كيف تتخلص من قرض البنك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف تتخلص من قرض البنك

القرض

يُعدّ القرض شكلاً من أشكال الديون الماليّة ويُستثمَر في الاستهلاك أو الإنتاج، ويعتمد على وجود مدّة زمنيّة معينة، وثقة بين صاحب القرض والمقترض، وتُمثّل القروض البنكيّة نوعاً من أنواع الخدمات التي تُقدّمها البنوك لعُملائها؛ بهدف تزويدهم بالمال الكافي مقابل تعهدهم بسداد قيمة القرض والفوائد المضافة له، مع إضافة ضمانات خاصة بالبنك تكفل له الحصول على ماله عند توقف المقترض عن السداد، كما يُعتبر القرض ذلك المفهوم الذي يُستخدم للإشارة إلى عمليات التبادل الماليّة، والمُعتمِدة على تسديد قيمة المال خلال وقت مُحدّد مسبقاً.[١]


كيفية التخلص من قرض البنك

يبحث الكثير من الأشخاص الذين حصلوا على قروض بنكيّة على طُرقٍ مناسبة تساعدهم على التخلص من هذه القروض، وفي ما يأتي مجموعة من النصائح التي تُساعد على التخلص من القرض البنكيّ:

  • التواصل مع البنك: هو التحدث مع أحد موظفي البنك حول مشكلة التخلص من القرض، ومحاولة إيجاد طريقة مناسبة لسداده، مثل التوقُّف عن دفع قيمة الفائدة المترتبة على القرض.[٢]
  • إعداد ميزانيّة ماليّة شخصيّة: هي طريقة تُساعد صاحب القرض على معرفة حركة أمواله الشخصيّة؛ ممّا يساهم في تحديد كمية النفقات الزائدة عن الحاجة، والتي من الممكن تخصيص قيمتها لسداد قيمة القرض.[٢]
  • بيع الأصول أو الأملاك الناتجة عن القرض أو الزائدة عن الحاجة: هي الطريقة التي يستخدمها الأشخاص الذين يفقدون القُدرة على سداد القرض المترتب عليهم، والذي حصلوا عليه بهدف شراء أصل معين كعقار أو سيارة، لذلك؛ يُرغَم الشخص على بيع الأصل الذي اشتراه بالمال المُقترَض أو غير المستخدم أو الذي زاد عن حاجته؛ حتّى يستطيع تسديد قيمة القرض المُترتِّب عليه.[٣]
  • دفع مبالغ ماليّة أكثر من القيمة الدُنيا المُخصَّصة للدفع: هي وسيلة من وسائل التخلص من القرض البنكيّ؛ عن طريق تسديد دفعات أكثر من قيمة القسط الشهريّ المترتب على القرض، فمثلاً إذا كانت قيمة قسط سداد القرض 100 دينار شهرياً، فمن الممكن سداد 150 ديناراً لتسريع التخلُّص من القرض في حال توفّر فائض مالي عند صاحب القرض.[٤]
  • الحصول على وظيفة إضافية بدوام جزئي: هي حصول صاحب القرض البنكيّ على وظيفة أُخرى غير وظيفته الأساسيّة؛ حتّى تُساهم في زيادة دخله وحصوله على المزيد من النقود لسداد قيمة القرض المترتِّب عليه.[٤]
  • تسديد قيمة الديون: هو التخلص من الديون الشخصيّة ذات نسب الفائدة الكبيرة؛ ممّا يُساهم في جمع الديون معاً ضمن قرض واحد فقط، ويُساعد ذلك على متابعة جميع عمليات دفع قيمة القرض بطريقة سهلة.[٢]
  • الحصول على مساعدة لتسديد قيمة القرض: هو الاستعانة بإحدى الجمعيات الخيريّة التي تُقدّم نصائح ومعونات حول كيفية تسديد قيمة القروض.[٢]
  • البحث عن انخفاض في أسعار الفائدة: هو السعي إلى تأمين سعر فائدة منخفض على البطاقة الائتمانيّة في حال كان سعر الفائدة المترتب عليها مرتفعاً؛ إذ إنّ طلب تخفيض سعر الفائدة من الطلبات الشائعة جداً؛ وخصوصاً في حال كان المقترض يمتلك تاريخاً مميّزاً في تسديد فواتير أقساط القرض المترتب عليه.[٤]
  • استخدام الأموال الناتجة بالصدفة: هو الاستعانة بالأموال الناتجة عن مصادر دخل غير معتادة لتسديد قيمة القرض، مثل المال الناتج عن مكافأة وظيفيّة أو أموال الميراث أو الزيادات الماليّة السنويّة في الأجر.[٤]
  • التخلص من عادات مكلفة: هو تقييم ودراسة العادات الشخصيّة بهدف التخلص من العادات المكلفة التي تُؤثّر في سداد قيمة القرض، مثل التوقف عن تناول الوجبات اليوميّة الجاهزة من المطاعم.[٤]


خصائص قروض البنك

تتميّز قروض البنك بمجموعة من الخصائص الخاصة بها، وهي:[٥]

