كيف تتخلص من حرارة الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
كيف تتخلص من حرارة الجسم

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تعتبر درجة حرارة الجسم الطبيعية 37.5 درجة مئوية للإنسان البالغ، ولكنها في بعض الأحيان ترتفع عن معدلها الطبيعي وذلك نتيجة للعديد من الأسباب مثل: الإصابة بالتهاب المفاصل، والتهاب الحلق، والإصابة بالتهاب في الأذن الوسطى، وارتفاع درجة حرارة الجو وغيرها الكثير، وفي حال لم يتم علاجها بشكلٍ جذري فإنها تسبّب العديد من المضاعفات والتي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، لذلك سنذكر كيفية خفض الحرارة بطرق طبيعيّة.


كيفية التخلص من حرارة الجسم

الماء البارد

غمس قطعة قماش نظيفة بالماء البارد، ثم عصرها جيداً، وبعدها تطبيقها على الجبين وتحت الإبطين، ويُفضّل تغيير قطعة القماش كل خمس دقائق على الأقلّ، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يُفضّل الابتعاد عن الماء البارد جداً؛ لأنّه يؤدّي إلى مضاعفات، ويعتبر الماء البارد هو أكثر الوسائل المستخدمة شيوعاً، إذ ينظّم حرارة الجسم بفعالية كبيرة.


الحبق

الحبق هو أحد الأعشاب المستخدمة في خفض حرارة الجسم، والسبب احتواؤه على الموادّ المضادّة للالتهابات، ويمكن استخدامه بوضع حفنة منه، وملعقتين صغيرتين من بودرة الزنجبيل، وكوب من الماء في إناء على النار والتحريك، ثمّ ترك الخليط حتى يغلي، ثم رفعه عن النار، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من العسل إليه والخلط، ثمّ شربه مرتين إلى ثلاث مرات يومياً على الأقل، أو يمكن استخدامه بوضع نصف ملعقة كبيرة من كل من: الفلفل الأسود، ومسحوق الحبق في كوب من الماء الساخن والخلط، ثمّ ترك الخليط جانباً حتى يبرد، ثم تصفيته، وبعدها شربه ثلاث مرات يومياً على الأقلّ.


خل التفاح

وضع ربع كوب من خل التفاح بداخل حوض الاستحمام، ثم نقع الجسم لمدة نصف ساعة على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي خلط نصف ملعقة من كل من: خل التفاح، والعسل بداخل كوب من الماء والخلط، ثم شرب الخليط ثلاث مرات يومياً على الأقلّ.


الثوم

طحن حفنة من كل من: الثوم الصحيح، والقرنفل، ثم وضع الخليط في كوب من الماء والخلط، ثم شرب الخليط مرّة واحدة يومياً، ويخفض الثوم حرارة الجسم المرتفعة؛ لاحتوائه على موادّ مضادة للميكروبات والفايروسات.


النعناع

وضع ربع كوب من النعناع المفروم، ونصف ملعقة كبيرة من كل من: الفلفل الأسود، ومسحوق الزنجبيل بداخل كوب من الماء والخلط، ثم شرب الخليط ثلاث مرات يومياً على الأقل، أو يمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي شرب منقوع مرتين يومياً.


وصفات أخرى

  • الزبيب: شرب كوب من منقوع الزبيب مرة يومياً على الأقل، إذ يخفض بدوره درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • منقوع الزنجبيل: شرب كوب من منقوع الزنجبيل ثلاث مرات يومياً على الأقل.