كيف استعمل قدر الضغط

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
كيف استعمل قدر الضغط

في ظلِّ تسارع الوقت وعدم التّفرغ التّام ووجود الوقت الكافي لإعداد الطّعام يُعتبر قدر الضّغط الحل الأمثل في كثيرٍ من الأوقات؛ فهو يُوفِّر الوقت والجهد، ويُحافظ على الفيتامينات والمعادن في الأطعمة المطهوّة التي قد تفقد الكثير من قيمتها إذا ما تمَّ طبخها بالأواني التّقليدية. إذا كنت تنوين شراء قدر الضّغط ولم يسبق لكِ استعماله سنُقدِّم لك سيدتي تفاصيل استعماله بطريقةٍ آمنةٍ، وكيفية استخدامه في طهي الأطعمة المختلفة.


قدر الضّغط

هو قدرٌ يُستخدم لطهي شتى أنواع الطّعام بحبس البخار وضغطه، فتبقى السّوائل بالقدر كما هي، ولا تتعرّض للتّبخر وتصل لدرجة حرارة عالية قبل البدء بالغليان، فينضج الطّعام بوقتٍ أقل، تتنوع قدور الضّغط وأشكالها إلا أنّه يُفضّل اختيار القدور المُصنّعة من الستانلسل ستيل، وأن تكون ذا جودةٍ عالية، فبعض الأنواع المُصنّعة من الألمنيوم قد تتحلَّل بنسبةٍ تصل إلى 2 مليغرام مع إضافة بعض الأطعمة الحمضية، تحتفظ الأطعمة المطهوة بقدر الضّغط بنكهتها ومذاقها بسبب نُضج الأطعمة بسرعة دون الحاجة لوقتٍ طويل، وكذلك يتم تعقيمها تحت تأثير البخار.


كيفية استعمال قدر الضّغط

  • يجب عليك بدايةً تفقُّد قدر الضّغط والتأكد من سلامته وخلوِّه من أيِّ تلفٍ وكذلك الغطاء والصّمام؛ حيثُ يُشكِّل الجزء الأكبر والأهم، فبعض التّلف قد يُسبب تسرُّب البخار وقد يتسبّب بالحروق.
  • يُفضَّل ملء القدر بالماء على أن لا تزيد كميته عن النصف لترك مساحة لتراكم البخار إلاّ أن بعض الأطباق قد لا تحتاج لكميةٍ كبيرةٍ من الماء والسّوائل فيكفي نصف كوب على أقلِّ تقدير.
  • لطهي اللّحوم والدّجاج يمكنك وضعها في قدر الضّغط وتحميرها أولاً بعدم وضع الغطاء. إذا كنت تنوين إعداد المرق أضيفي كمية ماء تصل لنصف القدر فقط، أمّا إذا كنت تنوين تقديم اللّحم مع الصّوص فيكفي نصف كوب من الماء؛ يحتاج اللّحم لفترةٍ تتراوح من نصف ساعة إلى خمس وأربعين دقيقة، يرجع الأمر لطراوة اللّحم ومدى حجم الذّبيحة، أما الدّجاج الطّازج فيحتاج لثلث ساعة والمُجمّد يحتاج لربع ساعة.
  • لإعداد الأسماك باختلاف أنواعها تُغسل الأسماك وتوضع في السلّة المخصّصة، ويُضاف على السّمك القليل من الزّيت لمنع الالتصاق، ويُضاف نصف كوب من الماء ويُترك لعشر دقائقٍ فقط، وننوه إلى أنّ فواكه البحر والروبيان تحتاج فقط لخمس دقائق.
  • لطهي الحبوب الجافّة كالفول والفاصولياء والحمُّص تُنقع قبل ليلةٍ وتوضع لمدة عشر دقائقٍ مع إضافة السّوائل والمُنكّهات.
  • لطهي الأرز يُغسل ويُنقع ثمّ يُوضع في قدر الضّغط، وتُقلّل كمية الماء لتكون مستويةً مع سطح الأرز، ويترك لعشر دقائق.
  • لطهي الخضروات، تتمّ إضافة نصف كوبٍ من الماء ويتم طهيها لمدة خمس دقائق فقط.
  • يجب التّأكد من إحكام إغلاق الغطاء وتثبيت الصمّام، وضبط درجة الحرارة، ويُحسب الوقت المُحدّد للطهي من لحظة اهتزاز الصمّام وبدء مرحلة الغليان.
  • يتم تخفيض درجة الحرارة عند الوصول للحظة الغليان واهتزاز الصمّام أو الصّافرة.
  • يجب فتح غطاء قدر الضّغط بحرصٍ تام حسب نوعيّة القدر، يُوجد أكثر من طريقة الأولى بترك البخار يتسرب رويداً رويداً من فتحة الصمّام لينتهي البخار كاملاً والطّريقة الثّانية بوضع قدر الضّغط تحت صنبورالماء البارد حتّى ينخفض ضغط البخار، ويجب الحذر من وضع قدر الضّغط الكهربائي تحت الماء، فقد يُسبِّب أضراراً كثيرة.