  • القيمة الخاصة بالقرض: هي المبلغ المالي المُحدّد وفقاً لنوع القرض والبنك المسؤول عنه.
  • المُدّة المُخصصة لسداد القرض: هي الفترة الزمنيّة للانتهاء من دفع قيمة القرض، وتختلف هذه الفترة بناءً على عمليات التمويل الخاصة بالقرض.
  • مُعدّل الفائدة: هي نسبة تعتمد على نوع القرض والبنك المسؤول عنه، وتوجد مجموعة من العوامل التي تُؤثّر في تحديد مُعدّل الفائدة، وهي: تأثير المصرف المركزيّ في وضع حدود دنيا وعُليا لقيمة القروض، والتكاليف المترتبة على القرض، ونسبة المخاطرة، وطبيعة المنافسة، والمرونة الخاصة بالطلب، ومُدة سداد القرض، والقيمة الخاصة بالقرض.
  • الضمانات المترتبة على القرض: هي التزامات سداد قيمة القرض المُقدَّمة من خلال المُقترِض، وقد تكون ذات طبيعة ماليّة أو عينيّة.
  • أسلوب سداد قيمة القرض: وتوجد عدّة طُرق لسداد القروض، وهي:
    • السداد بقيمة فائدة ثابتة: هو تسديد المُقترض قيمة القرض والفائدة المترتبة عليه وفقاً لمبلغ مالي ثابت خلال مدّة سداد القرض.
    • السداد بقيمة فائدة متغيرة: هو تسديد المُقترض قيمة القرض بفائدة ذات مُعدّل متغير؛ أي قد تنخفض أو ترتفع قيمتها خلال مُدّة سداد القرض.
    • السداد وفقاً لمرحلتين: هو تسديد المقترض لقيمة القرض وفقاً لمرحلتين؛ حيث يُدفع جزءاً من قيمته باستخدام فائدة ثابتة، ويُدفع الجُزء الآخر باستخدام فائدة مُتغيرة.
  • الهدف من الحصول على القرض: هو تحديد السبب المؤدّي للحصول على القرض، مثل استخدامه في نشاط معين أو تمويل مشروع جديد.


وظائف قروض البنك

تساهم قروض البنك بتنفيذ عدّة وظائف، ومن أهمّها:[٦]

  • تمويل العملية الإنتاجيّة: هو دور القروض في توفير الحاجات الماليّة للعمليات الإنتاجيّة المختلفة؛ حيث يصعب على جميع المُنتجين توفير حاجاتهم من رأس المال اللازم لاستمرار إنتاجهم؛ لذلك يتوجهون إلى البنوك للحصول على التمويل الماليّ المناسب، والذي يكون على شكل قرض ماليّ.
  • تمويل الاستهلاك: هو توفير القروض إمكانية الدفع الآجل لأسعار المُنتجات الاستهلاكيّة؛ بسبب عدم قُدرة العديد من الأفراد على دفع ثمن بعض أنواع السّلع من دخلهم الخاص، ويدفعهم ذلك إلى اللجوء للقروض حتّى يتمكّنوا من تسديد قيمة هذه السّلع وفقاً لطريقة الأقساط.
  • تسوية المبادلات: هي مساهمة القروض في إبراء الذمم الماليّة بين الطرفين المدين والدائن؛ من خلال تقديم تسهيلات ائتمانيّة على شكل حسابات جاريّة، وتُعدّ هذه الوظيفة من الوظائف المهمة للقروض؛ بسبب دورها في تسويات التبادل الماليّ.


مستويات مخاطر قروض البنك

ينتج عن قروض البنك مجموعة من المخاطر التي تُقسم إلى المستويات الثلاثة الآتية:[٧]

  • الخطر المُؤثّر في المدين: هو خطر القرض الناتج عن سوء تصرف صاحب القرض، ويرتبط بالحالة التجاريّة والصناعيّة والماليّة الخاصة بمنشأته؛ حيث يفقد صاحبها المهارات المناسبة لتسيير وإدارة المخاطر.
  • الخطر المُؤثّر في نشاط المستفيد: هو الخطر الذي ينتج عن التغيرات المُرتبطة بنوعية النشاط الذي تمّ الحصول على قرض له، مثل تغير أسعار المواد الخام أو ظهور المنافسة الخارجيّة أو ظهور تأثيرات اجتماعيّة، كما يُطلق على هذا المستوى من الخطر اسم الخطر المهنيّ.
  • الخطر الذي يؤدي إلى أزمة عامة: هو الخطر الذي يرتبط مع مُؤثّر اقتصادي يُؤثّر بشكلٍ سلبيّ على اقتصاد بلد معين، مثل ظهور أزمة اقتصاديّة، وينتج عنها أحداث لم تكن ضمن التوقعات.


المراجع

  1. مقطوف نعيمة (2012 - 2013)، آلية تسيير مخاطر القروض في البنوك التجارية، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، صفحة 16. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث Hannah Ricci (18-5-2015), "10 steps to getting rid of debt"، www.moneywise.co.uk, Retrieved 6-11-2017. Edited.
  3. LaToya Irby (7-4-2017), "How to Remove Your Name From a Cosigned Loan"، www.thebalance.com, Retrieved 6-11-2017. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج Holly Johnson (4-5-2016), "11 Ways to Get Out of Debt Faster"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 6-11-2017. Edited.
  5. جعدي أمال، وعراب ثانينة (2010 - 2011)، التقنيات البنكية في منح القروض، الجزائر: المركز الجامعي العقيد أكلي محند أولحاج - البويرة، صفحة 28، 29. بتصرّف.
  6. "القروض المصرفية ومعايير منحها"، إضاءات، 2011، العدد الحادي عشر، صفحة 2. بتصرّف.
  7. صايفي نبيل، وبوخالفة مصطفى (2010 - 2011)، مخاطر القروض البنكية وكيفية الحد منها، الجزائر: المركز الجامعي العقيد أكلي محند أولحاج - البويرة، صفحة 46. بتصرّف.