كيف تتكون الجبال البركانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٣١ يوليو ٢٠١٧
كيف تتكون الجبال البركانية

البراكين

تُعد البراكين تضاريس برية أو بحرية تخرج منها مواد منصهرة شديدة الحرارة مصحوبة بالأبخرة والغازات الموجودة في أعماق القشرة الأرضية، ويحصل ذلك عبر الفوهات أو الشقوق، وتتراكم للمواد المنصهرة أو تنساب وِفقاً لنوعها، لتُكوّن بذلك العديد من الأشكال الأرضية المتنوعة، والتي تتمثل في التلال المخروطية، أو الجبال البركانية العالية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تكوّن الجبال البركانية، إضافة إلى مكوّنات البراكين، وتصنيفها.


كيف تتكون الجبال البركانية

تتكون الجبال البركانية نتيجة لحدوث تحركات في الصفائح التكتونية على طول حدود الصفائح، ويؤدي ذلك إلى ثوران الصفائح، وتشكل الجبال البركانية، وتحصل أغلب البراكين في شريط يُحيط بالمحيط الهادي، وفي شريط آخر يمتد من شريط البحر الأبيض المتوسط مروراً بآسيا، ووصولاً إلى شريط المحيط الهادئ بأرخبيل إندونيسيا.


أبرز الجبال البركانية

من أبرز الجبال البركانية الموجودة على سطح الأرض: القمم المركبة أو البراكين الطبقية، وبراكين الدرع، وتنحدر من البراكين الدرعية قمة بسبب اللزوجة القليلة للمواد الخارجة منها، ومن أهمها: مادة البازلت، ومن الأمثلة على هذه البراكين بركان لونا موا، إذ يصل ارتفاع منحدره من أربع إلى ست درجات، وبالنسبة للبركان المركب، أو ما يُعرف بالبركان الطبقي فله قمة بركانية عالية جداً يصل ارتفاعها من ثلاث وثلاثين وحتى أربعين درجة، وسبب هذا العلو هو اللزوجة المرتفعة للمواد الخارجة منه، إضافة إلى أنّ الانفجارات البركانية تكون عنيفة جداً، وقليلة التكرار بالمقارنة مع البراكين الدرعية.


مكوّنات البراكين

  • المخروط البركاني: هو جوانب منحدرة مُتشكلة من حمم بركانية، وهذه الحمم عبارة عن سيل من المواد المعدنية المنصهرة التي يقذفها البركان من فوهته.
  • الفوهة: تكون فوهة البركان مُنخفضة الارتفاع، وعلى شكل قمع، وهي موجودة على سطح الكواكب، وتتشكل أغلب الفوهات الموجودة على سطح الأرض عن طريق النشاطات البركانية التي تتمثل في التفجيرات التي تدمر الجمرات والأنقاض الناتجة من الانفجارات البركانية.
  • المدخنة: وتتمثل في الأنبوب الذي يربط بين منطقة الصهارة الموجودة تحت الأرض، وبين الفوهة التي تخرج الصهارة منها، وتنبعث منها المواد البركانية نحو الفوهة، ويُطلق على المدخنة في بعض الأحيان اسم عنق البركان.
  • اللوافظ الغازية: وتتمثل في الغبار، والأرمدة البركانية، والسحب.


تصنيف البراكين

  • البراكين الحية: وهي براكين ترتفع نسبة احتمالية ثورانها في المستقبل، وقد يكون هذا البركان نشطاً، أو ساكناً، فعند هيجانه يكون نشطاً، وعند هدوئه يكون ساكناً.
  • البراكين الميتة: وسُميت بذلك لأنها لن تثور نهائياً.