كيف أختار ألوان الدهانات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٨
كيف أختار ألوان الدهانات

اختيار ألوان الدهانات

يُعتبر طلاء الجدران من الأمور التي تجذب انتباه الأفراد، وإن اختيار الدهان المناسب يعزز من الميزة المعمارية للمكان، وللحصول على مظهر أكثر جرأة يمكن مزج نوعين من الدهانات بألوان متباينة، ويعتبر اللون الأبيض هو الاختيار التقليدي للجدران، والأبواب، والنوافذ، ولاختيار ألوان الدهانات يجب تحديد الغرفة التي سيتم طلاؤها وتنسيق لون الطلاء مع لون الفرش الموجود فيها واستخدامات الغرفة، حيث إن ألوان دهان غرف النوم سيختلف عن لون الصالة وعن غرفة الطعام وهكذا، وبعد اختيار اللون يمكن الذهاب إلى المتجر والبحث عنه عن طريق الأشرطة التي تحتوي على ألوان، ويمكن اختيار لونٍ لأحد جدران الغرفة ولون أو لونين للجدران المتبقية بحيث تكون متناسقة أو تدرجات مختلفة للون نفسه.[١]


ويجب الأخذ بعين الاعتبار مع لون الدهان نوع الدهان، حيث إن النوع المعروف بقشر البيض هو الأفضل وذلك لقابليته للغسيل ولا تظهر عيوب الحائط فيه، كما يمكن اختيار أي لون متناسق مع السجاد أو الأريكة وتطبيقه على الجدار، فإذا ظهر أنه قوي وصارخ يمكن تخفيفه من قبل شركة الدهان نفسها، ويجب مراعاة ألوان الفرش والسجاد في الغرف، فإذا كانت مليئة بالألون يجب اختيار لون للجدار محايد وهادئ، ويمكن اختبار اللون على مساحة صغيرة من الحائط والعيش مع هذا اللون مدة يوم أو يومين وذلك لاختبار اللون في الضوء الطبيعي، وتحت الضوء الاصطناعي، وبالتالي تقرير اعتماده أو لا، وعند تغير لون الحائط، يجب عمل طبقة تمهيد للون الجديد وذلك بطلاء الجدار بطبقة من اللون الأبيض أو الرمادي، وبعد تركها لتجف يمكن الطلاء باللون الذي تم اختياره.[١]


نصائح عند اختيار لون الدهان

فيما يأتي بعض من النصائح التي يُفضّل اتباعها عن اختيار لون الدهان:[٢][٣]

  • الاستفادة من المجلات والكتالوجات لاختيار لون الدهان المناسب، كما يمكن الاستفادة من الصفحات الموجودة على الإنترنت، وهناك الكثير من الشركات التي توفر طرق استخدام ألوان الدهانات في المنزل.
  • استخدام عجلة الألوان، فهي توفر فرصة جيدة لإنشاء نظام من الألوان، بحيث يمكن رؤية كيفية ارتباط الألوان ببعضها البعض، وبالتالي فهي تساعد على اختيار الألوان وتنسيقها معاً.
  • الألوان المحايدة أحياناً تكون قراراً جيداً، ويمكن الإبداع بوضع الألوان المحايدة عن طريق إضافة بعض اللمسات على الجدار، فمثلاً الجدار المخطط، والمطلي باللون المحايد يعطي الشعور بالاسترخاء والراحة في الغرفة.
  • الاستفادة من الفرش، ولون الوسائد، وأغطية الأسرة وأغطية الطاولات في اختيار اللون، فكل ذلك يوفر إلهاماً في عملية الاختيار، ويمكن أخذ نسخة لصورة الفرش بحيث تكون ألوانها واضحة إلى محلات الدهان فهذه فكرة جيدة تساعد في شرائح الطلاء ذي اللون المناسب.
  • الألوان في الخارج أي في الطبيعة تعتبر مصدر إلهام لاختيار ألوان الدهان للغرف في المنزل، وأغلبها يهدف إلى الراحة والاسترخاء مثل اختيار ألوان زهور الربيع، أو ألوان أوراق الشجر.
  • شكل الغرفة ومساحتها مهم جداً ويجب أخذه بالاعتبار عند اختيار ألوان الدهان، فمثلاً الغرفة الضيقة والطويلة تحتاج إلى ألوان فاتحة، فهي تعطي مساحة وهمية واسعة للغرفة، ويجب أن يكون اللون من درجات ألوان الفرش في هذه الحالة، فالسقف ذو اللون الفاتح يجذب الانتباه أكثر من لون السقف الداكن والذي بدوره يجذب الانتباه إلى الفرش وملحقات الغرفة.
  • الضوء له تأثير على إظهار لون الدهان، فضوء الفلورسنت يبرز اللون الاخضر والأزرق في الطلاء، أما الضوء المتوهج (اللمبات) يظهر اللون الأحمر في الطلاء.
  • مشاهدة اللون في ضوء النهار وكذلك في الليل أمر مهمٌ جداً، حيث إنه من الممكن أن يظهر اللون بشكل مختلف.


