كيف اجعل الدجاج يبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢ يناير ٢٠١٩
كيف اجعل الدجاج يبيض

يحب الكثير من الأشخاص تربية الطيور و خصوصاً الدجاج ، لأنها مفيدة للمنزل و خصوصاً أنها تنتج لنا البيض و تساعدنا في التخلص من بقية الطعام و الخبز الذي يزيد كل يوم بعد الإنتهاء من تناول طعامنا ، فبدلاً من رمي الطعام المتبقي نقوم بإطعامة للدجاج .

و قبل البدء في تربية الدجاج يجب أن نعرف عنه كل شيء حتي ننجح في تربيته و نتغلب على أي مشاكل قد تواجهنا أثناء تربيته مثل أمراض الدجاج أو مشكلة بيض الدجاج ... إلخ . فالدجاج يحتاج للعناية و للنظافة أيضاً حتي لا يمرض ، و أيضاً يجب أن تهتم كثيراً في إطعام الدجاج و تغذيته جيداً حتي يكبر و يبقي بصحة جيداً و يكون قادراً على إنتاج البيض .

و هناك من يعانون من مشاكل في كيفية جعل الدجاج يبيض ، فقد تلاحظ تأخر الدجاج في البيض أو أنه يبيض بشكل قليل و هناك بعض الدجاجات لا تقدر أن تبيض .

فهناك أسباب متعددة تؤثر في قدرة الدجاج على البيض و هي مختلفة و علىك مراعاتها مثل :

المكان الذي يعيش فيه الدجاج : فيجب أن توفر مكان صحي و بإضاءة جيدة و يجب أن تدخله الشمس كل يوم حتي يبقي معقم و خالي من الجراثيم ، و يجب أن يدخله الهواء أيضاً و أن لا يكون المكان رطباً أو مظلماً فيكون مليء بالأمراض و الجراثيم التي تؤثر على بقاء الدجاج بصحة جيدة .

الحرص على إطعام الدجاج كل يوم و بشكل جيد و يفضل إطعامه أيضاً الحشائش الخضراء فهي تزيد من قدرة الدجاج على البيض ، و أيضاً العلف مفيد جداً لتغذية الدجاج ، و كلما تغذي الدجاج بشكل جيد كلما كان إنتاجه للبيض أفضل .

يجب مراعاة عمر الدجاج ؛ فالدجاج يبدأ البيض عندما ينضج و يتم عمر ال 160 يوم تقريباً و قد تبدأ الدجاجة بالبيض قبل ذلك أو قد تتأخر قليلاً ، أمّا إذا كان عمر الدجاج كبير فسوف تكون قد أنهت فترة البيض و لن تبيض بعد ذلك بسبب كبر عمرها .

بإمكانك إعطاء الدجاج بعض المقويات أو الفيتامينات الخاصة لتقوية الإخصاب للدجاج حتي يزيد من قدرته على البيض بشكل أفضل . اذا لاحظت أي علامات مرض على الدجاج فقم بمعالجتها فوراً حتي لا تنتقل العدوي من دجاجة إلي أخري ، و يزداد المرض و يؤدي إلي موت الدجاجات . في وقت الشتاء يقل بيض الدجاج و هناك بعض الدجاجات لا تبيض في الشتاء ، و لكن في وقت الريبع و الخريف يكون أفضل وقت لبيض الدجاج . درجة الحرارة تؤثر كثيراً على الدجاج فاحرص على بقاءها في مكان تبقي فيه درجة الحرارة منتظمة و مناسبة ، لكي تكون الدجاجات قادرة على البيض و لا تمرض من الحرارة العالية أو البرودة الشديدة .


فيديو الدجاج بيعمل برونزاج

كيف يمكن للدجاج أن يتشمس؟ وهل يمكن أن يضع بيضاً أزرق؟ ليست تلك أغرب الحقائق عن الدجاج! شاهد الفيديو لتعرف أكثر