كيف تدهن بيتك بنفسك

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ٦ أبريل ٢٠٢٠
كيف تدهن بيتك بنفسك

دهان البيت

يعتبر دهان البيت من الخطوات المهمة في تجديد مظهره، ويميل الكثير من الناس إلى القيام به بأنفسهم دون استدعاء شخص من خارج المنزل للمساعدة، حيث يمكن توفير المال بذلك، ويعتبر أيضاً من المهام السهلة نوعاً ما، إضافة إلى سهولة معالجة أخطاء الدهان إن حصلت، لكن قبل الإمساك بفرشاء الطلاء من الجيد تعلم الخطوات الصحيحة لاتباعها في دهان البيت والحصول على أفضل نتيجة،[١] وسيتم شرح الخطوات في هذا المقال.


كيفية دهان البيت

يمكن دهان البيت من خلال اتباع بعض النصائح التالية:

التخطيط لدهان البيت

قبل البدء بدهان البيت من المهم التأكد أن الطقس مناسب لذلك، فبشكل عام لا يناسب دهان البيت في فصل الشتاء، حيث يحتاج الدهان إلى جو خالٍ من الرطوبة ليلتصق بالجدران جيداً ويجف في أقل وقت ممكن، ويجب التنويه هنا إلى تحديد الكلفة الإجمالية لكامل العملية والانتباه لنوعية الدهان المستخدم؛ فكلما كانت جودة الطلاء عالية تكون تغطية الجدران أفضل وتدوم الألوان لفترة أطول، وقد يظن البعض عند اختيار دهان ذو قيمة منخفضة أنه يوفر النقود في حين أن جودته المنخفضة ستظهر بعض المشاكل وتتطلب تجديد الدهان في وقت قصير مما يكلف المزيد من المال على المدى الطويل.[٢]


اختيار لون الدهان

بعد تحديد نوعية الدهان تأتي مهمة اختيار ألوانها، وتعتبر الألوان المفضلة للشخص هي أول خيار ينصح به،[٣] وما يلي بعض النصائح الأخرى لاختيار لون الدهان المناسب:

  • يمكن البحث عن أفكار متعددة لدهان المنزل في المجلات، أو الكتالوجات، أو صفحات الإنترنت فهي توفر العديد من الخيارات المختلفة، وتعرض متاجر التجزئة والأثاث ومحلات الدهانات أيضاً العديد من الأفكار والطرق لمزج الألوان أو الحصول على صبغات ونقوش للألوان في الغرف المختلفة من المنزل.
  • يُنصح باستشارة أفراد العائلة، وعند الشعور بالحيرة يمكن استشارة الخبير في محل الدهانات.
  • يمكن اختيار نظام أحادي اللون لدهان البيت، فهذا النظام يتميز باستخدام لون واحد مع درجات مختلفة في الإضاءة والتركيز مما ينتج مجموعة من الدرجات التي تنشئ نظام أنيق ومريح للعين، وتعتبر الألوان المحايدة اختيار أنيق جداً لأنظمة اللون الواحد.
  • يمكن اختيار نظام الألوان التكميلية، ويتكون هذا النظام من لونين متقابلين في عجلة الألوان (بالإنجليزية: color wheel)، ويتميز هذا النظام أنه يشتمل بشكل طبيعي على لون دافئ وآخر بارد دائماً كونها متقابلين على جانبي العجلة، ولكن يجب الانتباه أنه قد ينتج تباين كبير في الألوان في حال تم استخدام اللونين بنفس التركيز.
  • يوجد نظام الألوان المتماثلة، الذي يستخدم ثلاثة ألوان متجاورة في عجلة الألوان، وينتج من هذا النظام مظهر متناغم ومريح للغاية نتيجة التماثل وتقارب الألوان من بعضها، فمثلاً يمكن اختيار اللون الأخضر المزرق مع الأخضر والأخضر والمصفر، ويتميز هذا النطام بوجود لون مهيمن مع اللونين المتبقيين كدرجات له.


تحضير الأدوات

لا بد من توافر بعض الأدوات لإكمال العمل وهي:[١]

  • فرشاة الدهان الاسطوانية (ذات البكرة).
  • مجموعة من فراشي الدهان بأحجام مختلفة.
  • ورق صنفرة.
  • شريط لاصق.
  • معجون الدهان.
  • سكين المعجون.


