كيف تجعل صوتك خشن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف تجعل صوتك خشن

خشونة الصوت

بعد بلوغ الذكر تبدأ علامات البلوغ تظهر عليه، ومن أهم هذه العلامات خشونة الصوت التي تظهر عندما تتغير الإفرازات الهرمونية في الجسم؛ ولكن في بعض الحالات لا يتغير الصوت وقد تسبّب هذه المشكلة العديد من المواقف المحرجة والمشاكل للرجل والدخول في حالة من الاكتئاب والأرق والخجل من التكلم؛ لكن هناك بعض الحلول التي تعمل على تخشين الصوت وتساعد على زيادة إفراز الهرمون المسئول عن زيادة خشونة الصوت.[١]


زيادة خشونة الصوت

من أهم النصائح اللازمة لزيادة خشونة الصوت ما يلي:[٢]

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المهرمنة وخاصة الخضار، وعدم تناول الأدوية التي تؤثر بشكل سلبيّ على الجسم والهرمونات الذكرية؛ مثل الكورتزون والمهدّئات.
  • الابتعاد عن الإصابة بالضغط العصبيّ؛ لأنّه يعمل بشكل سلبي لمنع إنتاج الهرمونات.
  • المحافظة على الوزن المثالي والابتعاد عن السمنة وممارسة الرياضة وخاصة رياضة حمل الأثقال التي تحفّز الجسم بشكل إيجابي لتكوين هرمون التستوستيرون.
  • الحصول على فترة من الراحة من وقت إلى آخر، وعدم إجهاد الجسم في العمل، والنوم لوقت كافٍ للجسم.


وصفات لتخشين الصوت

لتخشين الصوت هناك بعض الوصفات الطبيعية اللازمة لذك من أهمها:[٣]

  • الملفوف والعسل: يتمّ غلي رأس صغير من الملفوف في كوب ونصف من الماء، وتتمّ تصفية الماء وإضافة ملعقتين من عسل النحل إلى ماء الملفوف وغليهم معا ويترك إلى أن يبرد، ويتم شرب سبع ملاعق يومياً منه على الريق.
  • ورق الزيتون: يستخدم مغلي ورق الزيتون بعد تبريده كغرغرة يومياً قبل النوم لزيادة خشونة الصوت وكما أنّه مفيد للأسنان.
  • عصير الجزر: يعمل عصير الجزر على زيادة خشونة الصوت، ويتمّ عمله بإضافة ملعقة من العسل إلى كاس من عصير الجزر الطازج وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون وشربه يومياً في الصباح.
  • منقوع المر: يستخدم منقوع المر للعمل على زيادة خشونة الصوت وذلك بشرب فنجان صغير من منقوع المر في الصباح على الريق يومياً.
  • عصير الليمون: الغرغرة بعصير الليمون يومياً في الصباح تعمل على زيادة خشونة الصوت، وكما أنّه مفيد جداً للتخلص من الجراثيم في الفم.
  • الزعتر: يعمل مغلي الزعتر المضاف إليه القليل من النعناع على زيادة خشونة الصوت وذلك بشرب فنجان صغير من المغلي يومياً ثلاث مرات قبل وجبات الطعام فهو مفيد جداً.


من الجدير بالذكر أيضاً أن التحدّت بصوت عالي والصياح من أحد العوامل التي تزيد من خشونة الصوت وقوته، وإذا استمرّت مشكلة نعومة الصوت يجب مراجعة طبيب مختصّ؛ للقيام بفحص الهرمونات ومعرفة سبب المشكلة، والعمل على علاجه، وأخذ النصائح من الطبيب.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Make Your Voice Hoarse", wikihow, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. Deluge, "How to Instantly Get a Deeper Voice"، rooshvforum.Retrieved 24-6-2018 Edited.
  3. "How can I permanently make my voice deeper?", forum.bodybuilding,23-6-2014، Retrieved 24-6-2018. Edited.