كيف تبيض اسنانك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٨
كيف تبيض اسنانك

تبييض الأسنان طبياً

تعدّ عملية تبييض الأسنان شكلاً من أشكال طبّ الأسنان، إذ يجب أن يقوم بها طبيب أسنان أو مُعالج متخصّص وفقاً لإرشادات الطبيب، وتقوم بعض صالونات التجميل بعمل هذا التبييض، إلا أنّ هذا أمر غير قانونيّ، وقد يؤدي إلى أضرار صحية في الفم[١].


نظام التبييض

يتمّ تبييض الأسنان باستخدام مواد هُلامية (جلّ) توضع على الأسنان لفترة محدّدة من الوقت ولمدّة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويُمكن ترك بعض المواد الهلامية لمدّة ثماني ساعات متّصلة، مما يجعل فترة العلاج أقصر؛ بحيث تصل إلى أسبوع واحد فقط، كما يُمكن تبييض الأسنان أيضاً بواسطة الليزر، وفي هذه الحالة يستغرق العلاج حوالي ساعة.[١].


معلومات حول التبييض

من المعلومات المهمّة عن التبييض ما يأتي:[١]

  • إنّ تبييض الأسنان ليس دائماً؛ فهو يستمر من بضعة أشهر إلى ثلاث سنوات، وتختلف هذه المدّة من شخص لآخر، كما أنّ تأثير التبييض قد ينتهي بشكل أسرع عند التدخين أو الإفراط في شرب الشاي والقهوة.
  • إنّ التبييض خاصّ بالأسنان الحقيقية؛ لذلك لا يُمكن تطبيقه على أطقم الأسنان، أو القشور، أو الحشوات.


تبييض الأسنان طبيعياً

صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على خصائص تبييض طبيعيّة؛ حيث تدخل في تكوين بعض معاجين الأسنان التجارية، كما تُعطي الفم البيئة القلوية التي تحدّ من نموّ البكتيريا، ويُشار إلى أنّ العلم لم يُثبت أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة مع صودا الخبز قد يُبيّضها، إلّا أنّ العديد من الدراسات بيّنت أنّ معجون الأسنان الذي تحتوي مكوّناته على صودا الخبز له تأثير كبير على التبييض، وأنّه أكثر فاعليةً في إزالة البقع الصفراء من الأسنان مقارنةً بمعاجين الأسنان الأخرى الخالية منها، وللحصول على نتائج جيدة تُمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ويتم تفريش الأسنان بها مع المعجون عدّة مرّات في الأسبوع[٢].


خلّ التفّاح

استُخدم خلّ التفّاح لفترة طويلة من الزمن كمطهّر ومادة للتنظيف الطبيعيّ، حيث يحتوي على حمض الخليك الذي يقتل البكتيريا بفاعليّة كبيرة، ووفقاً لدراسات أُجريت على أسنان البقر؛ فإنّ خلّ التفّاح له تأثير مبيّض على الأسنان، إلّا أنّها وجدت أنّه قد يُضعفها أيضاً؛ لذلك يجب تجنّب استخدامه يومياً، ويتمّ استخدامه كغسول للفم بعد خلطه بالماء ومن ثمّ المضمضة لعدّة دقائق، ثمّ شطف الفم بالماء العادي.[٢]


بيروكسيد الهيدروجين

يعدّ بيروكسيد الهيدروجين عامل تبييض طبيعيّ، ويساهم في قتل البكتيريا في الفم بشكلٍ فعّال، لذلك فإنّه يدخل في العديد من منتجات التبييض المتوفّرة في السّوق، وقد أشارت دراسة إلى أنّ تنظيف الأسنان بواسطة معجون الأسنان التجاري المحتوي على صودا الخبز، وبيروكسيد الهيدروجين مرّتين يومياً يزيد بياض الأسنان بنسبة 62% خلال ستة أسابيع، ويُمكن استخدام غسول الفم المحتوي على بيروكسيد الهيدروجين كغرغرة، كما يُمكن مزج بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز لتشكيل عجينة، ثمّ استخدامها لتفريش الأسنان بلطف، ويفضّل استشارة الطبيب قبل استخدامه لأنّه قد يتسبب في تهييج الأسنان الحسّاسة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Teeth whitening", www.nhs.uk,25-11-2015، Retrieved 18-2-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Becky Bell (9-11-2016), "7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home"، www.healthline.com, Retrieved 18-2-2018. Edited.
  3. "Top 13 natural Home Remedies To Whiten Teeth Fast For Smokers", www.vkool.com,13-10-2017، Retrieved 18-2-2018. Edited.