إبعاد الأثاث من الغرف

ينصح بالبدء بالغرف الكبيرة ثم الأصغر حيث أن تأجيلها قد يصعّب المهمة في النهاية، ويجب تهيئتها من خلال إخراج الأثاث من الغرفة المراد دهانها للحفاظ عليه، فقد لا يكون كافياً تجميع الأثاث في وسط الغرفة وتغطيته؛ لأنها ستشكل عائقاً خلال العمل، وينصح بترك طاولة من الأثاث لوضع علب الدهان عليها مع الاهتمام بتغطية كل شيء متبقي في الغرفة بأكياس أو ورق جرائد، وتغطية الأرضية باستعمال أكياس بلاستيكية أو قماش قديم، ويجب الوضع بعين الاعتبار ضرورة تهوية مكان العمل؛ وذلك لتجنّب استنشاق الدهان ولتسريع عملية جفافه على الجدران، حيث يمكن فتح الأبواب والشبابيك طوال فترة العمل أو استعمال طريقة أخرى للتهوية عند الخوف من دخول الغبار أو التراب من الخارج.[٤]


تحضير الأسطح للدهان

تبدأ مهمة الدهان بنجاح عند إعداد السطح المراد طلاؤه بشكل صحيح، ويكون ذلك من خلال تنعيمه وإزالة أي شوائب أو دهان قديم ومتقشر منه من خلال الكشط باستخدام ورق الصنفرة، وملئ أي فراغات أو ثقوب في الحائط باستخدام معجون الطلاء، وعلى الرغم من أن هذا الجزء من العمل لا يعدّه الكثيرون ممتعاً لكنه الجزء الأكثر أهمية فلا يوجد أي دهان مهما كان ذو جودة عالية يمكنه إخفاء سطح مشقق أو مثقوب،[٥] كما وينصح بإزالة ورق الجدران المرغوب بتغييره أو تغطيته، ويفضل وضع شريط لاصق في هذه المرحلة لتغطية حواف الحائط، والشبابيك، وقوابس الكهرباء للحصول على حواف دهان نظيفة.[٤]


الطبقة الأولية

يعد دهان الجدران والأسقف بالطبقة الأولية قبل الدهان باللون المطلوب أمراً إلزامياً عندما يكون الطلاء القديم غامقاً أو مركزاً، وتمتلك الطبقة الأولية من الطلاء ثلاث وظائف رئيسية وهي منع البقع من الانتقال بين طبقات الدهان، والتغطية تمهيداً للطبقة الأولى من الدهان، والأهم من ذلك أنها تحسّن التصاق الطلاء بالجدار مما يقلّل بشكل كبير من الانتفاخات أو التقشير فيما بعد.[٥]


البدء بالدهان

فيما يلي خطوات يُنصح بابتاعها عند الدهان:[٤][٢]

  • البدء بدهان الزوايا والحواف باستخدام فرشاة ذات زاوية حادة؛ نظراً لأن فرشاة الطلاء الأسطوانية لن تكون قادرة على إيصاله إلى تلك الأماكن.
  • استخدام فرشاة الطلاء الأسطوانية لدهان ما تبقى من الجدار، وينصح بتقسيم الجدار من خلال رسم حرف W عليه لتغطية المساحة كاملة.
  • البدء بدهان الجدران واحداً تلو الآخر، وينصح بدهان الجدار من الأعلى للأسفل، وليس العكس؛ للحصول على أفضل النتائج
  • يفضل استخدام عمود تمديد لفرشاة الطلاء الأسطوانية بدلاً من الوقوف على سلم.


التنظيف

ينصح بإزالة الأشرطة اللاصقة من الحائط قبل أن يجف الطلاء عند الانتهاء من الدهان، فقد تؤدي إزالته بعد جفاف الدهان إلى نزع الطبقة الجديدة عن الحائط، ويجب إغلاق علب الدهان، وتنظيف الفراشي بحسب نوع الطلاء للحفاظ عليها، حيث يمكن تنظيفها بالماء والصابون إذا كانت نوعية الطلاء قابلة للتخفيف بالماء، بينما تتطلب الدهانات الزيتية استخدام الكحول لتنظيف الفراشي.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lindsey Mather (5-8-2017), "How to Paint a Room: 10 Steps to Painting Walls Like a DIY Pro"، www.architecturaldigest.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Top tips on how to paint your house like a professional decorator", www.neverpaintagain.co.uk, Retrieved 25-3-2020.
  3. Diana Hathaway Timmons (27-11-2019), "Tips for Choosing Interior Paint Colors"، www.thespruce.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Paint the Interior of a House", www.wikihow.com,8-8-2019، Retrieved 25-3-2020. Edited.
  5. ^ أ ب JOESPH TRUINI (4-5-2017), "How to Paint a Room"، www.popularmechanics.com, Retrieved 25-3-2020. Edited.
531 مشاهدة