كيف تخفي آثار الحروق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
كيف تخفي آثار الحروق

الحروق

يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بالحروق، وخاصّةً الأطفال، والسّيدات في أثناء الطّبخ، فتترك هذه الحروق الكثير من النّدب والعلامات، والتّي تبقى لفترة طويلة، مع أنّه يمكن إزالتّها باستخدام وصفاتٍ منزليّةٍ بسيطة ٍ،وغير مكلفة، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الوصفات المنزليّة التّي تتخلّص من آثار الحروق بشكلٍ سريعٍ.


وصفات للتخلص من آثار الحروق

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الأحماض الدهنيّة المضادة للأكسدة، والتّي تعالج آثار الحروق، أو الجروح بشكلٍ فعّالٍ، وتساهم في إنتاجِ الكولاجين بكفاءة، ويتم استخدام زيت جوز الهند بتسخينه إلى أن يصبح دافئاً، ويوضع على منطقة الحرق برفق، ويوزع بحركات دائرية، ويترك إلى أن تمتصه البشرة، ويفضل وضعه على منطقة الإصابة مرتين يوميّاً للحصول على النتائج المطلوبة.
  • الألوفيرا: تُفتح نبتة الألوفيرا، ويستخرج الجل الذي في داخل النبتة، ويوضع على منطقة الحرق بلطفٍ مدّة عشر دقائق، ويغسل بالماء البارد.
  • العسل: يُستخدم العسل في تحضير العديد من المستحضرات الطّبية لعلاج أثر الحروق والجروح؛ لاحتوائه على العديد من المواد المفيدة في تجديد خلايا الجلد، ومن الممكن استخدامه بدهن العسل على منطقة الحرق مدّة عشر دقائق، وغسله بالماء الفاتر، ومن الممكن خلط ملعقةٍ صغيرة من صودا الخبز مع العسل ووضعه الخليط على الحرق وتغطيته بمنشفةٍ مبللةٍ بالماء الدّافىء، وتركه مدّة عشر دقائق، وعند تكرار الوصفة تُلاحظ النتائج بعد فترة. .
  • الخيار: يُستخدم الخيار في تنظيف البشرة، وتجديد الخلايا، فيعتبر الخيار من العلاجات المناسبةِ في علاج الحروق الجديدة والقديمة، لتجديد خلايا الحرق، وتقشير البشرة، ويمكن استخدام الخيار بتقطيعِ حبةٍ من الخيار، وخفقها بمحضّرة الطّعام، مع القليل من أوراق النعناع، وبيضة، ويوضع المزيج على منطقةِ الحرقِ مدّة نصف ساعة، وتغسل البشرة بالماء البارد للتخلّص من بقايا الخليط.
  • عصير اللّيمون: تبلّل قطعةٌ من القطن في القليل من عصير اللّيمون، وتدلّك منطقة الحرق بالقطنة مدّة عشر دقائق يوميّاً؛ للتخلّص من آثار الحرق بشكلٍ سريعٍ، وفعّال.
  • الصّبار: يُستخدم الصّبار في إعداد الكثير من مستحضرات التّجميل، والمستحضرات الطبيّة للعناية بالبشرة، فهو مفيدٌ في تجديد خلايا البشرة، والتّخلّص من الجلد التّالف، ويتم استخدام الصّبار باستخراج هلام الصّبار من نبتة الصّبار، ودهن منطقة الحرق بالهلام عدّة مراتٍ يوميّاً.
  • ماء البصل: يستخدم ماء البصل كمضادٍ للالتّهابات، كما أنّه يحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، ويتخلّص من آثر الجروح القديمة أو الحروق، ويتم استخدامه بغمس قطنة نظيفة في ماء البصل، وتدليك منطقة الجرح بالقطنة مدّة عشر دقائق يوميّاً للحصول على النتائج المطلوبة.