كيف تتشكل البراكين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
كيف تتشكل البراكين

البراكين

تُعرّف البراكين على أنّها تضاريس بحريّة أو برية تنبعث وتخرج منها مواد منصهرة ذات درجة حرارة عالية جداً، إلى جانب الغازات المصاحبة لها والخارجة من أعماق القشرة الأرضيّة.


تتواجد البراكين في الطبيعة منذ القدم، حيثُ تشكلت وتكونت بطريقة معيّنة سنتعرّف عليها في هذا المقال، إلى جانب التعرّف على أشكال البراكين، وأشكال المواد التي تخرج منها.


كيفيّة تشكل البراكين

يبدأ تشكل وتكوّن البراكين من الصخور المنصهرة بفعل الضغط المرتفع ودرجات الحرارة العالية في باطن الأرض، وعند انصهارها فإنّها تُطلق كميّة كبيرة من الغازات التي تختلط مع بعضها البعض بالصهارة، وتكون هذه الصهارات على عمق 80 إلى 160 كيلومتراً تحت سطح الأرض، وأحياناً تصل إلى ما يُقارب 25 إلى 50 كيلومتراً، ثم ترتفع هذه الصهارة المليئة بالغازات تدريجيّاً باتجاه سطح الأرض لأنّها تكون ذات وزن أخف من الصخور الصلبة، وعند صعودها تعمل على صهر فجوات الصخور المحيطة بها، وكلما زاد صعودها فإنّها تشكل فجوة كبيرة على بُعد ثلاثة كيلومترات من تحت سطح الأرض، وهي بدورها تعتبر الخزان الذي ينطلق منه البركان نحو سطح الأرض.


عند ثوران البركان فإنّ الصهارة تكون مليئة بغازات ذات ضغط شديد جداً بفعل كثافة الصخور الصلبة المحيطة بها، حيثُ يؤدّي هذا الضغط إلى شقّ قناة من خلال جزء صغير ضعيف بين الصخور، ثم تصعد الصهارة إلى أعلى هذه القصبة نحو سطح الأرض، وعند اقترابها من السطح فإنّ الغاز المذاب ينطلق ويشق الصهارة والمواد البركانيّة عبر هذه الفتحة، حيثُ تتراكم المواد البركانيّة بشكلٍ تدريجيّ مع مرور الوقت ليتشكل جبل بركانيّ.


أشكال البراكين

هناك عدة أشكال للبراكين ومن أهمّها:

  • البراكين الطبقيّة، وهي البراكين التي تنتشر وتتركب من مواد الحطام الصخري، ومن تدفقات وتراكمات اللافا التي يُخرجها البركان.
  • براكين الحطام الصخري، وهي التي تتركب بشكلٍ تام من الحطام الصخري، وفيها يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها، بحيثُ يكون شديد الانحدار ومرتفعاً بعض الشيء.
  • البراكين الهضبيّة، وهي التي تتشكل نتيجة لخروج اللافا وتجمعها حول فوهة البركان، حيثُ تكون قليلة الارتفاع، وقمم هذه البراكين تُشبه الهضاب في شكلها.


أنواع المواد التي تخرجها البراكين

هناك عدة أنواع للمواد المكوّنة للبراكين وهي: الحمم أو اللافا، والشظايا الصخريّة، والغاز، حيثُ تعتمد هذه المواد على مدى لزوجة وسيولة الصهارة البركانيّة، فالحمم أو اللافا هي الصهارة التي خرجت باتجاه سطح الأرض، وتكون ملتهبة ومتوهجة بشكلٍ كبير جداً، حيثُ تصل درجة حرارتها إلى 1100درجة مئوية لتنساب سريعاً على جوانب البركان، ثمّ تتصلب إلى شظايا صخريّة ملساء تُسمى "باهوهو" تنخفض درجة حرارتها فيما بعد لتُشكل قطعاً صخريّة خشنة.