أخطاء شائعة في اختيار لون الدهان

من الأخطاء الشائعة في اختيار لون الدهان:[١]

  • الخوف من اختيار الألوان الجريئة، ولحل ذلك يمكن أن يطلب المرء من العامل في متجر الدهان أن يقوم بتخفيفه وتهدئته بإضافة اللون الرمادي له.
  • اختيار ألوان قوية مع الفَرش كثير الألوان والسجاد الذي يحتوي على الكثير من الرسمات، بدلاً من ذلك يجب أن يكون لون الجدران خفيفاً، وهذا يجعل السجاد أو الفرش هو النقطة المحورية في الغرفة.
  • الاستفادة من قاعدة يتّبعها المصمّمون في اختيار الألوان وهي (60-30-10)، حيث يكون 60% من النسبة الكلية للألوان في الغرفة تأتي من طلاء الجدران، و30% من ألوان قماش الكنب والأرضيات، و10% من الديكورات الأخرى والملحقات في الغرفة.
  • لتجنب الاندفاع في اختيار لون الطلاء، حيث إن أفضل حل للعثور على اللون المفضل الذي يمكن أن يبقى لسنوات، هو تجربة اللون على حامل قياسه 4X4 وتركه، أو العيش معه لمدة 48 ساعة على الأقل، وبالتالي الحكم عليه في ضوء الشمس الطبيعي وكذلك الضوء الصناعي.
  • نسيان لون التمهيد، يعتبر لون التمهيد أمراً أساسياً عند البدء في عملية طلاء الغرفة، وبذلك يكون الضمان لعدم تداخل اللون السابق مع اللون الجديد، وظهور اللون الجديد بأفضل ما يمكن.


اختيار لون دهان واحد لجميع الغرف

يُعتبر طلاء المنزل بلون واحد من الألوان أمراً أسرع من اختيار عدة ألوان وتنسيقها مع بعضها، كما أنه أقل تكلفة، وهو اختيارٌ مثاليٌ، وغالباً ما يوصي به الرسامون، ولكن يمكن أن يختلف اللون نفسه الذي تم طلاء جميع غرف المنزل به من غرفة إلى أخرى وذلك باختلاف نوع الإضاءة، وشدتها، ونوعية المصابيح المستخدمة في الإضاءة، بالإضافة إلى اللون الذي يدخل من النافذة، من أوراق الشجر، إلى لون المياه، وغيرها من أمور أخرى.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Choose the Right Colors for Your Rooms", www.thisoldhouse.com, Retrieved 2018-4-25. Edited.
  2. DIANA HATHAWAY TIMMONS (2018-10-4), "Tips for Choosing Interior Paint Colors"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-25. Edited.
  3. "Home Tips: Choosing Interior Paint Colors", www.press.sherwin-williams.com, Retrieved 2018-4-25. Edited.
  4. DIANA HATHAWAY TIMMONS (2017-8-11), "Why Painting Your Interior All One Color Isn't as Easy as You Thought"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-16. Edited.