كيف ازيل بقع الالوان من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٥
كيف ازيل بقع الالوان من الملابس

طرق إزالة الألوان عن الملابس

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة اتساخ الملابس بالعديد من المواد ومنها الألوان، التي يستخدمها الأطفال بكثرة ويرسمون بها ما يتصورونه ويتخيّلونه على الورق، ولكنهم لا يسيطرون على أنفسهم فيقومون بتوسيخ ملابسهم بالألوان المائيّة، أو الشمعيّة، فتقوم الأم بالبحث عن كافة الطرق والوسائل الممكنة لتخلّص مما فعله طفلها على قطعة ملابسه، وتسعى إلى أن تعيدها كما كانت بالسابق نظيفة، وتخلو من التبقعات والتصبّغات الملونة، لذلك قمنا بتحضير هذا المقال لطرح مجموعة من الطرق السهلة والمتوافرة في المنزل بشكل مستمر لتخلص من تلك الألوان وإعادة الملابس لنظافتها ولونها الأصلي.


  • الخل الأبيض، من المواد المتوفّرة باستمرار في المطبخ العربي، يتمّ سكب القليل من الخل على مكان البقعة وتُترك لمدة عشرين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون، فتزول البقع بسرعة، ولا يظهر مكانها أيّ أثر.
  • بيكربونات الصوديوم، يتم أخذ كمية من البيكربونات وتُخلط مع القليل من الماء لتتكوّن معجونة، تُدهن المعجونة على مكان البقعة وتترك لمدة ثلاثين دقيقة وبعدها تُغسل بالماء والصابون.
  • الكحول الطبيّة الموجودة في صيدلية المنزل لتعقيم الجروح والتهابات الجلد، يؤخذ القليل من الكحول وتُسكب على مكان البقعة وتُفرك باليد لمدّة خمس دقائق، بعدها تُغسل بالماء والصابون، وهذه الطريقة تُعتبر ضارّة بالكثير من أنواع الأقمشة فهي تُؤدّي لتمزقها وتغير لونها، لذلك لا تُفضّل الكثير من السيدات استخدامها.
  • مثبّت الشعر ويتمّ رش القليل منه على مكان البقعة الموجودة على قطعة الملابس ومن ثم غسلها بالغسالة كما هو معتاد.
  • صابون اليدين، وهي من أكثر الطرق الفعالة لإزالة العديد من البقع كالدم، والألوان، والحبر، ويتمّ فرك مكان البقعة الموجودة على الملابس الصابون لمدّة خمس دقائق، فتزول البقع مباشرة، ولا تُسبّب أيّ ضرر بالقطعة أو باليدين.
  • معجون الأسنان، ويتم وضع القليل من معجون الأسنان على بقعة الألوان وتُترك على هذا الحال لمدّة ساعة على الأقل، ومن ثم تُغسل بالغسالة كما هو معتاد.
  • الحليب، ويتمّ غلي كمية من الحليب في وعاء كبير ومن ثم تُوضع القطعة المتّسخة بالألوان بالوعاء وتُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم تُغسل بالماء والصابون وتُعرّض للشمس، فتزول البقعة بسرعة، ولكن هذه الطريقة لا ترغبها الكثير من السيدات بسبب رائحة الحليب، ولكن وضع نوع قويّ من المنظفات ذات الرائحة العطرة عليها كفيل بإزالة الرائحة.
  • الماء الصافي، وهذه الطريقة تُستخدم في حال اتّساخ القطعة بالألوان المائية، فالماء بهذه الحالة كفيل بإزالة البقعة خلال وقت قصير.