كيف اخفي حبوب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٦ مارس ٢٠١٨
كيف اخفي حبوب الشباب

علاج حب الشباب

طرق طبيعية

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على التخلص من الحبوب والتخفيف منها، ومن هذه الوصفات:[١]

  • الموز: يحتوي الموز على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على الحد من الالتهاب والتورم، ويمكن أن تحفز نمو الخلايا، والتقليل من الاحمرار، وظهور حب الشباب، ويمكن استخدامه عن طريق فرك قطعة من الموز على الوجه، والانتظار لمدة نصف ساعة قبل غسله.
  • الألوفيرا: تساعد الألوفيرا على التقليل من التورم، والاحمرار، والالتهاب، وتعمل على محاربة البكتيريا، وهي مفيدة لعلاج حب الشباب، بحيث يتم استخراج هلام الألوفيرا من أوراقها، وتطبيقه على الوجه، ومن ثم غسله وتجفيفه، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على الألوفيرا أيضاً.
  • العسل: يساعد العسل على محاربة البكتيريا، ويمنع ظهور حب الشباب، كما أنه يساعد على تحفيز نمو خلايا جديدة، ويحد من الالتهابات، ويتم استخدامه من خلال مزج الفراولة مع ملعقة صغيرة من العسل، وتطبيق المزيج على البشرة، لمدة (15-20) دقيقةً، ومن ثم غسله.


طرق طبية

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن تناولها لعلاج حب الشباب، والبعض منها يمكن شراؤها دون وصفة طبية، ومنها البنزويل بيروكسيد وحامض الساليسيليك (بالإنجليزية: Benzoyl peroxide, salicylic acid) وهي علاجات تكون على شكل غسول، أو هلام، أو صابون، أو مطهرات، وهي تساعد على قتل البكتيريا، والتخفيف من الزيوت، وتحتاج فترة تصل إلى ثمانية أسابيع لرؤية النتائج المرجوة، ولكن لها بعض الآثار الجانبية والتي تشمل تهيج الجلد، والحروق، والاحمرار.[٢]


أما أدوية حب الشباب التي تحتاج وصفة طبية، فهي متعددة ومنها:[٢]

    • ريتينويد (بالإنجليزية: Retinoid): يكون على شكل كريمات أو مواد هلامية يتم تطبيقه على البثور، ولكن لا يتم استخدامه من قبل النساء الحوامل، لأنه قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، كما يجب عند تناوله عدم التعرض لأشعة الشمس، لتجنب تهيج الحبوب.
    • المضادات الحيوية ( بالإنجليزية: Antibiotics): يمكن استخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية مع علاجات حب الشباب الأخرى.
    • الأيزوتريتنون ( بالإنجليزية: Isotretinoin): يمكن أن يتسبب بظهور آثار جانبية خطيرة.
    • حبوب منع الحمل: وهي فعالة للنساء.


من الجدير بالذكر أنه يوجد علاجات طبية عديدة أخرى يمكن أن تستخدم لعلاج حب الشباب والتخلص منها ومن آثارها، ومن هذه العلاجات: تقشير البشرة، والليزر، وحقن الستيرويد، فكل هذه العلاجات وغيرها يساعد على التقليل من الندبات الناجمة عن حب الشباب.[٢]


طرق تجميلية

يمكن إخفاء حب الشباب، وآثاره، بشكلٍ مؤقت، وذلك باستخدام بعض أنواع المكياج، ومنها:[٣]

  • خافي العيوب: خافي العيوب (بالإنجليزية: Concealers) متوفر على شكل سائل، وكريم، وموجود بأنواع مختلفة ومناسبة لجميع ألوان البشرة.
  • مصححات الألوان: مصححات الألوان (بالإنجليزية: Color Correctors) تستخدم لتوحيد لون البشرة، وتعمل على إخفاء عيوب الوجه والبشرة، والتي تشمل حب الشباب، والاحمرار، والبقع، والندوب.
  • كريم الأساس: كريم الأساس ( بالإنجليزية: Foundation) يمكن أن يكون على شكل سائل، أو بودرة.


المراجع

  1. "23 natural home remedies for acne on face overnight", www.vkool.com,11-1-2017، Retrieved 22-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Acne", www.familydoctor.org, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  3. KATHERINE MARKO (18-7-2017), "The Best Way to Hide Skin Discoloration"، www.livestrong.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.