كيف تحضر عصير البقدونس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تحضر عصير البقدونس

البقدونس

يعتبر نبات البقدونس من أشهر النباتات العطرية والتي يكثر استخدامها في المنزل، استخدمه القدماء في المجالات الطبية، كما استخدموه لإضافة النكهة والتتبيل على الطعام، نظراً لغناه بالمعادن والفيتامينات والضرورية لصحة وسلامة الجسد، إضافة لاستخدامه في التخلص من الوزن الزائد فقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى قدرة البقدونس في إذابة الدهون المتراكمة وتزويد الجسم بالحيوية من خلال شرب منقوع البقدونس والقادر على سد الشهية، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، ومن الفيتامينات المهمة التي يحتوي عليه البقدونس فيتامين (ج) والضروري لسلامة العيون، الشعر، والأسنان، وسنستعرض في هذا المقال فوائد البقدونس بشكل أوسع والطريقة المثلى لإعداد عصيره.


فوائد عصير البقدونس

لا تتوقف فوائد البقدونس عند حد معين بل تتعدد وتتنوع لتشمل كافة أعضاء وأجهزة الجسم ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تطهير الكلى: يعتبر البقدونس من أهم العلاجات المستخدمة في تطهير الكلى، فهو يعمل على حمايتها، فالمعروف أنّ المواد السامة تمر عن طريق الكلى فيسرع البقدونس عملية طرد هذه السموم من خلال إدرار البول لأنه يحتوي على مادتي الأبيول والماريستيسين اللتين تتركزان في زيت البقدونس فهو بهذا يعمل على تطهير المسالك البولية
  • حماية الشعر من التساقط نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والتي تزود جذور الشعر بحاجتها من الغذاء، إضافة للقوة واللمعان الذي يمنحه للشعر.
  • البقدونس يحتوي على فيتامين(ج) والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تحارب وتمنع ظهور التجاعيد على البشرة، إضافة لقدرته على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين وتنظيم الغدد الدهنية بقصد الحفاظ على سلامة وصحة الجلد وحمايته من التعرّض للجفاف ومنح البشرة المزيد من الحيوية والنضارة والتنظيف.
  • التهاب المفاصل: وجود فيتامين (ج) في البقدونس يحمي الجسم من التعرّض للالتهابات كما يقية من الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • معزّز للمناعة: نظراً لغناه بالفيتامينات والمركبات التي تدعم الجهاز المناعي وتزيده قوّة.
  • التئام الجروح: يحتوي البقدونس الحامض الأميني الأساسي لنمو الخلايا والأنسجة.
  • التغلّب على رائحة الفم الكريهة: يعمل عصير البقدونس على تنقية وتطهير الفم من الروائح الكريهة التي تصدر منه نتيجة الإصابة بأمراض معوية.
  • فقر الدم: وجود الكلوروفيل العالي في البقدونس يلعب دوراً في تنقية الدم ووجود فيتامين C يجعل امتصاص الحديد أكثر فعالية.


طريقة تحضير عصير البقدونس

لإعداد عصير البقدونس تحتاجين لحزمة منه، بعد أن تغسليها بالماء جيداً، قطعيها وضعيها في إناء يحتوي على كوبين من الماء، وضعيها على النار لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثمّ اتركيها لمدة 5 دقائق قبل تصفيتها من نبات البقدونس، وعصير البقدونس جاهز للاستخدام، ويمكنك شرب كوب منه يومياً في الصباح الباكر وعلى الريق للحصول على النتائج المرجوة.