير خفي عليها، مثلاً في حال كانت جدران الغرفة مطلية بلونٍ محايد يُنصح باختيار ظل أو اثنين أغمق؛ للحصول على نغمةٍ مُتدرّجة ومُتناغمة من نفس لون الجدار، كما يُمكن اختيار أجزاء من الظلال أو الألوان وتنسيقها مع الأثاث الذي سيوضع في الغرفة وعمل تناغم جذّاب يربط الألوان معاً.


اختيار لون الطلاء بناءً على دلالات الألوان البصريّة

تؤثر الألوان على سلوك وعواطف المرء؛ وذلك لأن لها دلالات ورموزاً خاصة ذات تأثير بصري ونفسي عميق عليه، ومن معاني الألوان التي تختلف حسب طريقة ومكان استخدامها، ما يأتي:[١]

  • الأحمر: يُشير هذا اللون لمشاعر قويّة ومُثيرة ودافئة حيث يرمز للعاطفة، والحب، والثقة، والدفء، والراحة، لكن له بعض المعاني السلبيّة الأخرى، ومنها: الغضب والخطر.
  • الأخضر: لون الطبيعة، والصحّة، والخصوبة، ويُمكن أن يرمز للغيرة، أو الحظ الجيّد والمال.
  • الأزرق: لون الهدوء والاستقرار، والراحة والسلام، كما أنّه لون بارد، ويُمكن أن يرتبط بالحزن أيضاً.
  • الأصفر: لون دافئ مُلفت للنظر وجذّاب، لكنه قد يُشير للغضب والإحباط.
  • الورديّ: وهو لون ودود يرمز للرومانسيّة والحب والرحمة، ويراه البعض لون أنثوي ذو طابع رقيق وناعم.
  • البنفسجي: الغموض والخيال، كما أنه لون لطالما أشار للملوك والأثرياء في القدم.
  • الأبيض: النظافة والنقاء والطيبة، وقد يُشير للطف والودّ.
  • الأسود:الحزن والحداد أو الشر، لكنه رغم ذلك لون أنيق استخدمه المصممون في الموضة مع الألوان الأخرى لخلق تصاميم مُتميّزة وجذابة.


تنسيقات جذّابة لألوان غرف النوم

يُمكن اختيار أحد التنسيقات الجميلة والمميّز لطلاء غرفة النوم، ومنها:[٦]

  • درجات الألوان الزاهيّة المستوحاة من ألوان الخريف، ومنها: الوردي، والأرجوانيّ، والذهبيّ، والتي يتم مقارنة ظلالها وتدرّجاتها بعنايةٍ قبل اختيارها.
  • اللون الأزرق الساطع الذي يُضفي الهدوء على غرفة النوم، ويُستخدم لخلق شعورٍ بالمساحة والاتساع في المكان.
  • اللون البنفسجيّ الساحر والمائل للون زهر الخزامى، وهو لون مُحايد وأنيق يستخدمه الكثيرون في غرف النوم، كما أنه يُناسب الشقق الصغيرة المساحات الضيّقة؛ إذ يمنح الغرف مساحةً جيّدة رغم ضيق المكان في الواقع.
  • الورديّ الفاتح الذي يُعزز إضاءة الغرف الطبيعيّة، وهو لون البهجة والسعادة والفرح.


المراجع

  1. ^ أ ب Will Erstad (17-1-2018), "The Graphic Designer’s Guide to the Psychology of Color"، www.rasmussen.edu, Retrieved 15-3-2020. Edited.
  2. "How to Choose the Perfect Paint Color, According to Interior Designers", www.stylecaster.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  3. SARAH WARWICK (7-3-2019), "How to choose the perfect paint colours for every room in your home"، www.realhomes.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Kimberly Sayers Bartosch (1-2-2020), "Color, Paint & Wallpaper "How to Choose a Bedroom Accent Wall and Color"، www.thespruce.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  5. Katherine Tlapa (15-8-2019), "How to Choose Paint Color for a Bedroom"، www.wikihow.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.
  6. Brown (16-1-2017), "Best paint colors for bedroom – 12 beautiful colors"، www.vkool.com, Retrieved 12-4-2020. Edited.