كيف تحصل على عضلات قوية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
كيف تحصل على عضلات قوية

العضلات

تشكل العضلات الركيزة الأساسية في جسم الإنسان، إلى جانب المفاصل، والعظام، وتنقسم هذه العضلات إلى نوعين، عضلات لا إرادية التي تعمل بشكل تلقائي، وعضلات إرادية وهي التي نستطيع التحكم فيها، وهي العضلات التي نرغب في تقويتها، وسنذكر في هذا المقال كيفية الحصول على عضلات قوية.


كيف تحصل على عضلات قوية

تمارين رياضية للحصول على عضلات قوية

  • تمرين الضغط: الاستلقاء على البطن والوجه، مع ترك مسافة مساوية بين الذراعين والرجلين، ثمّ رفع الجسد عن الأرض باستعمال اليدين حتى يصبح المرفقيين مفرودين، ثمّ الهبوط للأرض مرة أخرى، وينصح بتكرر هذا التمرين خمس عشرة مرة على ثلاث مجموعات، لأنه يقوي عضلات الساقين، والذراعين.
  • تمرين البار المستوي: الاستلقاء على كرسي التمرين مع الحرص على ترك القدمين ملامستين للأرض، ثمّ رفع الأثقال للأعلى، والهبوط به للأسفل حتى يصبح على بعد 1سنتمتر من الصدر، ثمّ رفع البار فوق الصدر بشكل مستقيم، وينصح بتكرار هذا التمرين 12 مرة على ثلاث مجموعات
  • تمرين الغطس المتوازي: الوقوف بشكل متوازٍ أمام بار عريض المقبضين، ثمّ الصعود للأعلى بالجسد، والهبوط للأسفل، ثم الصعود مرة أخرى، مع الحرص على تكرار هذه التمرين قدر المستطاع، لأنه يبني عضلات الصدر.


نصائح للحصول على عضلات قوية

  • شرب كميات وفيرة من الماء أي ما لا يقل عن 10 أكواب في اليوم، الأمر الذي يخلص من ترهلات العضلات، وخاصةً عضلات البطن، ولا بد للإشارة إلى أن شرب كميات قليلة من الماء يتسبب في زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وخاصةً عند الإفراط في تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • الحصول غلى قسط كافٍ من النوم: وذلك لأن قلة ساعات النوم سيزيد إفراز هرمون الكورتيزول الذي من شأنه التسبب في تراكم كميات كبيرة من الدهون في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن.
  • تجنب التعرض للتوتر والضغط الشديد: حيث إنّ التوتر يزيد إفراز هرمون الكورتيزول الذي من شأنه التسبب في الأرق، وقلة النوم، كما يتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن، ولهذا ينصح بالابتعاد عن الإجهاد، والتوتر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات بكميات مناسبة: هناك اعتقاد خاطىء سائد بين الناس، وهو اتباع نظام غذائي يعتمد على الحد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لخسارة الدهون الموجودة في الجسم، إلا أنّ اتباع مثل هذه الأنظمة لفترات طويلة سيؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل مثل تغير نسبة الهرمونات التي تكافح تراكم الدهون مما يؤدي إلى صعوبة خسارة الوزن.
  • تجنب المشروبات الغازية: وذلك لأن من شأنها التسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن، مما يؤثر على شكل العضلات، ويتسبب في ترهلها.