كيف تبرز عضلات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تبرز عضلات البطن

عضلات البطن

يعتبرُ بروز علامات البطن أو تقسيمات البطن من علامات الجمال والرشاقة لكلا الجنسيْن، كما أنها تعد من علامات الصحة والجمال، ويتبعُ كثيرون العديد من برامج الريجيم المختلفة للحصولِ على بطن مسطّح مشدود، وقد يحتاج ذلك بعض الوقت والجهد مع اعتماد بعض العادات الغذائية الصحيّة التي تساعدُ في الحصولِ على البطن المشدود، وسنتحدّث في هذا المقال عن كيفيّة إبراز عضلات البطن.[١]


كيفيّة إبراز عضلات البطن

للحصول على عضلات بطن بارزه علينا اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • الحصول على القدر الكافي من النوم: إن عدم الحصول على ساعات نومٍ تتراوح ما بين 7-8 ساعاتٍ يوميّاً يؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يسبّبُ تراكم الدهون في منطقة المعدة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة الهوائية: وهي رياضة مفيدة للمعدة والبطن لمنع تراكم الدهون فيها، مثل رياضة المشي، وركوب الدراجة والسباحة، كما أنّها تزيدُ من معدّل حرق الدهون في هذه المناطق فتمنع ظهور الكرش وتسبّب بروز عضلات البطن.
  • ممارسة تمارين شدّ الجسم كاملة: وهنا يجبُ التقليل من التركيز على تمارين البطن؛ لأنّها تقلّل من تنميتها وتسبّبُ قتلها، حيث إنّ عضلات البطن تعتبرُ من العضلات الرقيقة جداً وكثرة الضغط عليها يسبّب ضعفها، فيجب بدلاً من ذلك ممارسة تمارين شدّ الجسم.


كيفيّة إبراز عضلات البطن عن طريق التغذية

يمكن إبراز عضلات البطن عن طريق اتباع نظام غذائي خاص ، ومن اهم النصائح :[٣]

  • الابتعاد عن العادات الغذائيّة الخاطئة: حيث يجبُ الانتباه إلى نوعيّة الأطعمة التي يتم تناولها وكيفيّة ووقت تناولها، وهذا لا يعني اتباع ريجيم قاسٍ يسبّبُ الحرمان من الكثير من الأطعمةِ إنّما يعني التنظيم والتقليل منها، كذلك يجبُ التقليل من كميّة الأملاح المتواجدة في الأطعمة مثل المخلّلات، وكذلك الأطعمة المقليّة والسريعة؛ لأنّها تسبّب احتباس الماء في الجسم، وظهور الكرش، وإعاقة إبراز عضلات البطن.
  • تناول كميّة قليلة من النشويّات وليس الحرمان منها: بالرغم من أنّ الإكثار من تناول النشويّات يسبّبُ ظهورَ الكرش إلّا أنّ أيضاً الحرمان من تناولها نهائيّاً يؤدي إلى إفراز الجسم هرمونات تقلّل من حرق الدهون خاصّة الدهون الصعبة المتراكمة في البطن والأرداف.
  • شرب كميّة كافية من المياه: يشير خبراء التغذية إلى أنّ الكميّة المناسبة من الماء التي يجبُ تناولها لتران يوميّاً، وتسبّبُ قلة شرب الماء تراكم السموم في الجسم وعدم القدرة على التخلّص منها، وكذلك تراكم جزءٍ منها في منطقة البطن مسبّبةً الكرش.
  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية: حيث إنّ المشروبات الغازيّة تسبّبُ الانتفاخ وتراكم الدهون في منطقة البطن، والتدخين يقلّل من التمثيل الغذائيّ، وبالتالي منع وصول الغذاء إلى كافّة أنحاء الجسم فيسبّب تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف وظهور الكرش وعدم ظهور تقسيمات عضلات البطن.


المراجع

  1. "Muscles", www.healthline.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. "How to Do Abdominal Exercises", www.wikihow.com, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. "Healthy Eating Plate", www.health.harvard.edu, Retrieved 29-8-2018. Edited.